السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس
الأسبوع الثاني
الدرس: تحضير نص أنترنيت المستقبل
كتاب التلميذ : ص 15.
القراءة البصرية الصامتة للنص :
مناقشة :
- هل وصل تطور الأنترنيت إلى حدوده القصوى ؟- لا .
- لماذا ؟ ألن الحد الذي كان سابقا أصبح اليوم من الماضي.
- ما معنى المثل الأمريكي الذي ورد في النص؟ – لا يتوقف حد الألنترنيت.
- ما هي تطبيقات الأنترنيت التي تتطلب السرعة ؟ مشاهدة االأفلام بسرعة عالية
والتعلم عن بعد...
- لماذا تتطلب ذلك ؟
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب لشبكة األنترنيت ومراحل تطورها واستخداماتها .
قراءة نموذجية من طرف األستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التالميذ لتعويدهم المتابعة ) القراءة السمعية(.
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى [ رغم ...االنتشار ]
- هل استخدام األنترنيت شخصي فقط ؟ ال، بل هو في قطاع األعمال أيضا .
- من المستشار في حدود األنترنيت ؟ الخبراء .
- بم شبه الخبراء األنترنيت ؟ بالطفل الذي الزال في مهده.
- ما الذي سيغير األنترنيت ؟ االستخدامات والتقنيات.
- فيم يعتمد على األنترنيت ؟ العمل والترفيه...
- هل يحتاج التنبؤ بمستقبل األنترنيت إلى الخيال ؟ لا .
- هل تقنيات اإلنترنيت باقية على حالها ؟ ال، بل هي آخذة في التوسع.
شرح المفردات :
مهدها : بدايتها .
التنبؤ : التخمين.
الخيال الجامح : الخيال المفرط .
تطبيقاته : استخداماته .
الفكرة الجزئية الأولى : وصف الكاتب للحدود التي وصلت لها األنترنيت .
الفقرة الثانية [ ومهما...والطب ]
- هل لحدود سرعة األنترنيت حد ؟ ال.
- بم وصف الكاتب مستخدمي الأنترنيت ؟ بالعطش .
- كيف تصل األنترنيت إلى ما ذكره المثل األمريكي ؟ سرعة نقل البيانات .
- ما الذي يرجوه اإلنسان في ذلك ؟ يرجو مشاهدة األفالم عبر األنترنيت بجودة
عالية.
- وهل تحقق ذلك الان ؟ نعم.
- ما اليوم الذي يرجو الكاتب أن يأتي ؟ أن يشاهد الطالب...
- ما الذي يحقق ذلك اليوم؟ شبكة األنترنيت2.
الفكرة الجزئية الثانية :تطور الأنترنيت وتقدم سرعتها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم.
الفقرة الثالثة [ لقد...والألعاب ]
- هل أصحاب الدروس الموسيقية هم فقط من يستعمل شبكة األنترنيت2 ؟ ال،
طالب الطب أيضا.
- مثل ماذا ؟ مشاهدة عمليات جراحية عن بعد .
- ما فائدته على علماء الفلك ؟ استخدام التلسكوبات الضخمة.
- هل الأرصاد الجوية حظ في ذلك ؟ نعم .
- كيف ؟ بالحصول على بيانات وصور آنية.
- وهل للثقافة حظ ؟ نعم، من خالل الوصول إلى المكتبات الرقمية.
- أترى أن هذه التقنيات صالحة في البر فقط ؟ ال، بل في البحر أيضا .
- ما المقصود بتقنية االنغماس عن بعد ؟ التقنية التي تظهر لألشخاص أنهم في غرفة
واحدة وإن كانوا في مواقع مختلفة من العالم .
- ما التقنية المعتمدة في ذلك ؟ تقنية ثالثة أبعاد .
شرح المفردات :
الواعدة : المنتظرة .
تزامن الصوت والصورة : ظهورها معا في نفس الوقت .
الفكرة الجزئية الثالثة :ذكر الكاتب للفرص التي توفرها شبكة األنترنيت2.
كال ّسيَّارة ،ال يمكنك التّ . القيمة التربوية : االنترنت حكم بها بال براعة ومهارة
الدراسة األدبية ) أتذوق النص (:
- "هل سيأتي ذلك اليوم الذي يستطيع فيه طال يدرس عبر األنترنيت" كيف يظهر لك
هذا التعبير ؟
- تعبير حقيقي.
- " مازالت األنترنيت في مهدها" كيف يظهر لك هذا التعبير ؟
- تعبيرا مجازيا .
- تعريف التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه األلفاظ في معانيها الحقيقية بال خيال
نحو : في الربيع تتفتح األزهار وفي الشتاء تمطر السماء.
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس
الأسبوع الثاني
الدرس: تحضير نص أنترنيت المستقبل
كتاب التلميذ : ص 15.
مناقشة :
- هل وصل تطور الأنترنيت إلى حدوده القصوى ؟- لا .
- لماذا ؟ ألن الحد الذي كان سابقا أصبح اليوم من الماضي.
- ما معنى المثل الأمريكي الذي ورد في النص؟ – لا يتوقف حد الألنترنيت.
- ما هي تطبيقات الأنترنيت التي تتطلب السرعة ؟ مشاهدة االأفلام بسرعة عالية
والتعلم عن بعد...
- لماذا تتطلب ذلك ؟
- ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة العامة : وصف الكاتب لشبكة األنترنيت ومراحل تطورها واستخداماتها .
قراءة نموذجية من طرف األستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التالميذ لتعويدهم المتابعة ) القراءة السمعية(.
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى [ رغم ...االنتشار ]
- هل استخدام األنترنيت شخصي فقط ؟ ال، بل هو في قطاع األعمال أيضا .
- من المستشار في حدود األنترنيت ؟ الخبراء .
- بم شبه الخبراء األنترنيت ؟ بالطفل الذي الزال في مهده.
- ما الذي سيغير األنترنيت ؟ االستخدامات والتقنيات.
- فيم يعتمد على األنترنيت ؟ العمل والترفيه...
- هل يحتاج التنبؤ بمستقبل األنترنيت إلى الخيال ؟ لا .
- هل تقنيات اإلنترنيت باقية على حالها ؟ ال، بل هي آخذة في التوسع.
شرح المفردات :
مهدها : بدايتها .
التنبؤ : التخمين.
الخيال الجامح : الخيال المفرط .
تطبيقاته : استخداماته .
الفكرة الجزئية الأولى : وصف الكاتب للحدود التي وصلت لها األنترنيت .
الفقرة الثانية [ ومهما...والطب ]
- هل لحدود سرعة األنترنيت حد ؟ ال.
- بم وصف الكاتب مستخدمي الأنترنيت ؟ بالعطش .
- كيف تصل األنترنيت إلى ما ذكره المثل األمريكي ؟ سرعة نقل البيانات .
- ما الذي يرجوه اإلنسان في ذلك ؟ يرجو مشاهدة األفالم عبر األنترنيت بجودة
عالية.
- وهل تحقق ذلك الان ؟ نعم.
- ما اليوم الذي يرجو الكاتب أن يأتي ؟ أن يشاهد الطالب...
- ما الذي يحقق ذلك اليوم؟ شبكة األنترنيت2.
الفكرة الجزئية الثانية :تطور الأنترنيت وتقدم سرعتها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم.
الفقرة الثالثة [ لقد...والألعاب ]
- هل أصحاب الدروس الموسيقية هم فقط من يستعمل شبكة األنترنيت2 ؟ ال،
طالب الطب أيضا.
- مثل ماذا ؟ مشاهدة عمليات جراحية عن بعد .
- ما فائدته على علماء الفلك ؟ استخدام التلسكوبات الضخمة.
- هل الأرصاد الجوية حظ في ذلك ؟ نعم .
- كيف ؟ بالحصول على بيانات وصور آنية.
- وهل للثقافة حظ ؟ نعم، من خالل الوصول إلى المكتبات الرقمية.
- أترى أن هذه التقنيات صالحة في البر فقط ؟ ال، بل في البحر أيضا .
- ما المقصود بتقنية االنغماس عن بعد ؟ التقنية التي تظهر لألشخاص أنهم في غرفة
واحدة وإن كانوا في مواقع مختلفة من العالم .
- ما التقنية المعتمدة في ذلك ؟ تقنية ثالثة أبعاد .
شرح المفردات :
الواعدة : المنتظرة .
تزامن الصوت والصورة : ظهورها معا في نفس الوقت .
الفكرة الجزئية الثالثة :ذكر الكاتب للفرص التي توفرها شبكة األنترنيت2.
كال ّسيَّارة ،ال يمكنك التّ . القيمة التربوية : االنترنت حكم بها بال براعة ومهارة
الدراسة األدبية ) أتذوق النص (:
- "هل سيأتي ذلك اليوم الذي يستطيع فيه طال يدرس عبر األنترنيت" كيف يظهر لك
هذا التعبير ؟
- تعبير حقيقي.
- " مازالت األنترنيت في مهدها" كيف يظهر لك هذا التعبير ؟
- تعبيرا مجازيا .
- تعريف التعبير الحقيقي : هو الذي تستخدم فيه األلفاظ في معانيها الحقيقية بال خيال
نحو : في الربيع تتفتح األزهار وفي الشتاء تمطر السماء.
إرسال تعليق