وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير نص الكسوف والخسوف في اللغة العربية السنة الرابعة متوسطمناقشة :
كيف كان الإنسان القديم ينظر إلى ظاهرة الكسوف والخسوف ؟ ج – قوى خارقة.
ماذا أصبحت هذه الظاهرة تعني لنا اليوم ؟ ج – متعة.
فيم استغل الإنسان البدائي الظاهرة ؟ ج – في وقف الحروب مثال .
فيم استغلها الإنسان اليوم ؟ ج – في الإكتشاف .
صف منظر القمر في حالة الخسوف ؟ ج – ...
صف منظر الشمس ؟ ج – ...
كيف يمكننا اتقاء خطر الألشعة أثناء الكسوف مع الإستمتاع بالمنظر ؟ ج – بالنظارات الخاضة
الفكرة العامة :
ذكر الكاتب للكسوف والخسوف ومعاملة اإلنسان مع لهما .
مناقشة :
تقسم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى [ ال يخفى ...دقيق ]
- ما الشيء الذي ال يخفى على أحد ؟ - ماذا يحل بالإنسان القديم إذا رأى الظاهرة .
- بم وصف الكاتب القمر ؟ بالبدر.
- ما معنى ذلك ؟ - أنه قد اكتمل.
- من هي عروس النهار ؟ - الشمس .
- لم وصفت بذلك؟ - لأنها تنير يومنا.
- هل هناك تشابه بينها وبين العروس ؟ - العروس تنير حياتنا .
- ما الذي افترضه الكاتب بسؤاله ؟ - زوال الشمس والقمر.
- وما نتيجة ذلك ؟ - الرعب والهلع.
- كيف أصبحت هاتان الظاهرتان اليوم ؟ - عبارة عن منظر طريف.
- ما سبب ذلك ؟ - العلم.
شرح المفردات :
طريف : غريب ونادر .
يرصد : يراقب.
الفكرة الجزئية الأولى :
كيف يتعامل الإنسان مع ظاهرة الكسوف والخسوف سابقا واليوم.
الفقرة الثانية [ كانت...عليهم ]
- كيف كانت ظاهرة الخسوف والكسوف ؟ - توقع الرعب في نفس الإنسان القديم...
- ماذا كان يعتقد الإنسان القديم ؟ - أن الظاهرة سببها قوى خارقة .
- ماذا تفعل هذه القوى الخارقة ؟ - تختطف الشمس.
- لم ؟ - بسبب تصرفات الإنسان التي أغضبتها.
- وبالنسبة للقمر ؟ - قد التهمها الحوت.
- كيف تصرف الإنسان حين ذاك ؟ - كان يتضرع للقوى الخارقة حتى ترجع الشمس.
- وبالنسبة للقمر ؟ - يقرعون الطبول حتى يرجع الحوت القمر.
- هل ذلك فقط ما وجد في التاريخ ؟ - ال.
- بم استشهد الكاتب عن هذه الطرائف ؟ - بالحرب التي حصلت بين اليونان والفرس وكيف أوقفوا الحرب بسبب الكسوف.
الفكرة الجزئية الثانية :
ذكر الكاتب لتصرفات الإنسان القديم عند حدوث إحدى الظاهرتين.
الفقرة الثالثة [ أما اآلن...للشفاء ]
- وهل الإنسان اآلن معامالته بالنسبة للظاهرة تغيرت ؟ - نعم.
- إلى أي شيء وصل الإنسان الان ؟ - إلى معرفة الوقت الذي ستحصل فيه الظاهرة.
- ما الذي يحجب القمر ؟ - األرض.
- ما الألوان التي تظهر عندما يحجب القمر ؟ الأحمر والبرتقالي.
- ماذا كان سبب هذين اللونين ؟ - ...
- ماذا نرى لو ارتحلنا إلى القمر عند خسوفه ؟ - نرى كسوفا للشمس.
- كيف فسر الكاتب اللون البرتقالي ؟ - بسبب الهالة التي تحيط بالأرض وهي الغالف الجوي.
- هل للكسوف ضرر؟ نعم ، على العين.
شرح المفردات :
الهالة : دارة القمر.
تحول : تحجز وتعترض.
فطري : بديهي.
الفكرة الجزئية الثالثة : تحدث الكاتب عن معاملة الإنسان للظاهرتين اآلن على عكس السابق والأضرار التي تسببها للعين.
القيمة التربوية :
قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات هللا ال يخسفان لموت أحد وال لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا هللا وكبروا وتصدقوا وصلوا ".
أتذوق النص :
- تأمل العبارة اآلتية الواردة في نص القراءة: ) ... تغرب عروس النهار، فيحل الظالم في وضح النهار ( ، ستالحظ أن " عروس النهار" تعبير مجازي يقصد به الشمس ، فما هي العالقة بين الشمس والعروس؟
- العالقة بين الشمس والعروس أن كالتيهما ينير فالشمس تنير الطريق والعروس تنير لزوجها حياته.
- والجملة عبارة عن صورة بيانية وهي استعارة تصريحية حذف منها المشبه
) الشمس ( وترك ما يدل عليه القرينة ) تغرب (.
تعريف الإستعارة التصريحية : عبارة عن تشبيه حذف منه المشبه وصرح بالمشبه
إرسال تعليق