-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص الكسوف والخسوف في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

الخط
وزارة التربية الوطنية 
الموسوعة التعليمية 
السنة الرابعة متوسط
تحضير نص الكسوف والخسوف في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

مناقشة :
 كيف كان الإنسان القديم ينظر إلى ظاهرة الكسوف والخسوف ؟ ج – قوى خارقة.
 ماذا أصبحت هذه الظاهرة تعني لنا اليوم ؟ ج – متعة.
 فيم استغل الإنسان البدائي الظاهرة ؟ ج – في وقف الحروب مثال .
 فيم استغلها الإنسان اليوم ؟ ج – في الإكتشاف .
 صف منظر القمر في حالة الخسوف ؟ ج – ...
 صف منظر الشمس ؟ ج – ...
 كيف يمكننا اتقاء خطر الألشعة أثناء الكسوف مع الإستمتاع بالمنظر ؟ ج – بالنظارات الخاضة
الفكرة العامة : 
ذكر الكاتب للكسوف والخسوف ومعاملة اإلنسان مع لهما .
مناقشة :
تقسم النص إلى فقرات .
الفقرة الأولى [ ال يخفى ...دقيق ]
- ما الشيء الذي ال يخفى على أحد ؟ - ماذا يحل بالإنسان القديم إذا رأى الظاهرة .
- بم وصف الكاتب القمر ؟ بالبدر.
- ما معنى ذلك ؟ - أنه قد اكتمل.
- من هي عروس النهار ؟ - الشمس .
- لم وصفت بذلك؟ - لأنها تنير يومنا.
- هل هناك تشابه بينها وبين العروس ؟ - العروس تنير حياتنا .
- ما الذي افترضه الكاتب بسؤاله ؟ - زوال الشمس والقمر.
- وما نتيجة ذلك ؟ - الرعب والهلع.
- كيف أصبحت هاتان الظاهرتان اليوم ؟ - عبارة عن منظر طريف.
- ما سبب ذلك ؟ - العلم.
شرح المفردات :
طريف : غريب ونادر .
يرصد : يراقب.
الفكرة الجزئية الأولى : 
كيف يتعامل الإنسان مع ظاهرة الكسوف والخسوف سابقا واليوم.
الفقرة الثانية [ كانت...عليهم ]
- كيف كانت ظاهرة الخسوف والكسوف ؟ - توقع الرعب في نفس الإنسان القديم...
- ماذا كان يعتقد الإنسان القديم ؟ - أن الظاهرة سببها قوى خارقة .
- ماذا تفعل هذه القوى الخارقة ؟ - تختطف الشمس.
- لم ؟ - بسبب تصرفات الإنسان التي أغضبتها.
- وبالنسبة للقمر ؟ - قد التهمها الحوت.
- كيف تصرف الإنسان حين ذاك ؟ - كان يتضرع للقوى الخارقة حتى ترجع الشمس.
- وبالنسبة للقمر ؟ - يقرعون الطبول حتى يرجع الحوت القمر.
- هل ذلك فقط ما وجد في التاريخ ؟ - ال.
- بم استشهد الكاتب عن هذه الطرائف ؟ - بالحرب التي حصلت بين اليونان والفرس وكيف أوقفوا الحرب بسبب الكسوف.
الفكرة الجزئية الثانية : 
ذكر الكاتب لتصرفات الإنسان القديم عند حدوث إحدى الظاهرتين.
الفقرة الثالثة [ أما اآلن...للشفاء ]
- وهل الإنسان اآلن معامالته بالنسبة للظاهرة تغيرت ؟ - نعم.
- إلى أي شيء وصل الإنسان الان ؟ - إلى معرفة الوقت الذي ستحصل فيه الظاهرة.
- ما الذي يحجب القمر ؟ - األرض.
- ما الألوان التي تظهر عندما يحجب القمر ؟ الأحمر والبرتقالي.
- ماذا كان سبب هذين اللونين ؟ - ...
- ماذا نرى لو ارتحلنا إلى القمر عند خسوفه ؟ - نرى كسوفا للشمس.
- كيف فسر الكاتب اللون البرتقالي ؟ - بسبب الهالة التي تحيط بالأرض وهي الغالف الجوي.
- هل للكسوف ضرر؟ نعم ، على العين.
شرح المفردات :
الهالة : دارة القمر.
تحول : تحجز وتعترض.
فطري : بديهي.

الفكرة الجزئية الثالثة : تحدث الكاتب عن معاملة الإنسان للظاهرتين اآلن على عكس السابق والأضرار التي تسببها للعين.
القيمة التربوية : 
قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات هللا ال يخسفان لموت أحد وال لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا هللا وكبروا وتصدقوا وصلوا ".
 أتذوق النص :
- تأمل العبارة اآلتية الواردة في نص القراءة: ) ... تغرب عروس النهار، فيحل الظالم في وضح النهار ( ، ستالحظ أن " عروس النهار" تعبير مجازي يقصد به الشمس ، فما هي العالقة بين الشمس والعروس؟
- العالقة بين الشمس والعروس أن كالتيهما ينير فالشمس تنير الطريق والعروس تنير لزوجها حياته.
- والجملة عبارة عن صورة بيانية وهي استعارة تصريحية حذف منها المشبه
) الشمس ( وترك ما يدل عليه القرينة ) تغرب (.
تعريف الإستعارة التصريحية : عبارة عن تشبيه حذف منه المشبه وصرح بالمشبه

تحضير جميع دروس مادة العربية السنة الرابعة متوسط


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة