وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
تحضير نص هجرة الأدمغة في اللغة العربية السنة الرابعة متوسطأسئلة اختبارية حول مضمون النص
أ ـ من أهم القضايا المعاصرة المطروحة على طاولة النقاش قضية: هجرة األدمغة ، فما المقصود بها؟ .
ب ـ عالم يدل االهتمام بمناقشتها؟
ج ـ ماهي أهم النقاط المطروحة للنقاش في هذه القضية ؟
الفكرة العامة
الأبعاد الخطرة لهجرة الأدمغة والحلول المقترحة .
مناقشة محتوى النص وتحليله:
ـ عدد النتائج الخطيرة المترتبة عن هجرة الكفاءات العلمية
ـ حدد المراد بكلمة " عقول " في عبارة: " لقد تزايدت هجرة العقول العربية"./ مجاز مرسل عالقته الجزئية
ـ أنتج عبارة مجازية مماثلة
ـ اذكر باختصار جملة الأسباب التي أدّت إلى تزايد هجرة العقول العربية
ـ قارن بين ما تفعله الدول العربية وما تفعله الدول الغربية إزاء العقول المهاجرة.
ـ اذكر الدولة الأولى عالميا من حيث استقطاب األدمغة ، ومجاالت توظيفها
ـ ماذا تستنتج من هذا ؟
ـ هناك من يرى أن هجرة هذه العقول هو حل أزمة البطالة ، اذكر التبريرات المقدمة منطرفهم .
ـ حدد موقف الكاتب من هذا الرأي
ـ إلى ما يدعو الكاتب في نهاية النص؟
ـ الأفكار الأساسية النص
–الفكرة1 : النتائج الوخيمة لهجرة الأدمغة .
–الفكرة 02 : الأسباب والدوافع الكامنة لتفاقم الظاهرة في البلدان العربية .
–الفكرة 3 : مقارنة بين تعامل الدول العربية والغربية مع العقول المهاجرة .
–الفكرة 4 : ضرورة العمل على استعادة هذه العقول .
القيم المستفادة من الخطاب المسموع:
مهما ذهب الإنسان الى بلد آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج والدراسة فلن يشعر بالراحة واالنتماء لذلك المكان مهما حاول أن يبدي المشاعر لذلك المكان.
إرسال تعليق