الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
الوقفة التقويمية الثالثة في اللغة العربية السنة الأولى متوسط
السند
أحسَّتْ "عُلا" بالضِّيق، ثم نظرتْ حولها نظرة خاطفة في أرجاء الغرفة، خطرت لها فكرة؛ جرت مسرعة لتنفيذها، قالت في نفسها: "سأجمع باقة من أزهار المرج الجميلة…بغية في إناء على طاولة والدي؟..".
خرجت بعد أنْ أخبرتْ أمّها، كانت الأزهار البيضاء تبدو مثل بحيرات من الثلج النّاصع! خفق قلبُ "عُلا" بفرحٍ وهي تقترب من المرج، شدّها هذا المنظر الرائع.. صارت الأزهار واضحة أمام "عُلا" كانت تتلألأ كعقد من اللؤلؤ!!
وقفت بجانب أزهار المرج.. كانت أزهار كثيرة متفرقة تحيط مكان وقوفها! جلست لتقطف بعضها… وحين مدّت يدها لتقطف أول زهرة رأت زهرة أخرى أكبر وأجمل.. قالت: "تلك الزّهرة أجمل من هذه…".
ثمّ نهضت ودنت من الزّهرة الثّانية، لكنها لم تقطفها لأنّها شاهدت أجمل منها أيضاً.. وهكذا كانت تمضي من زهرة إلى أخرى!! تعبت ولم تقطفْ أيّ زهرة! .
كلّمت نفسها بصوت واضح:"هذه الأزهار مثل الأسماك ستموت إذا خرجت مِنْ مرجها"..
بحيرة الأزهار ( ٍصف عبدالله)
السنة الرابعة متوسط
الوقفة التقويمية الثالثة في اللغة العربية السنة الأولى متوسط
السند
أحسَّتْ "عُلا" بالضِّيق، ثم نظرتْ حولها نظرة خاطفة في أرجاء الغرفة، خطرت لها فكرة؛ جرت مسرعة لتنفيذها، قالت في نفسها: "سأجمع باقة من أزهار المرج الجميلة…بغية في إناء على طاولة والدي؟..".
خرجت بعد أنْ أخبرتْ أمّها، كانت الأزهار البيضاء تبدو مثل بحيرات من الثلج النّاصع! خفق قلبُ "عُلا" بفرحٍ وهي تقترب من المرج، شدّها هذا المنظر الرائع.. صارت الأزهار واضحة أمام "عُلا" كانت تتلألأ كعقد من اللؤلؤ!!
وقفت بجانب أزهار المرج.. كانت أزهار كثيرة متفرقة تحيط مكان وقوفها! جلست لتقطف بعضها… وحين مدّت يدها لتقطف أول زهرة رأت زهرة أخرى أكبر وأجمل.. قالت: "تلك الزّهرة أجمل من هذه…".
ثمّ نهضت ودنت من الزّهرة الثّانية، لكنها لم تقطفها لأنّها شاهدت أجمل منها أيضاً.. وهكذا كانت تمضي من زهرة إلى أخرى!! تعبت ولم تقطفْ أيّ زهرة! .
كلّمت نفسها بصوت واضح:"هذه الأزهار مثل الأسماك ستموت إذا خرجت مِنْ مرجها"..
بحيرة الأزهار ( ٍصف عبدالله)
الأسئلة
الجزء الأول (12ن )
الوضعية الأولى:(04ن)
1)
اذكر
سبب قطف علا للأزهار في السند. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(01)ن
2)
اشرح الكلمات
التالية ( خفق _المرج ). ..ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(01)ن
3)
لخص
السند في فكرة عامة .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(02)ن
الوضعية الثانية :( 08ن)
1)
أعرب
ما فوق الخط في السند ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(01)ن
2)
علل
سبب كتابة التاء مفتوحة في ( بحيرات _ خطرت) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(01)ن
3)
ابحث في السند عن مفعول لأجله و مفعول مطلق . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)ن
4)
ناقش
بالحجة النمط الغالب على السند واذكر مؤشرين من مؤشراته . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)ن
5)
صمم
محسنا بديعيا الكلمات
(
كثيرة _
الأزهارا _ قليلة _ اللحظات _ في _
جمعت ) وسمه. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)ن
6)
قدر
قيمة تربوية للسند. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2)ن
الوضعية الإدماجية:( 8ن)
السياق :
خلال عطلة الربيع الماضية ذهبت في رحلة سياحية لأحد الغابات الجزائرية ، رأيت أطفالا يعبثون بالطبيعة .
السند :
ونرجس كالرقيب يرنو *** و ليس ما يقتضي رقيبا
وأقحوان يريك درّاً *** و جلّنار حكى اللّهيبا
التعليمة :
أنتج نصا من عشرة أسطر تصف فيه
تلك النزهة ، مبرزا جمال الغابة ، موظفا التشبيه والمفعول معه .
إرسال تعليق