وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
الفـَرْض الأوّل لِلـثّلاثِيّ الثّاني فـِي الـلُّـغـَـة الــعَـرَبيَّة للسنة الرابعة متوسط
السـّند:
لا شكّ أنّ للبرامج التّي تعرض على شاشة التـّـلفزة فوائــــد جمّة: إعلاميّة وتثقيفيّة وترفيهيّة. والقائمون على البثّ التــّــلفزيّ (يجتهدون) بشتــّـى الوسائل والأساليب لاستقطاب انتباه الـمشاهدين والظّفر بإقبالهم على التهام مــــــــا يعرضون على الشّاشة الفضيّة في مختلف ساعات اللّيل والنــّـهار ... كثيرون هم الأطفال الذين لا يبرحون مقاعدهم أمام التـّـلفزيون يشاهدون بشغف مسلسلات وأفلام فيها عنف وخيال (لا يتناسب) وأعمارهم فيغرقون في أعماق الخيال والتــّـصوّرات الخاطئة، حالـمين بأن يصبحوا يوما مثل أبطالها ولا توقظهم من تخيّلاتهم إلاّ النــّــتائج الدّراسيّة الرّديئة فتنبّههم للخطر.
الحكمة أنّ خير الأمور أوسطها ، ولتكن التــّـلفزة منارة للتّثقيف، للتــّـرويح عن النــّـفس والتــّسلية ، ولا تأخذُ من وقت الدّراسة فتلهي مشاهدي برامجها بالغثّ على حساب السّمين.فليأخذْ كلّ منها نصيبه، ولْيُدرك الأطفال أنّها سلاح ذو حدّين، في برامجها مـــــــــا يفيدهم و ما يــضـــرهم، ولْيَنتبهْ الأولياء بالخصوص وليكن تدخــّـلهم حازما بترشيد مشاهدة الأطفال للتــّلفزيون ولا يقفوا متفرّجين أمام ما يحدث قبل (أنْ يفوت الأوان ). ولْيكُنْ شعارنا قول الشّاعر :تعلّم فليس الـمَرْءُ يولَد عالـماً *** وليس أخُو علمٍ كَمَنْ هو جاهِل
أفـــــهـــــم الـــــــنّــــصّ : [06 ن ]
1- هـات فـِـــكــرة عــامّــــة مُـــناسـبـة و دقـــيــقــة للــسّـند .[01ن]
2- استخرج من السّند أربعة أخطار للتّلفزيون على الأطفال . [02ن]
3- ما الطّريقة الـمثلى للتّعامل مع التّلفزيون حسب النّصّ ؟. [01ن]
4- اشــرحْ بالـمُـــــرادِف: « الغثّ » و بالـمُضــادّ « حازما» . [02ن]
- أوظّف على قواعد اللّغة: [ 04 ن ]
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ. [01ن]
2- ما محلّ الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟ [02ن]
3- صُغْ اسميْ الزّمان و الـمكان من الفعلين : " عرض " و " وقف ". [01ن]
- أتـــــــذوّق الـنــــــــّصّ: [ 02 ن ]
1- استخرجْ من الفقرة الأخيرة : أ- أسلوبا إنشائيّا و بيّن نوعه. ب – محسّنا بديعيّا مبيّنا نوعه. [01ن]
2- اكتب البيت الشّعريّ الوارد في السّند كتابة عروضيّة ، ضع رموزه فتفعيلاته ، ثمّ حدّد حرف الرّويّ . [01ن]
- الوضعيّة الإدماجــــيّة: [ 08 ن ]
الـــــــسّياق: رأيتَ زميلك مُدْمنا على الهاتف النّقال و استخدامه استخداما سِلبيّا.
الـــــــسّند: الهاتف النّقال وسيلة اتصال ... تستعمل في كلّ مجال ... خيرٌ لـِمَنْ أحْسَن الاستعمال ... شرٌّ لـِمَـنْ أساء الفِعال.
التــّــعليمة: أقنعه في فـِقْــــرة ــ 12 سطرا ــ بأخـطار الهاتف النّقال و بيّن له كيفيّات استغلال مَــنافعه و تفادي مَـضّاره، مُوظـِّفا ما أمْكنَ
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
الفـَرْض الأوّل لِلـثّلاثِيّ الثّاني فـِي الـلُّـغـَـة الــعَـرَبيَّة للسنة الرابعة متوسط
السـّند:
لا شكّ أنّ للبرامج التّي تعرض على شاشة التـّـلفزة فوائــــد جمّة: إعلاميّة وتثقيفيّة وترفيهيّة. والقائمون على البثّ التــّــلفزيّ (يجتهدون) بشتــّـى الوسائل والأساليب لاستقطاب انتباه الـمشاهدين والظّفر بإقبالهم على التهام مــــــــا يعرضون على الشّاشة الفضيّة في مختلف ساعات اللّيل والنــّـهار ... كثيرون هم الأطفال الذين لا يبرحون مقاعدهم أمام التـّـلفزيون يشاهدون بشغف مسلسلات وأفلام فيها عنف وخيال (لا يتناسب) وأعمارهم فيغرقون في أعماق الخيال والتــّـصوّرات الخاطئة، حالـمين بأن يصبحوا يوما مثل أبطالها ولا توقظهم من تخيّلاتهم إلاّ النــّــتائج الدّراسيّة الرّديئة فتنبّههم للخطر.
الحكمة أنّ خير الأمور أوسطها ، ولتكن التــّـلفزة منارة للتّثقيف، للتــّـرويح عن النــّـفس والتــّسلية ، ولا تأخذُ من وقت الدّراسة فتلهي مشاهدي برامجها بالغثّ على حساب السّمين.فليأخذْ كلّ منها نصيبه، ولْيُدرك الأطفال أنّها سلاح ذو حدّين، في برامجها مـــــــــا يفيدهم و ما يــضـــرهم، ولْيَنتبهْ الأولياء بالخصوص وليكن تدخــّـلهم حازما بترشيد مشاهدة الأطفال للتــّلفزيون ولا يقفوا متفرّجين أمام ما يحدث قبل (أنْ يفوت الأوان ). ولْيكُنْ شعارنا قول الشّاعر :تعلّم فليس الـمَرْءُ يولَد عالـماً *** وليس أخُو علمٍ كَمَنْ هو جاهِل
أفـــــهـــــم الـــــــنّــــصّ : [06 ن ]
1- هـات فـِـــكــرة عــامّــــة مُـــناسـبـة و دقـــيــقــة للــسّـند .[01ن]
2- استخرج من السّند أربعة أخطار للتّلفزيون على الأطفال . [02ن]
3- ما الطّريقة الـمثلى للتّعامل مع التّلفزيون حسب النّصّ ؟. [01ن]
4- اشــرحْ بالـمُـــــرادِف: « الغثّ » و بالـمُضــادّ « حازما» . [02ن]
- أوظّف على قواعد اللّغة: [ 04 ن ]
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ. [01ن]
2- ما محلّ الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟ [02ن]
3- صُغْ اسميْ الزّمان و الـمكان من الفعلين : " عرض " و " وقف ". [01ن]
- أتـــــــذوّق الـنــــــــّصّ: [ 02 ن ]
1- استخرجْ من الفقرة الأخيرة : أ- أسلوبا إنشائيّا و بيّن نوعه. ب – محسّنا بديعيّا مبيّنا نوعه. [01ن]
2- اكتب البيت الشّعريّ الوارد في السّند كتابة عروضيّة ، ضع رموزه فتفعيلاته ، ثمّ حدّد حرف الرّويّ . [01ن]
- الوضعيّة الإدماجــــيّة: [ 08 ن ]
الـــــــسّياق: رأيتَ زميلك مُدْمنا على الهاتف النّقال و استخدامه استخداما سِلبيّا.
الـــــــسّند: الهاتف النّقال وسيلة اتصال ... تستعمل في كلّ مجال ... خيرٌ لـِمَنْ أحْسَن الاستعمال ... شرٌّ لـِمَـنْ أساء الفِعال.
التــّــعليمة: أقنعه في فـِقْــــرة ــ 12 سطرا ــ بأخـطار الهاتف النّقال و بيّن له كيفيّات استغلال مَــنافعه و تفادي مَـضّاره، مُوظـِّفا ما أمْكنَ
إرسال تعليق