-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس السكري في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

الخط
تحضير درس السكري في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

الوضعية المشكل االنطالقيَّة :
يعد السكري أكثر األمراض انتشارا وفتكا باإلنسان في العالم، رغم إمكانية التعايش معه دون عناء كبير

مناقشة :
 فيم يختلف مرض السكري عن بقية األمراض ؟ ج – ليس له أعراض أولية.
 لماذا يعسر عن المصاب بداء السكري اكتشاف مرضه ؟ ج – ليس له أعراض.
 لماذا وصف الكاتب الداء بالخبيث ؟ ج – ألنه ال يظهر حتى يستفحل .
 ما هي األضرار التي يلحقها بالجسم ؟ ج – يتلف األعضاء .
 السكري في نظر الكاتب فتاك وديع. كيف ذلك ؟ ج – ال يتألم صاحبه حتى يموت .
 هل لمرض السكري دواء ؟ ج – نعم .
 ما هو العالج المستقبلي له ؟ ج – زرع البنكرياس .
 ما الفكرة التي نستخلصها من خالل ذلك .
الفكرة العامة : تحدث الكاتب عن داء السكري وعالجه .
قراءة نموذجية من طرف األستاذ لتمثيل المعاني .
قراءة جهرية توزع على فجائيا على التالميذ لتعويدهم المتابعة ) القراءة السمعية(.
مناقشة :
تقسيم النص إلى فقرات .
الفقرة األولى [ لعل ...الموت ]

- كيف اعتبر الكاتب مرض السكري ؟ - من أوسع األمراض انتشارا .
- أين نرى المصابين به ؟ في كل بقاع األرض.
- هل له أعراض أولية قبل أن يصاب به اإلنسان ؟ - ال، بل يأتي بغتة.
- هل يصحبه األلم ؟ - ال .
- وهل له أعراض واضحة؟ - ال.
- كيف يكون اكتشاف المصاب لهذا المرض ؟ - مصادفة .
- لم يكتشف المرض بعد استفحاله ؟ - ألنه ليس له أعراض .
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
الخلسة : الغفلة .
استفحال : تفاقم.
الفكرة الجزئية األولى : وصف الكاتب مرض السكري وخلوه من األعراض.
الفقرة الثانية [ فالمرض...كاد ]
- ما الذي يسببه مرض السكري ؟ - تلف بعض أعضائه.
- كيف اعتبر الكاتب هذا المرض ؟ - العلة الحقيقية لآلفات جميعا .
- هل يجدي اكتشاف المرض بعد استفحاله ؟ - ال.
- ما األضداد التي قصدها الكاتب ؟ - فتاك ومسالم ...
- أي حلول اقترحها الكاتب ؟ - تحليل الدم من حين آلخر...
- هل للمرض سن يكثر فيه ؟ - سن األربعين فما فوق.
- ما قصد الكاتب بقوله أو كاد ؟ - قارب أن يصبح فتاكا.
أثري لغتي ) المعجم والداللة( :
ال يجدي : ال ينفع.
طيعا : منقادا.
الفكرة الجزئية الثانية : انتشاره مرض السكري وأثره على المصاب به.
الفقرة الثالثة [ وال عجب...المنشودة ]
- هل وصل العلماء إلى عالج لهذا المرض ؟ - نعم.
- أي دواء يستعمل اآلن بكثرة ؟ - إبرة األنسولين.
- وهل هي كافية ؟ - ال.
- ما العالج الذي وصل إليه العلماء ؟ زرع البنكرياس الطبيعي.
الفكرة الجزئية الثالثة : تحدث الكاتب عالج مرض السكري.
القيمة التربوية : قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم: " ما أنزل هللا عز وجل داء، إال أنزل له
دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله "
الدراسة األدبية ) أتذوق النص (:
- ما هي الطريقة التي وصف بها الكاتب المرض؟
- طريقة علمية بسيطة.
- بماذا تميزت لغة النص؟
- بالمفردات العلمية.
- في النص جمل من المصطلحات الطبية استخرجها.
- السكري، السرطان، األنسولين...
- رغم أن أسلوب النص علمي إال أنه ال يخلو من مجاز، استخرج بعضا منه.
- المرض يفاجئ الشخص، المرض يجمع بين األضداد، يصبح المرض وديعا...
- في قول الكاتب : " فهو خبيث وفتاك بقدر ما هو وديع ومسالم " جمال معنوي
وضحه.
- الجمال المعنوي يكمن في المقابلة الموظفة للجمع بين المعنيين

- في النص جمال معنوي آخر استخرجه.
- يصبح وديعا طيعا بعد أن كان غدارا وفتاكا.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة