تحضير درس إدماج نصين التنوع الحيوي+ التوتر العصبي في السنة الرابعة متوسط
الوضعية المشكل االنطالقيَّة :
ظهرت في عصرنا اليوم كثير من األمراض منها التوتر العصبي والذي لم يؤثر على بيئة اإلنسان
النفسية فقط بل الطبيعية ، فما هو التوتر العصبي وما عالقته بالتنوع الحيوي.
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه
وبين متعلميه ، ويهيئ األستاذ الظروف المثالية لالستماع .
أسئلة اختيارية حول الفهم العام للنص :
س : هل للبيئة عالقة بسلوك اإلنسان ؟ ج – نعم.
س : هل يؤثر التنوع الحيوي على نعيم المدنية وأفضال التكنلوجيا ؟ ج – نعم.
س : ما األثر الشديد لالضطرابات النفسية على التنوع الحيوي ؟ ج – يؤدي إلى افساد
الطبيعة من غير أن يشعر.
س : اذكر نتائج التنوع الحيوي على المجتمع ؟ ج – الراحة النفسية.
س : ما هي القضية التي تناولها النصين ؟ ج – التنوع الحيوي والتوتر العصبي.
س : كيف ينظر بعض من أثرت فيهم المدنية إلى انقراض نوع من الفراشات ؟ ج –
باستهزاء.
س : عالم يدل ذلك ؟ ج – على عدم الثقافة .
س : ما األعمال التي يقوم بها اإلنسان ضد البيئة وتجعل البعض منا تتوتر أعصابه ؟ ج –
قطع األشجار...
س : على من تقع مسؤولية الحيلولة دون حصول هذه األشياء ؟ ج – علينا جميعا.
س : كيف ذلك ؟ ج – ...
ما المفهوم العام للنصين الذي تستخلصه من خالل ذلك .
الفهم العام للنصين : تحدث الكاتب عن التوتر العصبي وضرره على البيئة النفسية والطبيعية.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس األداء .
اإلجابة عن أسئلة دقيقة ومركزة حول نقاط التقاطع بين النصين .
فهم المعنى الصريح ) استنتاج نقاط التقاء بين النصين ( :
- ما الذي وفرته المدنية للتنوع الحيوي وما أضرارها عليه؟ الحماية لبعض الكائنات وقل
البعض اآلخر.
- وماذا عن التكنولوجيا هل ساعدتنا في فهم التنوع الحيوي ؟ - نعم.
- كيف يمكننا الجمع بين التنوع الحيوي والعلم؟ - من خالل دراسته.
- هل للقصة التي استشهد بها الكاتب عالقة بالبيئة ؟ - نعم، البيئة النفسية لإلنسان .
- أترى أن اإلنسان إذا كان مقال في ماله معاملته مع البيئة هي نفسها إذا كان صاحب مال؟ -
ال .
- هل للتوتر العصبي أضرار على التنوع الحيوي ؟ - نعم.
- ما هي ؟ - ال يستطيع التكيف مع بيئته.
- هل ترى أن التوتر العصبي يؤثر على الفرد فقط ؟ - ال ، بل األسرة أيضا والمجتمع.
- هل النقراض بعض الكائنات أثر على حياة اإلنسان ؟ - نعم، فكل شيء خلقه هللا عز وجل
بغرض.
- بماذا يمكن أن تساوي هذا االنقراض؟ - بمعاناة ماليين البشر الذين يعضهم الجوع.
- هل االختالف في الكائنات للزينة ؟ - ال.
- ما أثر تنوع الكائنات على البشرية ؟
- إذا اختفى أي نوع من أنواع الكائنات، ألي شيء يؤدي ذلك ؟ - لخلل في الطبيعة.
- أي شيء يفقد بفقدان هذه الكائنات ؟ - ثروة معرفية.
- ما فائدة اإلجابة عن األسئلة المطروحة والخاصة بتنوع الكائنات ؟ - إفادة البشر في عالج
األمراض .
- هذه التهديدات من المؤدي إليها؟ - اإلنسان.
- ما الذي يفعله ؟ - نزع األشجار وتدمير البيئة بالمصانع..
- وما سبب ذلك ؟ - منها ما أثره التوتر ومنها غير ذلك.
نقاط التقاء بين النصين :
- التمدن من أسباب انقراض بعض الكائنات وذلك بما نتج عنه من غازات وغيرها.
- االضطرابات ليست مختصة بالتوتر العصبي فقط بل في الطبيعة أيضا عند انقراض بعض
كائناتها .
- انقراض بعض أنواع الفراشات يؤدي إلى التوتر العصبي عند بعض الناس كعلماء البيئة.
- نظرة الكاتب لهؤالء الناس وحديثه عنهم يجعله ذلك متوترا .
- تحدث الكاتب عن فائدة التنوع عند الكائنات وأثرها على البيئة النفسية لإلنسان .
القيم والمواقف :
- اإليمان باهلل ومراقبة النفس في أعمالها أفضل عالج تدفع به التوتر العصبي، ويجعله يحافظ
على بيئته النفسية والطبيعية.
- يتوجب على اإلنسان الحفاظ على البيئة من حوله.
في قدرتك على التعامل
- إن الطريقة التي تنظر بها للحياة وتحدياتها الحتمية تحدث فرقا كبيراً
مع التوتر، فعندما ترى األمور بتفاؤل وإيجابية قل شعورك بالتوتر.
دور األستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائال ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ،
مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف األستاذ المتعلمين بإنتاج المنطوق شفويا بلغة سليمة حول نقاط التقاطع التي توصل
إليها مستعينين بتفسير ودمج وتطبيق نقاط التقاطع المشتركة مع استنتاج المعلومات .
- التقويم : إصدار األحكام واستخالص النتائج .
- تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية.
الوضعية المشكل االنطالقيَّة :
ظهرت في عصرنا اليوم كثير من األمراض منها التوتر العصبي والذي لم يؤثر على بيئة اإلنسان
النفسية فقط بل الطبيعية ، فما هو التوتر العصبي وما عالقته بالتنوع الحيوي.
تؤدى بتأن وهدوء وبتمثيل للمعاني ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه
وبين متعلميه ، ويهيئ األستاذ الظروف المثالية لالستماع .
أسئلة اختيارية حول الفهم العام للنص :
س : هل للبيئة عالقة بسلوك اإلنسان ؟ ج – نعم.
س : هل يؤثر التنوع الحيوي على نعيم المدنية وأفضال التكنلوجيا ؟ ج – نعم.
س : ما األثر الشديد لالضطرابات النفسية على التنوع الحيوي ؟ ج – يؤدي إلى افساد
الطبيعة من غير أن يشعر.
س : اذكر نتائج التنوع الحيوي على المجتمع ؟ ج – الراحة النفسية.
س : ما هي القضية التي تناولها النصين ؟ ج – التنوع الحيوي والتوتر العصبي.
س : كيف ينظر بعض من أثرت فيهم المدنية إلى انقراض نوع من الفراشات ؟ ج –
باستهزاء.
س : عالم يدل ذلك ؟ ج – على عدم الثقافة .
س : ما األعمال التي يقوم بها اإلنسان ضد البيئة وتجعل البعض منا تتوتر أعصابه ؟ ج –
قطع األشجار...
س : على من تقع مسؤولية الحيلولة دون حصول هذه األشياء ؟ ج – علينا جميعا.
س : كيف ذلك ؟ ج – ...
ما المفهوم العام للنصين الذي تستخلصه من خالل ذلك .
الفهم العام للنصين : تحدث الكاتب عن التوتر العصبي وضرره على البيئة النفسية والطبيعية.
القراءة النموذجية الثانية : تؤدى بنفس األداء .
اإلجابة عن أسئلة دقيقة ومركزة حول نقاط التقاطع بين النصين .
فهم المعنى الصريح ) استنتاج نقاط التقاء بين النصين ( :
- ما الذي وفرته المدنية للتنوع الحيوي وما أضرارها عليه؟ الحماية لبعض الكائنات وقل
البعض اآلخر.
- وماذا عن التكنولوجيا هل ساعدتنا في فهم التنوع الحيوي ؟ - نعم.
- كيف يمكننا الجمع بين التنوع الحيوي والعلم؟ - من خالل دراسته.
- هل للقصة التي استشهد بها الكاتب عالقة بالبيئة ؟ - نعم، البيئة النفسية لإلنسان .
- أترى أن اإلنسان إذا كان مقال في ماله معاملته مع البيئة هي نفسها إذا كان صاحب مال؟ -
ال .
- هل للتوتر العصبي أضرار على التنوع الحيوي ؟ - نعم.
- ما هي ؟ - ال يستطيع التكيف مع بيئته.
- هل ترى أن التوتر العصبي يؤثر على الفرد فقط ؟ - ال ، بل األسرة أيضا والمجتمع.
- هل النقراض بعض الكائنات أثر على حياة اإلنسان ؟ - نعم، فكل شيء خلقه هللا عز وجل
بغرض.
- بماذا يمكن أن تساوي هذا االنقراض؟ - بمعاناة ماليين البشر الذين يعضهم الجوع.
- هل االختالف في الكائنات للزينة ؟ - ال.
- ما أثر تنوع الكائنات على البشرية ؟
- إذا اختفى أي نوع من أنواع الكائنات، ألي شيء يؤدي ذلك ؟ - لخلل في الطبيعة.
- أي شيء يفقد بفقدان هذه الكائنات ؟ - ثروة معرفية.
- ما فائدة اإلجابة عن األسئلة المطروحة والخاصة بتنوع الكائنات ؟ - إفادة البشر في عالج
األمراض .
- هذه التهديدات من المؤدي إليها؟ - اإلنسان.
- ما الذي يفعله ؟ - نزع األشجار وتدمير البيئة بالمصانع..
- وما سبب ذلك ؟ - منها ما أثره التوتر ومنها غير ذلك.
نقاط التقاء بين النصين :
- التمدن من أسباب انقراض بعض الكائنات وذلك بما نتج عنه من غازات وغيرها.
- االضطرابات ليست مختصة بالتوتر العصبي فقط بل في الطبيعة أيضا عند انقراض بعض
كائناتها .
- انقراض بعض أنواع الفراشات يؤدي إلى التوتر العصبي عند بعض الناس كعلماء البيئة.
- نظرة الكاتب لهؤالء الناس وحديثه عنهم يجعله ذلك متوترا .
- تحدث الكاتب عن فائدة التنوع عند الكائنات وأثرها على البيئة النفسية لإلنسان .
القيم والمواقف :
- اإليمان باهلل ومراقبة النفس في أعمالها أفضل عالج تدفع به التوتر العصبي، ويجعله يحافظ
على بيئته النفسية والطبيعية.
- يتوجب على اإلنسان الحفاظ على البيئة من حوله.
في قدرتك على التعامل
- إن الطريقة التي تنظر بها للحياة وتحدياتها الحتمية تحدث فرقا كبيراً
مع التوتر، فعندما ترى األمور بتفاؤل وإيجابية قل شعورك بالتوتر.
دور األستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائال ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ،
مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف األستاذ المتعلمين بإنتاج المنطوق شفويا بلغة سليمة حول نقاط التقاطع التي توصل
إليها مستعينين بتفسير ودمج وتطبيق نقاط التقاطع المشتركة مع استنتاج المعلومات .
- التقويم : إصدار األحكام واستخالص النتائج .
- تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية.
إرسال تعليق