-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس من الصلوات المشروعة في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي

الخط
تحضير درس من الصلوات المشروعة في العلوم الإسلامية للسنة الثانية ثانوي
الميدان:القيم الإيمانية والتعبدية.
 الوحدة التعليمية:من الصلوات المشروعة.
الكفاءة المستهدفة:القدرة على التعرف على أهمية الصلاة وآثارها في الحياة.
1-صلاة الجماعة:هي الصّلاة التي يؤديها المسلم مع جماعة أقلها اثنين في أيّ مكان طاهر يصلح للصلاة.
حكمها:سنة مؤكدة في الصلوات الخمسة والجنازة والعيدين والكسوف والاستسقاء وشرط صحة في الجمعة وتكون مندوبة في التراويح.
دليلها:قال صلى الله عليه وسلم«صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاَةَ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً«.
حكمتها:اجتماع المسلمين وتعارفهم.ووقتها:عند دخول وقتها.
ملاحظة:اقل صلاة الجماعة اثنان ويأخذ أجرها من أدرك ركعة.
2-صلاة الاستسقاء:هي طلب السقي من الله للبلاد والعباد.
حكمها:سنة مؤكدة.
دليلها:عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ رضي الله عنه قَالَ:"خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَسْتَسْقِي,فَتَوَجَّهَ إلَى الْقِبْلَةِ يَدْعُو,وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ, ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ,جَهَرَ فِيهِمَا بِالْقِرَاءَةِ"متفق عليه.
الحكمة منها:تكمن في الرجوع إلى المولى عز وجل،ومراجعة المسلمين لأنفسهم ولأخطائهم ،وتقرب المسلمون من بعضهم البعض.ووقتها:وقت الضحى مثل صلاة العيدين.
كيفيتها:ركعتان يصليهما الإمام جهرا ثم يخطب في الناس ويكثر من الاستغفار ثم يستقبل القبلة ويقلب لباسه ويدعو مع المؤمنين.
3-صلاة الكسوف:صلاة ركعتين عند ذهاب ضوء الشَّمْس كلا أَو بَعْضًا.وحكمها:سنة مؤكدة.
دليلها:قال الله تعالى:"وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا"وقالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ،وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ "رواه مسلم .
الحكمة منها:للتضرع إلى الله عز وجل وسؤاله نعمة الشمس،وبيان قدرته إذ يخوّف عباده، ويوقظهم من غفلتهم.وقتها:من بداية الكسوف حتى نهايته.
كيفيتها:تقام دون أن أو إقامة يصلي الإمام بالناس في المسجد ركعتين في كل ركعة ركوعان ويطيل القراءة والركوع والسجود ويكثر الدعاء إن لم ينته الكسوف.
4-صلاة الخسوف:صلاة ركعتين عند ذهاب ضوء القمر كلا أَو بَعْضًا.وحكمها:سنة مندوبة.
دليلها:لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَافْزَعُوا لِلصَّلَاةِ"
الحكمة منها:بيان قدرته وعظمته وتذكير العباد به.وقتها:من بداية الخسوف حتى ينتهي.كيفيتها:ركعتين تصلى في البيت انفرادا.
5-صلاة الجنازة:هي الصّلاة التي تؤدّى على الميّت بعد تغسيله وتكفينه غير الشهيد.وحكمها:فرض كفاية.
كيفيتها:هي صلاة على الميت يصليها المرء وهو قائم فلا ركوع فيها ولا سجود.وإن كان مأموما اقتدى بالإمام يكبر أربع تكبيرات فيقرأ في التكبيرة الأولى الفاتحة وفي الثانية: يقرأ الصلاة الإبراهيمية" اللّهمَّ صل على محمدٍ وعَلَى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إِبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ إنكَ حَميدٌ مَجيد، اللّهمَّ بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما باركتَ على إِبراهيم وعلى آلِ إبراهيمَ إِنَّكَ حَميدٌ مَجيد"وفي الثالثة يدعو للميت بما شاء من الأدعية ومنها اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ " وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ،"اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدِنا وغائبِنا وصغيرنا وكبيرنا وذكَرِنا وأنثانا. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.اللهم لا تحرمنا أجره ولا تُضِلـَّنا بعده"وفي الرابعة يقول "اللهم لا تحرمنا أجره ولا تَفتِنـّا بعده وينهي صلاته بالتسليم.
6-صلاة الخوف:هي الصلاة التي تُؤَدّى وقت الْحَرْب أو في حالة الخوف من الأعداء.وحكمها:مشروعة عند حصول الخوف.
دليلها:قوله تعالى"وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ"النساء:102 الحكمة منها:أخذ الحيطة والحذر مع بقاء الصلة بالله في كل الأحوال والظروف.
كيفيتها:ينقسم المسلمون إلى قسمين يصلي الإمام بالمجموعة الأولى نصف الصلاة ويجلس وتتم المجموعة صلاتها وتنصرف ثم تأتي المجموعة الثانية فتصلي مع الإمام ما تبقى ويجلس الإمام حتى يتموا صلاتهم ثم يسلم معهم. فإذا زاد الخوف صلوا فرادى على أي حال قال تعالى" فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا"
6-صلاة الاستخارة:صلاة ركعتين من غير الفريضة لمن أراد أمرا من الأمور المباحة والتبس عليه وجه الخير فيه.وحكمها:مستحبة.
دليلها:مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه:"اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ ,وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ" 
الحكمة منها:لطلب العون في الاختيار من الله.- كيفيتها:ركعتين يكون بعدها الدعاء المأثور ويفعل بعدها ما ينشرح له صدره

تحضير جميع دروس مادة العلوم الإسلامية السنة الثانية ثانوي  

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة