وزراة التربية الإسلامية
الموسوعة التعليمية
السنة الثالثة ثانوي
تحضير درس المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية في مادة العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي
شرح المفردات.
أ-/معنى المساواة.ب-/أثر المساواة على تماسك المجتمع.ج-/حكم الشفاعة في الأحكام.د-/الآثار المترتبة على الشفاعة.رابعا-/الأحكام والفوائد المستخلصة.
أولا:التعريف بالصحابي راوي الحديث:
- عائشة -رضي الله عنها- أم المؤمنين ، زوجة الرسول- صلى الله عليه وسلم-، بينت أبي بكر الصديق - رضي الله عنه- كانت من أعلم النساء و أفقههن، ومن أكثر الناس رواية للحديث، روت 2210 حديثا .
- توفي عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و هي بنت 18 سنة ، توفيت سنة 57 هـ.
ثانيا: شرح المفردات: أهمهم: شغلهم. يجترئ: يقدر. حِبُّ: ود. وأيم الله: أقسم بالله.حدود ج حد لغة الحاجز والمانع والفاصل .اصطلاحا : عقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى.الشفاعة :هي التوسط لدى الحاكم من أجل إسقاط العقوبة.
ثالثا:الإيضاح والتحليل:
أ-/ معنى المساواة:1-/هي تحقيق العدالة بين الناس في الحقوق والواجبات حتى لا يستعلي أحد على أحد.
2-/هي أن يكون الناس سواسية أمام أحكام الشـريعة الإسـلامية.
ب-/أثر المساواة على تماسك المجتمع :تؤدي إلى
1- انتشار المحبة بين أفراد المجتمع وتماسكه وزرع الثقة بينهم.2- القضاء على الجرائم والحد منها.3-تأمين النّاس وعدم ترويعهم.3-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري.
ج-/حكم الشفاعة في الأحكام:لا يجوز الشفاعة في الحدود والأحكام كونها تعطل أحكام الدين فإذا وصل إلى الحاكم فلا شفاعة فيه لأحد وإذا لم يصل الحد فتباح الشفاعة سترا للمسلم لقوله- صلى الله عليه وسلم-:« اشفعوا ما لم يصل إلى الوالي فإذا وصل إلى الوالي فلا عفى الله عنه».
د-/الآثار المترتبة على الشفاعة:
1-/شيوع الفاحشة و الجريمة و الفساد المدمر للمجتمع 2-/إهدار للعدل والقانون والقضاء وسقوط هيبتهما.3-/ هلاك الأمم.4-/تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن. 5-/انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط. 6-/ انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس. 7-/الاستخفاف بأحكام الله وشرعه.
رابعا-/الأحكام والفوائد المستخلصة:
1-/-تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
2-/-تحريم الشفاعة في الحدود.
3-/- العدالة لا تعترف بالطبقات والفوارق الاجتماعية.
4-/حرمة السرقة ووجوب الحد فيه (قطع اليد).
5-/ وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع.
6-/الشفاعة والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات.
7-/ وجوب أخذ العبرة من الأمم السابقة.
الموسوعة التعليمية
السنة الثالثة ثانوي
تحضير درس المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية في مادة العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي
شرح المفردات.
أ-/معنى المساواة.ب-/أثر المساواة على تماسك المجتمع.ج-/حكم الشفاعة في الأحكام.د-/الآثار المترتبة على الشفاعة.رابعا-/الأحكام والفوائد المستخلصة.
أولا:التعريف بالصحابي راوي الحديث:
- عائشة -رضي الله عنها- أم المؤمنين ، زوجة الرسول- صلى الله عليه وسلم-، بينت أبي بكر الصديق - رضي الله عنه- كانت من أعلم النساء و أفقههن، ومن أكثر الناس رواية للحديث، روت 2210 حديثا .
- توفي عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و هي بنت 18 سنة ، توفيت سنة 57 هـ.
ثانيا: شرح المفردات: أهمهم: شغلهم. يجترئ: يقدر. حِبُّ: ود. وأيم الله: أقسم بالله.حدود ج حد لغة الحاجز والمانع والفاصل .اصطلاحا : عقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى.الشفاعة :هي التوسط لدى الحاكم من أجل إسقاط العقوبة.
ثالثا:الإيضاح والتحليل:
أ-/ معنى المساواة:1-/هي تحقيق العدالة بين الناس في الحقوق والواجبات حتى لا يستعلي أحد على أحد.
2-/هي أن يكون الناس سواسية أمام أحكام الشـريعة الإسـلامية.
ب-/أثر المساواة على تماسك المجتمع :تؤدي إلى
1- انتشار المحبة بين أفراد المجتمع وتماسكه وزرع الثقة بينهم.2- القضاء على الجرائم والحد منها.3-تأمين النّاس وعدم ترويعهم.3-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري.
ج-/حكم الشفاعة في الأحكام:لا يجوز الشفاعة في الحدود والأحكام كونها تعطل أحكام الدين فإذا وصل إلى الحاكم فلا شفاعة فيه لأحد وإذا لم يصل الحد فتباح الشفاعة سترا للمسلم لقوله- صلى الله عليه وسلم-:« اشفعوا ما لم يصل إلى الوالي فإذا وصل إلى الوالي فلا عفى الله عنه».
د-/الآثار المترتبة على الشفاعة:
1-/شيوع الفاحشة و الجريمة و الفساد المدمر للمجتمع 2-/إهدار للعدل والقانون والقضاء وسقوط هيبتهما.3-/ هلاك الأمم.4-/تشجيع الجرائم مادام إسقاط العقوبة ممكن. 5-/انتشار الرشوة والمحسوبية والوسائط. 6-/ انتشار الطبقية والتفرقة بين الناس. 7-/الاستخفاف بأحكام الله وشرعه.
رابعا-/الأحكام والفوائد المستخلصة:
1-/-تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
2-/-تحريم الشفاعة في الحدود.
3-/- العدالة لا تعترف بالطبقات والفوارق الاجتماعية.
4-/حرمة السرقة ووجوب الحد فيه (قطع اليد).
5-/ وجوب الصرامة في تطبيق القانون على الجميع.
6-/الشفاعة والمحاباة في حدود عنوان هلاك المجتمعات.
7-/ وجوب أخذ العبرة من الأمم السابقة.
إرسال تعليق