تحضیر درس كان وأخواتھا في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا
للمقاربة النّصّيّة ـ من نص : الوقيعة
س : كيف كان الوزير ؟ 1 ـ كان الوزيرُ بعيدَ النّظر
2 ـ أصبح الملكُ قلقًا و أمسى حائرًا وبات ناقمًا على
الوزير .
3 ـ صار الوزيرُ مظلوما فهو ليس خائنًا وقد أضحى خبرُه منتشرًا .
4 ـ ظلّ الوزيرُ كتومًا فمازال أمرُه غامضًا وما انفكّ يكشف أمره .
5 ـ مافتئ
الملكُ مضطربًا
ولن يسامح الوزير مادام صامتًا.
المناقشة
والتّحليل :
تأمّل م 1 ـ أعد
كتابة الجملة بعد حذف "كان" ـ س : ما الجملة التي تحصّلت عليها ؟
ج : الوزير بعيد النّظر ـ س : ما نوعها ؟ ج : اسمية . حدّد عناصرها . ج : الوزير : مبتدأ بعيد : خبره . ما حركتهما الأعرابية ؟ ج : كلاهما مرفوع ـ س : إذن علام تدخل كان ؟
ج : على الجمل الاسميّة . س : ما التّغييرات التي تحدثها
على عنصريها ؟ ج : ترفع المبتدأ
وتنصب
الخبر . ما نوع
كلمة " كان " ؟ ج : فعل . الأصل في
الفعل أن يدل على حدث وزمن فهل دلّت كان
على ذلك ؟ [شرح: الفعل كتب: الحدث هو الكتابة والزمن
: الماضي ] ج : لا بل دلّت على زمن الماضي فقط
. س : وهل يتمّ معناها بالاسم المنصوب وحده [ كان الوزير]
ج : لا بل لابد من الخبر . س
: كيف نسمّي مثل هذه الأفعال ؟ ج : الأفعال النّاقصة
(النّاسخة)
1 ـ الأفعال الناّقصة : أفعال تدخل على الجمل
الاسميّة [ المبتدأ والخبر] فتغيّر حكمهما الإعرابي بحيث ترفع المبتدأ ويسمّى
اسمها وتنصب الثّاني ويسمّى خبرها . مثال : الجوُّ معتدلٌ كان الجوُّ معتدلاً .
2 ـ سمّيت أفعالا ناقصة
لأنّها :
ـ ناقصة
وفارغة لا حدث فيها وإنّما تدلّ على الزّمن وحده .
ـ
لا تكوّن جملة مفيدة مع اسمها فقط ، فلا بدّ لها من خبر ليتمّ معنى الجملة .
3 ـ سمّيت أفعالا ناسخة : لأنّها
تنسخ [ تغير] حكم ما بعدها في :
ـ الإعراب
: من مبتدإ إلى اسمها ومن خبر المبتدإ إلى خبرها .
ـ الحركة الإعرابيّة : من الرفع إلى النّصب أو العكس
لنعد مجدّدا إلى
الأمثلة حدّدوا أفعالها النّاقصة ثمّ بينوا اسم وخبر كلّ منها .
لاحظوا م 1 بم وصف الوزير . ج : ببعد النّظر . س : متى حدث ذلك ؟ ج : في الماضي . س : إذن علام تدل كان ؟ ج : تدلّ على اتّصاف اسمها بخبرها في زمن مضى .
س : بم وصف الملك في
م 2 ؟ ج : القلق
ـ الحائر ـ النقمة . متى حدث هذا ؟ ج : في
الصّباح المساء ـ اللّيل على التّوالي . س : إذن علام دلّت أصبح ؟ ج : اتصاف اسمها بخبرها صباحا .
وأمسى
؟ ج : اتصاف اسمها بخبرها مساءً ـ و بات ؟ ج :
اتّصاف اسمها بخبرها طول اللّيل
ماذا عن أضحى ؟ ج : اتّصاف اسمها بخبرها وقت الضّحى .
تأمل م 3 ـ س : هل كان الوزير مظلوما منذ البداية ؟ ج : لا بل تحوّل إلى مظلوم . س : علام دلّت صار إذن : ج
: على تحوّل اسمها من حال إلى حال . وهل
الوزير خائن ؟ ج : لا
س : ماذا أفادت ليس ؟ ج : على نفي اتصاف اسمها بخبرها .
س : ماذا أفادت ظلّ في م 4 ؟ ج : أفادت اتّصاف اسمها بخبرها طول
النّهار .
س : ماذا عن " مازال ـ ما انفكّ
ـ ما فتئ ـ " ؟ ج : تفيد الاستمرار . ماذا أفادت مادام ؟
ج : تفيد
مدّة محدّدة لثبوت معنى خبرها في اسمها .
لاحظ أنّ هذه الأفعال عملت عمل كان .
كيف نسمّيها ؟ ج : أخوات كان . إلام توصّلت ؟
? 4 ـ معاني كان وأخواتها :
النّاسخ :
|
يفيــــــــــد :
|
التّمثيل :
|
كان
|
اتّصاف اسمه بخبره في زمن مخصوص
|
كان عمر عادلا
|
أصبح
|
اتّصاف اسمها بخبرها وقت الصّباح
|
أصبحت الشّمس مشرقة
|
أضحى
|
=
= = = الضّحى
|
أضحى المهندس مهتما بعمله
|
أمسى
|
=
= = = المساء
|
أمست السّماء غائمة
|
ظلّ
|
=
= = طول النّهار
|
ظلّ العامل مكبّا على عمله
|
بات
|
=
= = طول اللّيل
|
بات النّجم لامعا
|
صار
|
تحوّل الاسم وتغيّره من حالة إلى حالة
|
صار القطن نسيجا
|
ليس
|
نفي اتّصاف الاسم بالخبر في الحاضر
|
ليس النّجاح مستحيلا
|
مادام
|
مدّة ثبوت خبرها في اسمها
|
سأجتهد مادمت حيّا
|
مازال ـ مابرح مافتئ ـ ماانفك
|
الاستمرار
|
مازال السّلام أملا محبّبا .
مافتئ العدل يسود
|
.أوظف تعلّماتي : [ الحل ]
أ ـ تكوين جمل تشتمل على كان وأخواتها مع
تبيين اسمها وخبرها :
" كان الله
غفورا رحيما
" ـ " فظلّ وجهه مسودّا وهو كظيم " ـ لازال الأخيار موجودين
.
ما فتئ الجو
باردا ـ ماانفكّ السّحاب يغشى
السّماء ـ يبيت المؤمن قائما ـ صار البلح تمرا
ستصبح السّماء
دخانا ـ يظلّ المسلمون صائمين ـ
ليس الفجر بعيدا .
ب ـ الإعراب :
التّنافس : اسم صار مرفوع وعلامة رفعه
الضّمّة الظّاهرة على آخره .
ضروريّا : خبر صار منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظّاهرة على آخره .
بات : فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظّاهر
.
سائلا
: خبر كنت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره .
همالكم ان واخواتها سبلغ عن هده المشكلة
ردحذف