-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضیر درس جمع التكسیر في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضیر درس جمع التكسیر في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط


عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا للمقاربة النّصّيّة ـ من نص : العبودية ص : 80 
س : أين دخل الكاتب ؟        1 ـ دخلت مَنَازٍلَ الأغنياءِ وأَكْوَاخَ الفقراءِ .  
س : بم وشّيت المخادع ؟      2 ـ المخادع موشّاة بِقَطَعٍ العاج   .
                                      3 ـ يعيش الأغلبية تحت سُقُفِ العبوديّة  .
4 ـ دامت أنواعُ العبوديّة أزمنةً جعلت الصّبيةَ يشربونها مع أحرفِ الهجاء . 
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة والتّحليل :
تأمّل م 1 ـ ما نوع الكلمتين الملوّنتين ؟ ج : اسمين . س : وما نوعهما من حيث العدد ؟
ج : جمع . س : هات مفرد كلّ منها ـ ج : منزل ـ كوخ . ما الفرق بين المفرد والجمع فيهما ؟
ج: منزل ـ منازل: زيد حرف في الجمع ـ كوخ ـ أكواخ: زيد ألف أول جمعه وهمزة قبل آخره س : ما مفرد كلمة قطع ؟ ج : قطعة ـ س : ما الفرق بين مفردها وجمعها ؟ ج : قطعة ـ قطع  حذفت [ نقصت] تاء التأنيث المربوطة عند الجمع . س : ما نوع كلمة سُقُفْ ؟ ج : اسم .
علام دلّت عدديّا ؟ ج : على جمع . س : ما مفردها ؟ ج : سَقْفٌ . ما الفرق بين الحالتين ؟
ج : اختلف المفرد مع الجمع في شكل الحروف .[حركتا السّين والقاف] .إليك كلمة "مسلمون"
ما مفردها ؟ ج : مسلم ـ س : ماذا فعلنا لكي تحصّلنا على المفرد ؟ ج : حذفنا ''ون'' من آخره جرّب هذا مع الأسماء السّابقة . منازل : مناز ـ أكواخ : أكوا ...س : ماذا حصل ؟
ج : لم نحصل على مفرد بفعل ذلك . س : هل سلم من التّغيير ؟ ج : لا بل تغيّر كما كسر قاعدة الجمع [ تجمع الأسماء بإضافة : " ون ـ ين ـ ات " إلى آخرها ]
س : كيف نسمّي هذا النّوع من الجمع ؟ ج  : جمع التّكسير . ما تعريفه ؟

1 ـ جمع التّكسير : هو لفظ يدلّ على أكثر من اثنين [مذكّرين] أو اثنتين [مؤنّثتين] وتتغيّر صورة مفرده عند الجمع مثل : كتب ـ سفن ـ علماء ...                                                       

2 ـ يدلّ جمع التّكسير على : المذكّر: تلاميذ ـ عمّال ، المؤنّث : أشجار ـ سحب                                       3 ـ سمّي بجمع التّكسير : لأنّه يكسر الصّيغة الأصليّة للمفرد فلا يعود إلى أصله        
 [عمّال ـ مفردها عامل ـ حذف ألف الجمع في عمّال لا يعطينا المفرد ويكسر صيغته] .                  
 4 ـ التّغيير الحاصل في صورة المفرد يكون ب :                                                      
أ ـ النّقص : رسول       رسل       ـ طريق   طرق .                                                                                                            
ب ـ الزّيادة : سهم سهام        ـ مصباح مصابيح .                                                                                                            
ج ـ اختلاف الحركات : أَسَدٌ أُسْدٌ .                                                                    
5 ـ يعامل جمع التّكسير معاملة الاسم المفرد في الإعراب رفعا ونصبا وجرّا .                    
مثال : دخل التلاميذُ يحملون أوراقاً وعزموا على حصد النّقاطِ .                                                      
لنعد مجدّدا إلى الأمثلة . تأمّل الكلمات المسطّرة . س : ما نوعها ؟ ج : أسماء .
س : ما دلالتها العدديّة ؟ ج : الجمع . س : ما وزن كلّ كلمة ؟ ج : أغنياء        أَفْعِلَاءٌ
فقراء   فُعَلَاءٌ هذان الوزنان من أوزان جمع الكثرة وه القسم الأول من قسمي جمع التّكسير

حدّد أوزان الجموع المسطّر تحتها في آخر مثال . ج : أَفْعَالٌ ـ أَفْعِلَةٌ ـ فِعْلَةُ ـ أَفْعُلٌ .
وهذه أوزان خاصّة بجمع القلّة . إلام توصّلت .
 6 ـ أقسام جمع التّكسير : ليس لجمع التّكسير قاعدة لأوزانه الكثيرة يجمعها قسمان هما :   أ ـ جمع القلّة : [ من 03 10] وله أربعة أوزان هي :                                              
ـ أَفْعِلَةٌ : أَغْذِيَةٌ      ـ أَفْعَالٌ : أَبْطَالٌ .       
ـ أَفْعُلٌ : أَعْيُنٌ .                ـ فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ .                
ب ـ جموع الكثرة : ما زادت عن عشرة ولا نهاية له ، و أوزانها سبعة عشر، منها :    
 ـ فُعَلٌ : غرف   ـ فَعَلَةٌ : خَدَمَةٌ   ـ فَعِيلٌ : حَجِيجٌ   ـ فُعْلَانٌ : قُمْصَانٌ    ـ فُعُولٌ : بُحُورٌ
أوظف تعلّماتي :
أ ـ ما مفرد جمع التّكسير في : طلبة ـ نجوم ـ غرف ـ أغلفة ـ شرائع ـ أقفال ـ أعلام ـ بيض .
ب : دلّ في الآيات الكريمات التّالية على جموع التّكسير ، ثم استخرج مفردها :
ـ " جنّات عدن مفتّحة لهم الأبواب "     ـ " واذكروا الله في أيّام معدودات "
ـ ذواتا أفنان فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان "   ـ " ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم "
ـ " وجاء إخوة يوسف ... "              ـ " والذين آمنوا معه أشدّاء على الكفّار رحماء بينهم "  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة