تحضیر درس جمع التكسیر في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
عرض ومناقشة الأمثلة :
تستخرج عن طريق الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا
للمقاربة النّصّيّة ـ من نص : العبودية ص : 80
س : أين دخل الكاتب ؟ 1 ـ دخلت مَنَازٍلَ الأغنياءِ
وأَكْوَاخَ الفقراءِ .
س : بم
وشّيت المخادع ؟ 2 ـ المخادع موشّاة بِقَطَعٍ العاج .
3 ـ يعيش الأغلبية تحت سُقُفِ
العبوديّة .
4 ـ دامت أنواعُ العبوديّة أزمنةً جعلت الصّبيةَ يشربونها
مع أحرفِ
الهجاء .
قراءة
الشّواهد : يقرأها
الأستاذ ويكلّف متعلّمين أو ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة
والتّحليل :
تأمّل م 1 ـ ما نوع
الكلمتين الملوّنتين ؟ ج : اسمين . س : وما
نوعهما من حيث العدد ؟
ج : جمع . س : هات
مفرد كلّ منها ـ ج : منزل ـ كوخ . ما الفرق
بين المفرد والجمع فيهما ؟
ج: منزل ـ منازل: زيد حرف في الجمع ـ كوخ ـ أكواخ: زيد ألف
أول جمعه وهمزة قبل آخره س : ما مفرد كلمة قطع ؟ ج : قطعة ـ س : ما الفرق بين مفردها وجمعها ؟ ج : قطعة ـ قطع حذفت [
نقصت] تاء التأنيث المربوطة عند الجمع . س : ما نوع كلمة سُقُفْ ؟ ج : اسم .
علام دلّت عدديّا ؟ ج
: على جمع . س : ما
مفردها ؟ ج : سَقْفٌ . ما الفرق بين الحالتين ؟
ج : اختلف المفرد مع الجمع في شكل الحروف .[حركتا السّين
والقاف] .إليك كلمة "مسلمون"
ما مفردها ؟ ج : مسلم ـ س : ماذا فعلنا لكي تحصّلنا على المفرد ؟ ج :
حذفنا ''ون'' من آخره جرّب هذا مع الأسماء
السّابقة . منازل : مناز ـ أكواخ : أكوا ...س
: ماذا حصل ؟
ج : لم نحصل على مفرد بفعل ذلك . س : هل سلم من التّغيير
؟ ج : لا بل تغيّر كما كسر قاعدة الجمع [ تجمع الأسماء بإضافة : " ون ـ ين ـ ات " إلى آخرها
]
س : كيف نسمّي هذا
النّوع من الجمع ؟ ج : جمع التّكسير . ما
تعريفه ؟
1 ـ جمع التّكسير : هو لفظ يدلّ على أكثر من اثنين [مذكّرين] أو
اثنتين [مؤنّثتين] وتتغيّر صورة مفرده عند الجمع مثل : كتب ـ سفن ـ علماء ...
2 ـ يدلّ
جمع التّكسير على : المذكّر: تلاميذ ـ عمّال ،
المؤنّث : أشجار ـ سحب 3 ـ سمّي
بجمع التّكسير : لأنّه يكسر
الصّيغة الأصليّة للمفرد فلا يعود إلى أصله
[عمّال ـ مفردها عامل ـ حذف ألف الجمع في
عمّال لا يعطينا المفرد ويكسر صيغته] .
4 ـ
التّغيير الحاصل في صورة المفرد يكون ب :
أ ـ النّقص : رسول رسل
ـ طريق طرق
.
ب ـ الزّيادة : سهم سهام ـ مصباح مصابيح
.
ج ـ اختلاف الحركات : أَسَدٌ أُسْدٌ
.
مثال : دخل التلاميذُ يحملون أوراقاً وعزموا على حصد النّقاطِ
.
لنعد مجدّدا إلى
الأمثلة . تأمّل الكلمات المسطّرة . س : ما نوعها ؟ ج : أسماء .
س : ما
دلالتها العدديّة ؟ ج : الجمع . س : ما وزن كلّ كلمة ؟ ج : أغنياء أَفْعِلَاءٌ
فقراء فُعَلَاءٌ هذان الوزنان من أوزان جمع الكثرة وه
القسم الأول من قسمي جمع التّكسير
حدّد أوزان الجموع المسطّر تحتها في آخر مثال . ج : أَفْعَالٌ ـ أَفْعِلَةٌ
ـ فِعْلَةُ ـ أَفْعُلٌ
.
وهذه أوزان خاصّة بجمع القلّة . إلام توصّلت .
6 ـ أقسام جمع التّكسير : ليس لجمع التّكسير
قاعدة لأوزانه الكثيرة يجمعها قسمان هما :
أ ـ جمع القلّة : [ من 03 10] وله
أربعة أوزان هي :
ـ
أَفْعِلَةٌ : أَغْذِيَةٌ ـ أَفْعَالٌ
: أَبْطَالٌ .
ـ أَفْعُلٌ : أَعْيُنٌ . ـ فِعْلَةٌ :
فِتْيَةٌ .
ب ـ جموع الكثرة
: ما زادت عن عشرة ولا نهاية له ، و أوزانها سبعة عشر، منها :
ـ فُعَلٌ
: غرف ـ فَعَلَةٌ
: خَدَمَةٌ ـ فَعِيلٌ
: حَجِيجٌ ـ فُعْلَانٌ
: قُمْصَانٌ ـ فُعُولٌ
: بُحُورٌ
أوظف تعلّماتي :
أ ـ ما مفرد جمع التّكسير في : طلبة ـ نجوم
ـ غرف ـ أغلفة ـ شرائع ـ أقفال ـ أعلام ـ بيض .
ب : دلّ في الآيات الكريمات التّالية على
جموع التّكسير ، ثم استخرج مفردها :
ـ " جنّات عدن مفتّحة لهم الأبواب
" ـ " واذكروا الله في أيّام
معدودات "
ـ ذواتا أفنان فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان
" ـ " ألا إنّ أولياء الله لا
خوف عليهم "
ـ
" وجاء إخوة يوسف ... "
ـ " والذين آمنوا معه أشدّاء على الكفّار رحماء بينهم "
إرسال تعليق