درس الوصف في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
الوضعية
الجزئيّة الأولى :
عرض
الفقرة : إليك الفقرة التّالية من قصّة : " أمّ السّعد " اقرأها جيّدا
:
" وَكَانَتْ أُمُّ السَّعْدِ
امْرَأَةً فِي العَقْدِ الخَاِمسِ مِنْ عُمُرِهَا، طويلةَ القامةِ، رقيقةَ العودِ،
بيضَاءَ البشرةِ مرفوعةَ الرّأسِ أبدَا ذاتَ نظرةٍ لا تَخلو منْ حدّةٍ، ومَردّ ذلِك
ضُعفُ بصرٍها مُنذُ الوِلادَةِ، فهيَ تَفتَح عينيها بشِدّةٍ وتَوَتَرِ جبينهَا كُلمَا
ركّزت نَظَرَهَا على شيءٍ مُعيَّن . و قد وَخَطَ الشَّيبُ شعرهَا؛ لكنَّها لا تزالُ
تَحْتَفِظُ بالكثير مِن نَشَاطِها وحَيَويتهَا "
قراءة
الفقرة: قراءة منهجيّة متبوعة بقراءات فرديّة إعرابية سليمة ومعبّرة .
المناقشة
والتّحليل :
س: عمّن تتحدّث الفقرة ؟ ج : عن أمّ السّعد
.
س: أكنت تعرف أمّ السّعد قبل هذا ؟ ج : لا
س: وهل تعرّفت عليها الآن ؟ ج : نعم .
س: كيف تبدو أمّ السّعد؟ ج: طويلة القامة،
بيضاء البشرة، رقيقة العود ...
س: ماذا نسمّي الكلمات: طويلة ـ رقيقة ـ بيضاء... ؟ ج : أوصاف.
س: إذن بأيّ نمط وردت الفقرة ؟ ج : الوصف.
س: هل هذه الأوصاف حقيقيّة أمْ أنّ الكاتب مبالغ في وصفه ؟ ج : حقيقيّة .
معتمدا على أجوبتك السّابقة، حاول أن تضبط تعريفا مناسبا لنمط الوصف.
أ
ـ تعريف الوصف : تصوير بالكلام لحال الأشياء [أحداث ـ شخصيّات ـ مشاهد ...] وإظهارها على حقيقتها كما في الواقع
? ب ـ خصائصه : بم تميّز النّمط الوصفيّ عن غيره ؟
ـ دقّة الوصف
والتّصوير.
ـ الالتزام
بالصّدق والموضوعيّة .
ب
ـ مؤشّراته : بم نميّز النّصوص الوصفية عن غيرها ؟
ـ كثرة النّعوت و
الأوصاف.
ـ توظيف المقارنة
و المشابهة [ من ألفاظهما : كأنّ ـ يشبه ...]
ـ استخدام
الأساليب الانفعالية [ التعجّب ـ التمنّي ـ الاستفهام
ـ المدح... ]
ـ
الإكثار من الأفعال الماضية [ للثبات والاستقرار]
والمضارعة [ للحال والحركيّة ]
إرسال تعليق