-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص ثق أيها الوطن المفدى في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير نص ثق أيّها الوطن المفدّى في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط


أسئلة مراقبة القهم العام :
س : بم استهل الشّاعر نصّه ؟ ج : بتوديع وطنه  .
س : علام يدلّ تعلّق الشّاعر بوطنه رغم رحيله ؟ ج : على اعتزازه به و وفائه له .
س : ما موقف الشّاعر إن حلّ بوطنه مكروه ؟ ج : يدافع عنه ويضحي بنفسه في سبيله .
أيّ وفاء يكنّه الشّاعر لوطنه ، فرغم بعده عنه لرحيله إلّا أنّه لا يزال متعلّقا به ، معتزّا به وفيّا له ، مبديا أقصى استعداد إن اعتراه مكروه ، فما الفكرة المناسبة لهذا ؟
المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات:

لأسئلة : س : بم وصف الشّاعر بلاده ؟ ج : منبت العظماء [ عُظَمَا ضرورة شّعريّة ]

س : أ مازال الشّاعر في وطنه ؟ ج : لا فقد ودّعه ورحل عنه .
س : كيف كان هذا الرّحيل ؟ ج : سريعا .
س : لم يرحل الشّاعر رحيلا تامّا، كيف ذلك ؟ ج : رحل بجسده فقط لا بقلبه .
الأسئلة : س : ما سبيل تخليص الشّعب من ضعفه وضياعه؟ ج : السّير [السّفر] ومنافعه.
س : كيف للسّفر أن يحقّق ذلك ؟ ج : بفضل السّير يزيد اطلاع بخبايا الأرض ومعاقلها .
كأن الشّاعر يبرّر رحيله عن وطنه، بتبيينه لفوائد السّفر، إذ أنّه الوسيلة الأساسيّة لإخراج الشّعوب من الضّعف أو الضّياع من يعنون البيتين بعنوان مناسب ؟                                                       

الأسئلة : س : ماذا يفعل العدى بالوطن ؟ ج : يدبّرون المكائد ، ويطلبون الازدراء...
س : ما موقف الشّاعر حينها ؟ ؟ ج : بذل ما لديه وجعل نفسه معاقلا وقلاعا .
س : ما الرّسالة التي وجّهه للأعداء ؟ ج : يريد لحقّ شعبه أن يشاع .
س : أبدى الشّاعر استعداده للدّفع عن الوطن في كل الظّروف ، وضح ذلك .
ج : في السّلم فهم أهله ، و في الحرب فلهم باع [ قدرة وقوّة ] .
س : ما السّلاح الفتّاك الذي لا يقاوم ؟ ج : الحقّ العزيز .
س : بم طمئن الشاعر الوطن وشعبه ؟ ج : بأنه الضّمائر لن تباع ولن يُنْقَضَ عهد الوفاء .

 ـ الفكرة العامّة :
ـ بعد الشّاعر عن وطنه لم ينسه حبّه ووفاءه له .
ـ تعلق الشّاعر بوطنه رغم غربته واستعداده للدّفاع عنه . 
الأفكار الأساسية
الفقرة الأولى : [ 1/ 2 ]  .
ـ الفكرة الأولى :

ـ اعتزاز الشّاعر بوطنه في حلّه وفي ترحاله.
ـ رحيل الشّاعر عن وطنه و تأكيده عدم نسيانه.

الفقرة الثّانية :  [ 3 / 4 ] .
 ـ الفكرة الثّانية :
ـ منافع السّفر وأثره على الشّعوب .
ـ السّفر ملاذ الشعوب للخروج من ضعفها .
الوحدة الثّالثة : [5 / 10 ] .

 ـ الفكرة الثّالثة :
ـ استعداد الشّاعر للدّفاع عن الوطن وبقاؤه على عهد الوفاء.
ـ إخلاص الشّاعر ووفاؤه لوطنه وتأهّبه للدّفاع عنه.
شرح المفردات
 أزف : اقترب وحان وأسرع / البقاعا [ البقاع ] : ج م بقعة : المكان .

راموا : طلبوا / بذلنا : منحنا وجدنا بلا مقابل / المعاقل : ج م معقل وهو الملجأ / القلاع : ج م قلعة : حصن ممتنع في جبل / الأضداد : الأعداء / مشاع : مشترك / باع : قدرة وبلوغ الغاية / الضّمائر: النّفوس [ المقصود هنا : القلوب الوفيّة] . 

 حلّ : أصاب ونزل .
 ـ المغزى العام :
من شعري الخاص :
وَطَنِي الأَشَـمُّ لك عَـهْدُ الوَفَى   رُغَامُـك نَسْـقِيه دِمَـانَا فَــيَشْرَبُ
نَخُوضُ الوَغَى فَنُعْلِيكَ شَامِخًا  إذا لَعْلعَ المَوْتُ فأَشْلاؤُنَا تَطْرَبُ

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة