-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص حبّ الوطن من الإيمان في اللغة العربية للسنة الأولى1 متوسط

الخط

تحضير نص حبّ الوطن من الإيمان في اللغة العربية للسنة الأولى1 متوسط 

مراقبة الفهم العام 
س : ما علاقة الوطن بالإيمان ؟ . ج : من كان مؤمنا أحبّ وطنه وهذا فطريّ فينا .
س : لم نحبّ وطننا ؟ ج : لأنّه أحسن إلينا، والمؤمن يحب من أحسن إليه ويردّ إحسانه .
س : ما هو الوطن حسب ابن باديس ؟ ج : تراب وماء وهواء ونبات وحيوان .
س : هل يكتفي الإنسان بحبّ وطنه فقط ؟ ج : لا بل يجب أن يكون مخلصا .
س : إلام يدعو الكاتب ؟ ج : إلى حب الوطن وعدم بغض أوطن النّاس .
يبدو أنّ الكاتب وطنيّ حتى النّخاع، إذ وجدناه يبيّن حقيقة حبّ الوطن ويعدّد أوجه إحسانه لنا ويدعو إلى احترام باقي الأوطان فمن يجمل هذه المعاني في فكرة عامّة مناسبة ؟
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات :
الأسئلة والأجوبة:
 س: ما الكلمة التّي تجري على الألسنة ؟ ج : حبّ الوطن من الإيمان .
س: ما الذي يقتضيه علينا الإيمان ؟ ج : أن نحبّ من أحسن إلينا .
س: و من أحسنَ إلينا ؟ ج : الوطن ـ س : عدّد أوجه إحسانه . ج : منه تغذّى الأب والأمّ ومنه تغذّينا وبترابه ومائه وهوائه ونباته وحيوانه تكوّنّا  .
س: ما حقيقة ما جاء به الإسلام في حبّ الوطن ؟ ج : جاء بما تقتضيه الفطرة ويقبله العقل ويعترف به الحكماء س: بم نصح "هيرو" الأمّة العربيّة ؟ بأن تحبّ وطنها . وإلام دعاها ؟ ج : إلى أن تخلص وأن تجعل حياتها كلّها له .
س: أين تظهر المحبّة الصّادقة للوطن ؟ ج : في الإخلاص وتكريس العمل .
س: ما مفهوم الإخلاص الذي قدّمه الكاتب ؟ ج : أن تعمل لوطنك ولو أنكرك هو وأبناؤه وأن تكرّس كلّ الأعمال في ما يرجى نفعه على البلاد والعباد .
س : ما الذي يتحقّق حينها ؟ ج : نفع النّاس كلّهم دون أن نضرّ بالوطن .
تلخيص الفقرة بأسلوب المتعلّم الخاصّ .
الأسئلة : س: بم أمرنا الكاتب في هذه الفقرة ؟ ج : بأن نحبّ أوطاننا و ننفعها.
س : و عمّ نهانا ؟ ج : عن بغض أوطان النّاس وعدم ضرّها .
س : كيف يجب أن نكون حسبه ؟ ج : مصدر محبّة شاملة ونفع عام .
 ـ الفكرة العامّة :
- حثّ الكاتب على الإخلاص في حبّ الوطن ودعوته إلى احترام باقي الأوطان .
- حقيقة الوطن وأفضاله علينا ووجوب الإخلاص في حبّه .  
 ـ الأفكار الأساسية
الفقرة الأولى[ كلمة تجري ... حكماء الأمم
- الفكرة الجزئية الأولى
- تعداد الكاتب لأفضال الوطن وإقراره بوجوب حبّه ردّا لإحسانه .  
- سخاء الوطن بإحسانه سبب محبّته بصدق .

الفقرة الثانية : تحديدها [ فهذا العالِم  ... من النّاس ] : قراءتها وفهم معانيها :
ـ الفكرة الجزئيّة الثانية :  
- بين حبّ الوطن وحقيقة الإخلاص .
- نصيحة هيرو للأمة العربية  .
الفقرة الثالثة : تحديدها [ فأحبّ وطنك ... ونفع عامٍّ ]  قراءتها و تذليل صعوبتها :
 ـ الفكرة الجزئية الثالثة :
- وجوب حبّ الوطن وضرورة السّعي لتحقيق النّفع العامِّ.
- حبّ الوطن واحترام الأوطان الأخرى والاجتهاد لتحصيل المنفعة العامّة .
شرح المفردات
 تبغض : تكره ـ نفع عام  : إفادة و خير للجميع .
 مضغة : قطعة لحم [مرحلة متقدّمة للجنين].
 ـ المغزى العام : إلام يهدف الكاتب من وراء نصّه ؟  
قال الشّهيد العربي بن مهيدي : " ألقوا بالثّورة إلى الشّارع يحتضنها الشّعب " .
 ـ  قال الشّاعر :
          وطني لو شغلت بالخلد عنه   نازعتني إليه في الخلد نفسي  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة