تحضير درس سطر أحمر من الأمس في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
مناقشة وتحليل النص
س : لماذا لم يتوقّف،
ولم يكن فضوليًا لمعرفة ماذا جرى ؟ ج : لأنّه يعلم أنّها جثث لجنود فرنسيين غزاة قتلهم
المجاهدون .
بعد لحظات، هل عرف مراد
حقيقةَ الأمرِ ؟ كيف ؟ ج : نعم ، فقد أفاق من صدمته
وعرف من خلال اهتمام والده الشّديد بما يجري من أحداث أنّه مجاهد .
كيف كانت حالة مراد
النَّفسية بعد معرفته حقيقة الأَمْرِ ؟ وهل استطاع أن يصمدَ ؟ ج : كان مذهولا ، بيد أنّه استطاع الصّمود .
كيف وصف الكاتب حالةَ
مراد ؟ اِستخرج بعضَ الأوصافِ من النص. ج : صفرة
شديدة علت وجهه ، ظلّتا شفتاه منفرجتين .
أين كان والدُ مراد
موجُوداً قبل رجُوعه إلى البيت مساءً ؟ وبم كان مشغولا لمّا عاد إلى البيت ؟
ج : كان مع المجاهدين ، وحين عاد إلى البيت انشغل
بتقليب أزرار المذياع .
ما الشّيء الذي جعلَ
مراد يبكي ويفرح في الوقت نفسه ؟ ج : معرفته بأنّ
والده مجاهد .
ماذا أخرجَ مراد من
محفظته ؟ ج : أخرج قلما أحمر . وماذا كتب ؟ ج
: خطّ على ورقة لحن الثّورة الخالد : من جبالنا طلع
صوت الأحرار ينادينا ، ينادينا للاستقلال...
شرح المفردات
يفضي : يؤدّي
، يقود / أنين : صوت الألم ، تأوّه ـ فعله : أنّ يئنّ / تسمّرت : تركّزت
تبينها : التّعرف
عليها / الدّكّة : بناء يسطّح أعلاه للجلوس ، ج : دكاك / لم تفلح : لم تنجح
تحدّق : تنظر
بتمعّن / بادية : ظاهرة .
ـ الفكرة
العامّة :
ـ وصف حالة مراد قبل وبعد الحادثة .
ـ جهاد
الأب أنسى مراد ذهوله وحيرته .
الأفكار الأساسية
أ ـ حيرة مراد وذهوله بين الجثث .
ب ـ حالة مراد النّفسيّة وصدمته لهول ما رأى .
ج ـ معرفة مراد لحقيقة والده وفرحته الغامرة بذلك .
ـ القيم
التّربويّة المستخلصة من النّص :
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه
إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟
قال شاعر الثّورة
مفدي زكريّاء :
شعب الجزائر قال في استفتائه لا لـن أبيـح مـن الجزائر أصبعا
غـنّى بـها حـرّ اليـدين فأيـقظت شعبا إلى التّحرير شمّر مسرعا
إرسال تعليق