-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس سطر أحمر من الأمس في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط
تحضير درس سطر أحمر من الأمس في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
مناقشة وتحليل النص
س : لماذا لم يتوقّف، ولم يكن فضوليًا لمعرفة ماذا جرى ؟ ج : لأنّه يعلم أنّها جثث لجنود فرنسيين غزاة قتلهم المجاهدون .
بعد لحظات، هل عرف مراد حقيقةَ الأمرِ ؟ كيف ؟ ج : نعم ، فقد أفاق من صدمته وعرف من خلال اهتمام والده الشّديد بما يجري من أحداث أنّه مجاهد .
كيف كانت حالة مراد النَّفسية بعد معرفته حقيقة الأَمْرِ ؟ وهل استطاع أن يصمدَ ؟ ج : كان مذهولا ، بيد أنّه استطاع الصّمود . 
كيف وصف الكاتب حالةَ مراد ؟ اِستخرج بعضَ الأوصافِ من النص. ج : صفرة شديدة علت وجهه ، ظلّتا شفتاه منفرجتين .
أين كان والدُ مراد موجُوداً قبل رجُوعه إلى البيت مساءً ؟ وبم كان مشغولا لمّا عاد إلى البيت ؟ ج : كان مع المجاهدين ، وحين عاد إلى البيت انشغل بتقليب أزرار المذياع .
ما الشّيء الذي جعلَ مراد يبكي ويفرح في الوقت نفسه ؟ ج : معرفته بأنّ والده مجاهد .
ماذا أخرجَ مراد من محفظته ؟ ج : أخرج قلما أحمر . وماذا كتب ؟ ج : خطّ على ورقة لحن الثّورة الخالد : من جبالنا طلع صوت الأحرار ينادينا ، ينادينا للاستقلال...
شرح المفردات
يفضي : يؤدّي ، يقود / أنين : صوت الألم ، تأوّه ـ فعله : أنّ يئنّ / تسمّرت : تركّزت تبينها : التّعرف عليها / الدّكّة : بناء يسطّح أعلاه للجلوس ، ج : دكاك / لم تفلح : لم تنجح تحدّق : تنظر بتمعّن / بادية : ظاهرة .
ـ الفكرة العامّة :
ـ وصف حالة مراد قبل وبعد الحادثة .
ـ جهاد الأب أنسى مراد ذهوله وحيرته .   
الأفكار الأساسية
أ ـ حيرة مراد وذهوله بين الجثث .
ب ـ حالة مراد النّفسيّة وصدمته لهول ما رأى  .
ج ـ معرفة مراد لحقيقة والده وفرحته الغامرة بذلك . 

ـ القيم التّربويّة المستخلصة من النّص :
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟  
قال شاعر الثّورة مفدي زكريّاء :
شعب الجزائر قال في استفتائه    لا لـن أبيـح مـن الجزائر أصبعا
غـنّى بـها حـرّ اليـدين فأيـقظت    شعبا إلى التّحرير شمّر مسرعا

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة