-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص رسالة إلى ولدي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير نص رسالة إلى ولدي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

أسئلة مراقبة القهم العام :
س : من المتحدّث في القصيدة ؟ ج : الشّاعر [ الأب ]  .
س : إلى من وجّه كلامه ؟ ج : إلى ابنه .
س : عمّ عبّر له في رسالته ؟ ج : عن اهتمامه واعتنائه ومكانته عنده .
س : علام يدل ذلك ؟ ج : على حرصه عليه ومحبّته له .  
أيّ قلب يحمله الآباء ؟! وأيّة محبّة يضمرونها ؟! فحرصهم على أبنائهم ومحبتهم لهم تلازمهم في كلّ الظّروف والأمصار. في قربهم أو بعدهم فما الفكرة المناسبة لهذا ؟
المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات :
الأسئلة : س : ذكر الشّاعر عدّة مصائب قد تعتريه ، ما هي ؟ ج : نقص الوفاء ، ذهب الإخاء ، قلّ حظّه لقسوة الزمن، اكفهرّت (اسودّت) حياته لكثرة المحن .
س : ما سرّ سعادته ورمز هنائه بعد تلك الصّعوبات ؟ ج : ابنه 
س : كيف تكون حالة الأب إن أصيب ابنه بشر أو مكروه ؟ ج : بكاء ابنه يشعل في أحشائه نارا، كما يتألّم أكثر لألم ابنه إن اشتكى مرضا، ولا يغمض له جفن لأرقه .
س : علام يدلّ كلّ هذا ؟ ج : على حبّ الشّاعر الشّديد لابنه 
س : بم اعترف الشّاعر لابنه في ب 7 ؟ ج : بأنّ هوى ابنه ملأ قلبه .
س : كيف يتمنّاه أن يكون ابنه مستقبلا ؟ ج : مثالا و قدوة للهمّة والمضاء (العزيمة) . 
س : أين تجلّت وطنيّة الشّاعر؟ ج : في أمنيته لابنه بأن يراه للجزائر درعا يردّ كل اعتداء
كما عرفت سابقا فكلّ قصيدة تضمّ فقرات مستقلّة عن بعضها في المعنى وكل واحدة تتضمّن فكرة معيّنة ، لذلك قسّموا القصيدة و عنونوا لكل فقرة فيها .
 ـ الفكرة العامّة :
ـ حرص الأب على ابنه وآماله في صلاحه  .
ـ مكانة الابن عند أبيه وحرصه على إسعاده  . 
شرح المفردات
 اكفهرّت : تلبّدت واسودّت  / ينبوع : منهل ، مصدر /  صفوي : خيار كلّ شيء وخالصه ـ الإخلاص  / الهناء : ما يبعث على السّرور .
 هواك : حبّك / همة : عزم قويّ / مضاء : عزيمة وإقدام وتصميم.
تشب : تشتعل وتتوقّد  / داء : مرض وسقم وعلّة .
 ـ الفكرة الأولى :
الوحدة الأولى : [ 1/ 3 ] .
ـ الابن سر سعادة أبيه وسبب راحته رغم المحن .
ـ إقرار الشّاعر بأنّ ابنه سبب سعادته مهما حصل.
  ـ الفكرة الثّانية :
الوحدة الثّانية :  [ 4 / 6 ] 
ـ اهتمام الأب وعنايته بابنه دليل صادق على حبّه .
ـ تصوير الشّاعر لحالته إن تأذّى ابنه .
ـ الفكرة الثّالثة :
 الوحدة الثّالثة : تحديدها [7/ 9 ] قراءتها وتذليل صعوباتها .
ـ أمنية الشّاعر لابنه بأن يكون من حماة الوطن .
ـ تصريح الأب بحبّه لابنه وشوقه لرؤيته وطنيّا مقداما .
 ـ المغزى العام :
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : "... وَالرَّجُلُ فِي بَيْتِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيِّتِهِ"
كما قال : " حَقُّ الوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ أَنْ يُحْسِنَ اسْمَهُ وَأَدَبِهِ ، وَيَضَعَهُ مَوْضِعًا صَالِحًا "
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
س : إلى من وجّه الشّاعر قصيدته ؟ ج : إلى ابنه .
س : ما الذي حمله الأب على ذلك ؟ ج : حبّه لابنه وحرصه عليه.
س : كيف تكون في العادة مثل هذه العواطف بين الآباء وأبنائهم ؟ ج : صادقة .
س: هل هناك عواطف أخرى؟ ج : نعم، تجلّت في وطنيّة الأب وهي صادقة أيضا .
 ـ نلتمس في القصيدة عاطفة جيّاشة قويّة نابعة من قلب أب حنون محب لابنه ووطنه وكلاهما صادقتان ؛ فإن كان حب الأبناء فطرة ، فحب الوطن من الإيمان .
س : لاحظ المفردات التّالية : نبع ـ جذب ـ سماء ـ ينبوع ـ الشّمس . ما العلاقة بينها ؟
ج : كلّها تدلّ على أشياء في الطّبيعة .
ماذا عن : تلميذ ـ أستاذ ـ كتاب ـ سبّورة ـ درس ـ  ... أين تستعمل ؟ ج : العلم و التّعليم
ـ إذا اجتمعت كلمات متشابهة من مجال واحد في فقرة أو نصّ سمّيناها حقلا معجميّا . فالأوّل حقل الطبيعة و الثّاني حقل العلم .

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة