تحضير نص ماما في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
مراقبة الفهم العام :
س : في النّص شخصيّتان بارزتان ، من هما ؟ . ج : الكاتبة
والطّفل .
س : ما سبب بكاء الطّفل ؟ ج : افتقد أمّه .
س : في النّص علامات دالّة على يتم الطفل ، استخرجها . ج : يبكي بكاء متروك منفرد حدّق إليّ سائلا عن أعزّ عزيز ...
س : ما شعور الكاتبة تجاه الطّفل؟ ج : أشفقت
عليه وتألّمت لبكائه .
النّصّ الذي بين أيدينا يجسّد قصّة مأساويّة بطلها طفل يتيم باحث عن حنان
أمّ افتقده ، من جهة وبيّن إشفاق الكاتبة عليه من جهة ثانية .
المناقشة والتّحليل واستنباط المعطيات :
س : ما شعور الكاتبة حين سمعت ضحكات الطّفل ؟ ج : تختلج روحها الأثيريّة ... (الأثيريّة : الخفّة والنّشاط ) .
س : بم شبّهت صوت هذا الرّضيع ؟ ج : بصوت الملائكة .
س : ما أثر تلك الضّحكة ؟ ج : تحثّ المفكّر على اكتناه الأسرار الأزليّة الغامضة .
س : أ مازال الطّفل يضحك ؟ ج : لا ، بل هو الآن يبكي .
س : بم شعرت الكاتبة حينها ؟ ج : هلع قلبها وشعرت بشيء كبير يذوب فيه .
س : بم شبّهت الكاتبة عبرات الطّفل المتحدّرة على وجنتيه ؟ ج : بلآليء تكويها كالجمرات .
س : لم يتوقّف الطّفل بعد عن البكاء ، ماذا بدا على محيّاه حينها ؟ ج : دلائل العجز واليأس .
س : كيف كان بكاء الطّفل ؟ ج : بكاء منفرد متروك لا يحبّه في الدّنيا أحد .
س : علام يدلّ تساؤل الكاتبة ؟ ج : على أنّها لا تحبّه أن يبكي بل تريد ضحكته الملائكيّة .
س : ماذا فعلت الكاتبة لتسكت الطّفل ؟ ج : دنت منه متوسّلة وضمّته بذراعيها .
س : أين يظهر عطفها و شفقتها عليه ؟ ج : في قبلتها له على جبهته .
س : هل نجحت الكاتبة في إسكاته ؟ ج : نعم ـ س : بم شعر حينها ؟ ج : بأنّ روحا تناجيه .
س : بم تفسّر نظرة الحزن والتّعنيف ؟ ج : حزن لغياب الأمّ وتعنيف لتأخّر الكاتبة عليه .
س : بعد كل هذا تبيّن سبب البكاء ، فما هو ؟ ج : أعزّ عزيز لديه ؛ أمّه التّي فقدها.
ـ الفكرة العامّة :
~ حنين الطّفل لأمّه وعطف الكاتبة عليه .
~ تأثّر الكاتبة لبكاء طفل فقد أمّه .
ـ الأفكار
الأساسية :
الفقرة
الأولى : [ سمعت الطّفل ... الأزليّة الغامضة ]
الفكرة الجزئية الأولى
- وقع ضحكة الرّضيع على نفسيّة الكاتبة .
- حبور الكاتبة لسماعها ضحكة الطّفل الملائكيّة
الفقرة الثانية : تحديدها [ ثمّ سمعت الطّفل يبكي ... شفقة وانعطاف ]
الفكرة الجزئيّة الثانية
- وصف حالة الطّفل الباكي وحيرة الكاتبة في شأنه .
- وقوف الكاتبة عاجزة أمام بكاء الرّضيع .
الفقرة الثالثة : تحديدها [ فدنوت منه ... ماما ! ]
الفكرة الجزئية الثالثة :
- افتقاد الطّفل أمّه سرّ بكائه .
- عطف الكاتبة وشفقتها على الطّفل لم ينسه أمّه
شرح المفردات
أفهم كلماتي : اختلجت : اضطربت ــ الأزليّة : القديمة.
أفهم كلماتي : العبرات : الدّموع ـ وجنتيه : خدّيه ـ بادية : ظاهرة . محيّاه : وجهه ـ التّألّق : البريق
واللّمعان .
أفهم كلماتي : دنوت : اقتربت ـ تناجي : تداعب وتساور
بهدوء . هنيهة : زمن قصير ـ حدّق : نظر بتفحّص وتمعّن .
المغزى
العام : إلام يهدف
الكاتب من وراء نصّه ؟
قالت نازك الملائكة : (شاعرة عراقيّة) :
دموع الأطـفال تجـرح لكن ليس مـنها بدّ فيا للشّقاء .
هؤلاء الذين قد منحوا الحسّ وما يملكون غير البكاء .
Casinos in the UK - How to find good games - GrizzGo
ردحذفSo, what https://septcasino.com/review/merit-casino/ do we mean by “casinos in the septcasino.com UK”? to find communitykhabar a casino and live casino gri-go.com games on a mobile phone goyangfc device in 2021.