تحضير نص وداع في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
مناقشة وتحليل النص :
س : كيف كانت حالة
الجدّة النَّفْسيّة وهي تودّع الغلام الشّاب ؟ ج : كانت
باكية .
س : ماذا قذفت في وجهه ؟
ج : الملح ـ لماذا ؟ ج : ظنّت أنّها ستضمن بذلك رؤيته
مجدّدا
س : ما رأيك في سلوك
الجدّة ؟ ج : يدلّ على محبّتها له وتعلّقها به وكذا
براءتها وعفويّتها
س : لماذا فكّر الشاب في
مغادرة عائلته ؟ ج : للبحث عن عمل يضمن به مستقبله .
س : وهل كان مرغمًا ؟ ج
: نعم . كيف ذلك ؟ ج : وصل مرحلة الشّباب ولابدّ أن يعتمد على نفسه . وهذا ما جعله يخوض المجهول مودّعا أهله
ومتحمّلا آلام فرقتهم
س : كيف كانت حالة الأب
وهو يودّع ابنه ؟ ج : كان قلقا حزينا .
س : وهل شعر ابنه بذلك ؟
ج : نعم ، فلم تبرح عيناه وجه أبيه قطّ .
س : كيف استقبل الابن
الصّفير الذي سمعه، وكذا الدّخان الأبيض، والشرّارات الحمراء ؟
ج : تردّد في قلبه ذلك الصّفير وتلك الشّرارات مصوّرة أساه
وألمه .
س : لماذا كانت القاطرة
تزفر ؟ ج : لتكبح جماحها (تتوقّف) معلنة وصولها فتتوقّف .
س : ما الّذي أثّر في
الشّاب كثيراً وهو يهمّ بركوب القاطرة ؟ ج : دمعتان
في عيني أبيه .
س : بماذا شبّه الابن
دمعتي أبيه لحظة الفراق ؟ ج : بجوهرتين يرصّع بهما
ذكرياته .
شرح المفردات
هَمَمْتُ : أردتُ ، أحببتُ ، عزمتُ ــ سَحْمة اللّيل : سَوادُه ــ تزفر: تحدث صوتًا
مسموعًا .
أشرحُ كلماتي:
المُعَتَّمَة ـ تَصْطرِعُ ـ جِماحها .
ـ الفكرة
العامّة :
ـ الأجواء الحزينة لحظة فراق الابن لعائلته .
ـ ألم الابن لفراق أسرته و
حزنهم الشّديد عند وداعه .
الأفكار الأساسية للنص
أ ـ خروج الابن من البيت في جو كئيب .
ب ـ تردّد الابن و حيرته ممّا ينتظره .
ج ـ وصول القطار ورحيل الابن .
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه
إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟
ـ القيم
التّربويّة المستخلصة من النّص :
الأسرة مكمن الرّاحة والاطمئنان ، فمتى غبنا عنها لأي
سبب شعرنا بالألم والحزن .
إرسال تعليق