-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص وداع في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير نص وداع في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

مناقشة وتحليل النص :
س : كيف كانت حالة الجدّة النَّفْسيّة وهي تودّع الغلام الشّاب ؟ ج : كانت باكية .
س : ماذا قذفت في وجهه ؟ ج : الملح ـ لماذا ؟ ج : ظنّت أنّها ستضمن بذلك رؤيته مجدّدا
س : ما رأيك في سلوك الجدّة ؟ ج : يدلّ على محبّتها له وتعلّقها به وكذا براءتها وعفويّتها
س : لماذا فكّر الشاب في مغادرة عائلته ؟ ج : للبحث عن عمل يضمن به مستقبله  .
س : وهل كان مرغمًا ؟ ج : نعم . كيف ذلك ؟ ج : وصل مرحلة الشّباب ولابدّ أن يعتمد على نفسه أأوهذا ما جعله يخوض المجهول مودّعا أهله ومتحمّلا آلام فرقتهم .
س : كيف كانت حالة الأب وهو يودّع ابنه ؟  ج : كان قلقا حزينا .
س : وهل شعر ابنه بذلك ؟ ج : نعم ، فلم تبرح عيناه وجه أبيه قطّ .
س : كيف استقبل الابن الصّفير الذي سمعه، وكذا الدّخان الأبيض، والشرّارات الحمراء ؟
ج : تردّد في قلبه ذلك الصّفير وتلك الشّرارات مصوّرة أساه وألمه .
س : لماذا كانت القاطرة تزفر ؟ ج : لتكبح جماحها (تتوقّف) معلنة وصولها فتتوقّف .
س : ما الّذي أثّر في الشّاب كثيراً وهو يهمّ بركوب القاطرة ؟ ج : دمعتان في عيني أبيه .
س : بماذا شبّه الابن دمعتي أبيه لحظة الفراق ؟ ج : بجوهرتين يرصّع بهما ذكرياته .
شرح المفردات 
 هَمَمْتُ : أردتُ ، أحببتُ ، عزمتُ ــ سَحْمة اللّيل : سَوادُه ــ تزفر: تحدث صوتًا مسموعًا .
أشرحُ كلماتي: 

المُعَتَّمَة ـ تَصْطرِعُ ـ جِماحها .

  ـ الفكرة العامّة :
ـ الأجواء الحزينة لحظة فراق الابن لعائلته .
ـ ألم الابن لفراق أسرته و حزنهم الشّديد عند وداعه .   
الأفكار الأساسية للنص 
أ ـ خروج الابن من البيت في جو كئيب .
ب ـ تردّد الابن و حيرته ممّا ينتظره .
ج ـ وصول القطار ورحيل الابن .
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟
  ـ القيم التّربويّة المستخلصة من النّص :

الأسرة مكمن الرّاحة والاطمئنان ، فمتى غبنا عنها لأي سبب شعرنا بالألم والحزن . 


تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة