-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص أبي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير نص أبي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

أسئلة مراقبة القهم العام : من يخاطب الشّاعر في القصيدة ؟ ج : والدَه . ما فضل الأب على ابنه ؟ ج : تعهّدتني طفلا ومازلت عاكفا ... تعرّضت تحميني ... أين تجلّت تضحيات الأب على ابنه ؟ ج : لم تذق كرى، لم تطبق الأجفان، تعاني هموما قاتلات. من خلال الأجوبة لاحظوا أن الشّاعر قد استهلّ قصيدته بمدح أبيه و تبيان فضائله عليه  كما بيّن تضحياته الجبّارة . فما الفكرة المناسبة للقصيدة ؟
 ـ الفكرة العامّة :
إشادة الشّاعر بأبيه و تعداد فضائله .
مدح الشّاعر لأبيه والتّنويه بفضله و تعبيره عن حبّه له .
مناقشة وتحليل النص :
 بم دعا الشّاعر لأبيه ؟ ج : وقاك الله شرّ النّوائب . ما المراد بالنّوائب ؟
 ج : ج م نائبة : المصيبة . وظّفها في جملة من إنشائك . ج : على المسلم أن يصبر عند المصائب . كيف وجد الشّاعر أباه ؟ ج : أحقّ النّاس بالمدح .
ما المتاعب التّي قاساها الوالد في سبيل تربية ولده ؟ ج : ربّاه واعتنى به من صغره ، حمايته من شرور النّوائب . إلام يتعرّض الوالد في كل حين ؟ ج : قلّة النّوم  المتاعب الكثيرة . ما الذي يجعل الأب مهموما ؟ ج : التفكير في مستقبل ولده وصلاح أمره . وما سبب حزنه ؟ ج : حزن ابنه فلا يزول عنه حتى ينجلي عن ولده .
 حماك و سترك و جنّبكها .  
استهلّ الشّاعر قصيدته بالدّعاء لأبيه بأن يوقى شرّ البلايا واعتبره أهلا للمدح انطلاقا من هذا من يصيغ لنا الفكرة المناسبة لهذه الوحدة ؟
متى عرف الشّاعر تضحية أبيه من أجله؟ ج : لما كبر وافتقده. علام يتأسّف الشّاعر ؟ ج : لعجزه عن ردّ جميل أبيه لموته . ما شعور الابن تجاه أبيه ؟ ج : الحب والإعجاب . ما العهد الذي يقصده الشّاعر في البيت الأخير؟ ج : حياة والده.
شرح المفردات
تعهّدتني : جعلتني في عهدتك ملبّيا مطالبي . عاكفا : ملازما . الكرى : النّوم . جمّها : كثيرها . المراتب الدّرجات والمنازل. قارعت: قاتلت وقاومت بشراسة
 طوّحت : رمت بي . سقيا لعهد : دعاء بالرزق و البركة .
الأفكار الجزئية
 ـ الفكرة الأولى :
ـ دعاء الشّاعر لأبيه بالسّتر وتخصيصه له بالمدح .
ـ الشّاعر يدعو لأبيه بالوقاية ويستفرده بالمدح .
 ـ الفكرة الثانية :
ـ اعتراف الشّاعر بفضل أبيه وإقراره بتعبه في تربيته ورعايته .
ـ تعداد الشّاعر لفضائل أبيه عليه
 ـ الفكرة الثّالثة :
ـ افتقاد الشّاعر أباه و ترّحمه عليه .
ـ إدراك الشّاعر قيمة أبيه و حسرته على فقده .
ـ المغزى العام : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الجَنَّةِ فَإِنْ شِئْتَ فَأَضِعْ ذَلِكَ البَابَ أَوْ احَفَظْهُ " رواه التّرمذي .
الوضعية الجزئيّة الثّالثة : البناء الفنّي : 
ما الفرق بين هذا النّصّ [ أبي ] و نصّ القراءة المشروحة الذي درسته سابقا [ابنتي] من حيث شكلُهما ؟
ج : هذا النّصّ عبارة عن قصيدة شعريّة ، أما نصّ القراءة فنثري .
ما الفرق بين الشّعر و النّثر ؟
ـ الكلام إما شعر و إما نثر : 
الشّعر: ھو كلام موزون ومقفّى به إيقاع [ نغمة موسيقية واحدة تسمى بالرّويّ ] .
النثر : ھو الكلام المرسل الذي لا یتقیّد بوزن ولا بلا قافیة ولا يهتم بالإيقاع .                                    
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة