تحضير نص أنا وابنتي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط
أسئلة
مراقبة القهم العام
س : ما موضوع القصيدة ؟ ج : ابنة الشّاعر
الكبرى .
ما الذي تقوم به
البنت في حياتها ؟ ج : تطلب العلم .
س : ما شعور
الوالد تجاه ابنته ؟ ج : محب لها فرح بها .
وقف بنا الشّاعر
في هته الأبيات مصوّرا ابنته الكبرى في مسيرتها لطلب العلم ، ثمّ أبدى ما يعتريه
من شعور نحوها . فما الفكرة المناسبة للقصيدة ؟
المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات :
الأسئلة : أين أرسل الأب ابنته الكبرى ؟ ج : المدرسة . س : ماذا تتلقى هناك ؟ ج : ما يفيد النّاشئات .
س : علام يدلّ البيت الثّاني ؟ ج : على حرصه وخوفه عليها .
س : ما الدّليل على حبّها للدّراسة ؟ ج : تكتب الدّرس وتصغي للعظات تناجي لوحها ...
بم شبه الشّاعر ابنته وهي تناجي لوحها ؟ ج : عصفور يناغي الكائنات .
الأسئلة : بم شبّه الشّاعر ابنته في البيت ؟ ج : الهزار المنشد . وفي المكتب ؟ ج : بإحدى الزّهرات .
س : كيف أقبلت البنت نحو أبيها ؟ ج : مثل القطاة . ما الذي أرته ؟ ج : أحرفا بيضاء .
س : ما نظرة البنت للأحرف التّي كتبتها ؟ ج : معجبة بها .
س : وما شعور الأب حينها ؟ ج : معجب بها و بما أنجزت .
الأسئلة : س : ما الذي طلبه الأب من ابنته ؟ ج : أن تسمع و تتّعظ و تطلب العلم .
س : ما ذا اعتبر الأب العلم ؟ ج : اعتبره حياة .
س : ماذا أرادها أن تكون ؟ ج : شاعرة مثله .
س : في البيت الأخير أمر ونهي ، بيّن ذلك ؟ ج : الأمر أن تملأ بيتها بالحبّ و التّقى و النّهي في أن تصغي للجاهلات .
شرح المفردات
النّاشئات : الفتيات الصّغيرات حديثات السّن / النّازعات : المصائب العظات : ج م عظة وموعظة : النصيحة / تناجي : أسرتّ إليه الحديث ـ المناجاة : كلام خافت . يناغي : يلاطف بالحديث والملاعبة .
القطاة : طائر من نوع اليمام يضرب به المثل في الاهتداء .
أناة : هدوء والاطمئنان والعناية .
اتّعظي : انتصحي وتقبّلي الوعظ . بلبل : طائر مغرّد حسن الصّوت . النّبرات : عذوبة الصّوت / تقى : وقاية و خوفا
ـ الفكرة العامّة :
بين حبّ الأب و تعلّم البنت سعادة غامرة .
مدح الشّاعر ابنته و فرحته بتعلّمها وتعبيره عن حبّه لها .
الأفكار الأساسية
الوحدة
الأولى :
تحديدها [ ابنتي الكبرى ... يناغي الكائنات ]
ـ الفكرة الأولى :
ـ حرص الأب على تعليم ابنته .
ـ وصف
الشّاعر ابنته أثناء تعلّمها .
الوحدة
الثانية :
تحديدها [ فهي في البيت ... بين البنات] .
ـ الفكرة
الثانية :
ـ نشاط
البنت في البيت واجتهادها في المدرسة سر إعجاب الأب بها .
ـ
إقبال البنت على أبيها بعلمها ومسرّته بذلك
.
الوحدة
الثّالثة :
تحديدها [ قلت : يا بنيّتي ... الجاهلات ]
قراءتها وتذليل صعوباتها .
ـ الفكرة
الثّالثة :
ـ حث
الأب ابنته على طلب العلم ونصحه لها .
ـ الأب
يدعو ابنته لطلب العلم و يبين لها أسباب تحصيله . .
ـ المغزى العام :جاء في الأثر : " علّموا أبنائكم
فإنّهم وُلِدُوا لزمان غير زمانكم " .
البناء الفنّي :
تأمل أبيات الفقرة الأولى . هل تمثّل النّصّ كاملا ؟ ج : لا .
س ـ ماذا تمثل هذه الأبيات الثلاثة بالنسبة للنص ؟ ج ـ جزء منه [ 04/ 11]
س ـ كيف نسمي هذا الجزء ؟ ج ـ مقطوعة ( قطعة شعريّة) .
س : ماذا تستنتج ؟
إرسال تعليق