-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص أنا وابنتي في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير نص أنا وابنتي  في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

أسئلة مراقبة القهم العام
س : ما موضوع القصيدة ؟ ج : ابنة الشّاعر الكبرى .
ما الذي تقوم به البنت في حياتها ؟ ج : تطلب العلم .
س : ما شعور الوالد تجاه ابنته ؟ ج : محب لها فرح بها .
وقف بنا الشّاعر في هته الأبيات مصوّرا ابنته الكبرى في مسيرتها لطلب العلم ، ثمّ أبدى ما يعتريه من شعور نحوها . فما الفكرة المناسبة للقصيدة ؟
المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات :
الأسئلة : أين أرسل الأب ابنته الكبرى ؟ ج : المدرسة . س : ماذا تتلقى هناك ؟ ج : ما يفيد النّاشئات .
س : علام يدلّ البيت الثّاني ؟ ج : على حرصه وخوفه عليها  .
س : ما الدّليل على حبّها للدّراسة ؟ ج : تكتب الدّرس وتصغي للعظات تناجي لوحها ...
بم شبه الشّاعر ابنته وهي تناجي لوحها ؟ ج : عصفور يناغي الكائنات  .
الأسئلة : بم شبّه الشّاعر ابنته في البيت ؟ ج : الهزار المنشد . وفي المكتب ؟ ج : بإحدى الزّهرات .
س : كيف أقبلت البنت نحو أبيها ؟ ج : مثل القطاة . ما الذي أرته ؟ ج : أحرفا بيضاء .
س : ما نظرة البنت للأحرف التّي كتبتها ؟ ج : معجبة بها .
س : وما شعور الأب حينها ؟ ج : معجب بها و بما أنجزت . 

الأسئلة : س : ما الذي طلبه الأب من ابنته ؟ ج : أن تسمع و تتّعظ و تطلب العلم  .
س : ما ذا اعتبر الأب العلم ؟ ج : اعتبره حياة  .
س : ماذا أرادها أن تكون  ؟ ج : شاعرة مثله .
س : في البيت الأخير أمر ونهي ، بيّن ذلك  ؟ ج : الأمر أن تملأ بيتها بالحبّ و التّقى و النّهي في أن تصغي للجاهلات .
شرح المفردات 
النّاشئات : الفتيات الصّغيرات حديثات السّن  / النّازعات : المصائب العظات : ج م عظة وموعظة : النصيحة / تناجي : أسرتّ إليه الحديث ـ المناجاة : كلام خافت . يناغي : يلاطف بالحديث والملاعبة .

القطاة : طائر من نوع اليمام يضرب به المثل في الاهتداء .
أناة : هدوء والاطمئنان والعناية .
اتّعظي : انتصحي وتقبّلي الوعظ . بلبل : طائر مغرّد حسن الصّوت . النّبرات : عذوبة الصّوت / تقى : وقاية و خوفا
ـ الفكرة العامّة :
 بين حبّ الأب و تعلّم البنت سعادة غامرة .
مدح الشّاعر ابنته و فرحته بتعلّمها وتعبيره عن حبّه لها . 
الأفكار الأساسية
الوحدة الأولى : تحديدها [ ابنتي الكبرى ... يناغي الكائنات                             
 ـ الفكرة الأولى :
ـ حرص الأب على تعليم ابنته  .
ـ وصف الشّاعر ابنته أثناء تعلّمها .
الوحدة الثانية : تحديدها [ فهي في البيت ... بين البنات]  .
ـ الفكرة الثانية :
ـ نشاط البنت في البيت واجتهادها في المدرسة سر إعجاب الأب بها  .
ـ إقبال البنت على أبيها بعلمها ومسرّته بذلك   . 
الوحدة الثّالثة : تحديدها [ قلت : يا بنيّتي ... الجاهلات ] قراءتها وتذليل صعوباتها .
ـ الفكرة الثّالثة :
ـ حث الأب ابنته على طلب العلم ونصحه لها .
ـ الأب يدعو ابنته لطلب العلم و يبين لها أسباب تحصيله .  .
 ـ المغزى العام :جاء في الأثر :  " علّموا أبنائكم فإنّهم وُلِدُوا لزمان غير زمانكم  "  .
  البناء الفنّي : 
 تأمل أبيات الفقرة الأولى . هل تمثّل النّصّ كاملا ؟ ج : لا .
س ـ ماذا  تمثل هذه الأبيات الثلاثة بالنسبة للنص ؟ ج ـ جزء منه [ 04/ 11]
س ـ كيف نسمي هذا الجزء ؟ ج ـ  مقطوعة ( قطعة شعريّة) .
س : ماذا تستنتج ؟

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة