تحضير درس استعمال معايير التصنيف في العلوم الطبيعية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثانس
الميدان المعرفي الإنسان والمحيط.
الكفاءة الختامية يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي بتجنيـد مـوارده المتعلقة بالأنظمة البيئيـة والتنوع البيولوجي، ودور الإنسان في ذلك.
المقطع التعلمي تصنيف الكائنـــات الحيــــة.
مركبات الكفاءة استخدام معايير للتصنيف.
المورد المعرفي معايير تصنيف الحيوانات والنباتات.
معايير ومؤشرات التقويم مع 2 : يصنف كائنات حية
يرتب حيوانين على الأقل من كل طائفة باستعمال المعايير العلمية للتصنيف
يرتب نباتين على الأقل باستعمال المعايير العلمية للتصنيف.
الموارد المعرفية العالم الحي منظّم في مجموعات و تحت مجموعات حيوانية و نباتية.
يتطلّب فهم هذا التنظيم استعمال معايير تصنيفية يحدّدها تنظيم الأجهزة عند هذه المجموعات.
نميز في المملكة الحيوانية ستة شعب:
-شعبة الفقاريات: وجود هيكل عظمي داخلي.
-شعبة مفصليات الأرجل: هيكل خارجي وجسم متمفصل.
-شعبة الرخويات: لها قوقعة داخلية أو خارجية.
-شعبة شوكيات الجلد: هيكل صلب مدمج مع الجلد.
-شعبة الديدان
-شعبة الجوف معويات
يحتل صف الثدييات مكانة هامة في شعبة الفقاريات لانتماء الإنسان إليها.
تتميز كائنات هذا الصف بوجود الأثداء، الولادة، جلد مغطى بشعر، وبر، صوف أو فرو، كما تمتاز بثبات درجة حرارة جسمها.
في المملكة النباتية نميز مجموعتين كبيرتين:
- نباتات ذات أزهار و بذور
- نباتات عديمة الأزهار والبذور.
* في المجموعة الأولى نميّز:
-نباتات عاريات البذور
-نباتات مغطاة البذور.
*في المجموعة الثانية نميز:
-لها سيقان و أوراق: السراخس والحزازيات
-ليس لها سيقان و أوراق: الطحالب والأشنيات.
المورد المنهجي
أنماط الاستدلال العلمي ـ استقصاء المعلومات
ـ وضع علاقة منطقية بين معلومات ـ تطبيق المسعى التجريبي
ـ النمذجة ـ أشكال التبليغ بالأسلوب العلمي
ـ التعبير باللغة العلمية ـ تطبيق الترميز العالمي
الوسائل :
وضعية تعلم المورد تمتاز الكائنات الحية بكثرة أنواعها، وهذا ما يتطلب استخدام معايير أسسها العلماء قصد تنظيم هذه الكائنات في مجموعات لتسهيل دراستها.
الإشكالية ما هي هذه المجموعات؟ والمعايير المستخدمة في التصنيف؟
إرسال تعليق