تحضير درس ( مذكرة) الفعل المضارع المجزوم في اللغة العربية للسنة الخامسة المكيفة مع الجيل الثاني
المادة: الظاهرة النحوية.
المقطع الرابع: التوازن الطبيعي.
الميدان: فهم المكتوب.
الوسائل: السّند، السبورة، الألواح.
الموضوع: الفعل المضارع المجزوم.
مركبات الكفاءة: التعرّف على الفعل المضارع المجزوم، التعرّف على جوازم الفعل المضارع، إثراء الرصيد اللّغوي.
مؤشرات الكفاءة: يتعرّف على الفعل المضارع المجزوم، يتعرّف على جوازم الفعل المضارع (لم، لا النّاهية)، يتعرف على علامة الإعراب، يعرب
الفعل المضارع المجزوم.
استخرج الأفعال المضارعة من بين هذه الكلمات: يكتبُ- رسمَ- قفْ- عبير.
تعرضُ المعلّمة السّند ثم تقوم بقراءته على مسامع التلاميذ (قراءة معبرة).
السّند:
لَمْ يَسْتَطِعْ صَيادُ القريةِ إنقاذَ الحيتانِ لوحدهِ، فأصابَهُ اليَأْسَ ثمّ قال في نفسهِ: لا تَقْنَطْ من رحمةِ
اللهِ، وانطلقَ مسرِعًا لطلبِ المساعدةِ.
التداول على القراءات الفردية من طرف بعض المتعلمين.
طرح بعض الأسئلة لاستخراج الأمثلة:
- هل استطاع الصّيادُ إنقاذَ الحيتانِ؟
- ماذا قال في نفسه؟ (شرح كلمة «تقنطْ»).
الأمثلة:
3- لَمْ يَسْتَطِعْ صَيادُ القريةِ إنقاذَ الحيتانِ لوحدهِ.
4- لا تَقْنَطْ من رحمةِ اللهِ.
استخرج فعلا من المثال الأول.
ما زمن هذا الفعل؟
ماذا نعرب الفعل المضارع عادةّ؟
ماهي علامة رفعه؟ يستطيعُ علامة رفعه الضّمة.
لاحظ معي الفعل "يستطعْ ".
ما العلامة التي ظهرت فوق الحرف الأخير؟
ما التغيير الذي حدّث للفعل المضارع؟
ما الذي جزم هذا الفعل؟
ما نوع هذه الكلمة؟
ماذا تفيد؟ أو علامّ تدلَ؟
إذن: أعرب لمْ، ثم الفعل يستطعْ.
هت مثال عن الفعل المضارع المجزوم
- أدخل أداة جزم المناسب على الفعل المضارع واضبط آخره بالشكل:
يخرجُ اللّاعبُ من المباراةِ لم يخرجْ اللّاعبُ من المباراةِ.
لاحظ المثال الثاني:
استخرج الفعل المضارع.
ما هو الأصل في الفعل المضارع؟ "تقنطُ"
ما علامة رفعه؟
ما العلامة التي ظهرت فوق الحرف الأخير؟ "لا تقنطْ".
ما التغيير الذّي حدث للفعل المضارع؟
ما الذي جزم الفعل المضارع؟
ما نوع هذه الكلمة؟ علامّ تدل؟
أعرب: لا تقنطْ.
هات أمثلة. (توظف فيها الفعل المضارع المجزوم).
القاعدة:
الفعل المضارع يكون مرفوعا ما لم تدخل عليه أداة من أدوات الجزم فيصبح مجزوما.
أدوات الجزم عديدة نذكر منها:
لمْ: أداة جزم ونفي.
لا النّاهية: أداة جزم ونهي.
علامة جزمه: السكون الظاهر على آخره.
مثال: لمْ ينتبهْ التلميذُ إلى الدرسِ.
لا تلعبْ بالنّارِ.
الإعراب النموذجي:
الكلمة إعرابها
لمْ أداة جزم و نفي.
ينتبهْ فعل مضارع مجزوم ب لمْ وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
أنجز:
1- أدخل أداة من أدوات الجزم (لمْ، لا النّاهية) المناسبة واضبط بالشكل أواخر الأفعال:
..........يسخر قومٌ من قومٍ.
.........يحضر علي إلى المدرسةِ.
2- أعرب ما تحته خطّ:
لا تُؤجِلْ عملَ اليومِ إلى الغدِ.
المادة: الظاهرة النحوية.
المقطع الرابع: التوازن الطبيعي.
الميدان: فهم المكتوب.
الوسائل: السّند، السبورة، الألواح.
الموضوع: الفعل المضارع المجزوم.
مركبات الكفاءة: التعرّف على الفعل المضارع المجزوم، التعرّف على جوازم الفعل المضارع، إثراء الرصيد اللّغوي.
مؤشرات الكفاءة: يتعرّف على الفعل المضارع المجزوم، يتعرّف على جوازم الفعل المضارع (لم، لا النّاهية)، يتعرف على علامة الإعراب، يعرب
الفعل المضارع المجزوم.
استخرج الأفعال المضارعة من بين هذه الكلمات: يكتبُ- رسمَ- قفْ- عبير.
تعرضُ المعلّمة السّند ثم تقوم بقراءته على مسامع التلاميذ (قراءة معبرة).
السّند:
لَمْ يَسْتَطِعْ صَيادُ القريةِ إنقاذَ الحيتانِ لوحدهِ، فأصابَهُ اليَأْسَ ثمّ قال في نفسهِ: لا تَقْنَطْ من رحمةِ
اللهِ، وانطلقَ مسرِعًا لطلبِ المساعدةِ.
التداول على القراءات الفردية من طرف بعض المتعلمين.
طرح بعض الأسئلة لاستخراج الأمثلة:
- هل استطاع الصّيادُ إنقاذَ الحيتانِ؟
- ماذا قال في نفسه؟ (شرح كلمة «تقنطْ»).
الأمثلة:
3- لَمْ يَسْتَطِعْ صَيادُ القريةِ إنقاذَ الحيتانِ لوحدهِ.
4- لا تَقْنَطْ من رحمةِ اللهِ.
استخرج فعلا من المثال الأول.
ما زمن هذا الفعل؟
ماذا نعرب الفعل المضارع عادةّ؟
ماهي علامة رفعه؟ يستطيعُ علامة رفعه الضّمة.
لاحظ معي الفعل "يستطعْ ".
ما العلامة التي ظهرت فوق الحرف الأخير؟
ما التغيير الذي حدّث للفعل المضارع؟
ما الذي جزم هذا الفعل؟
ما نوع هذه الكلمة؟
ماذا تفيد؟ أو علامّ تدلَ؟
إذن: أعرب لمْ، ثم الفعل يستطعْ.
هت مثال عن الفعل المضارع المجزوم
- أدخل أداة جزم المناسب على الفعل المضارع واضبط آخره بالشكل:
يخرجُ اللّاعبُ من المباراةِ لم يخرجْ اللّاعبُ من المباراةِ.
لاحظ المثال الثاني:
استخرج الفعل المضارع.
ما هو الأصل في الفعل المضارع؟ "تقنطُ"
ما علامة رفعه؟
ما العلامة التي ظهرت فوق الحرف الأخير؟ "لا تقنطْ".
ما التغيير الذّي حدث للفعل المضارع؟
ما الذي جزم الفعل المضارع؟
ما نوع هذه الكلمة؟ علامّ تدل؟
أعرب: لا تقنطْ.
هات أمثلة. (توظف فيها الفعل المضارع المجزوم).
القاعدة:
الفعل المضارع يكون مرفوعا ما لم تدخل عليه أداة من أدوات الجزم فيصبح مجزوما.
أدوات الجزم عديدة نذكر منها:
لمْ: أداة جزم ونفي.
لا النّاهية: أداة جزم ونهي.
علامة جزمه: السكون الظاهر على آخره.
مثال: لمْ ينتبهْ التلميذُ إلى الدرسِ.
لا تلعبْ بالنّارِ.
الإعراب النموذجي:
الكلمة إعرابها
لمْ أداة جزم و نفي.
ينتبهْ فعل مضارع مجزوم ب لمْ وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
أنجز:
1- أدخل أداة من أدوات الجزم (لمْ، لا النّاهية) المناسبة واضبط بالشكل أواخر الأفعال:
..........يسخر قومٌ من قومٍ.
.........يحضر علي إلى المدرسةِ.
2- أعرب ما تحته خطّ:
لا تُؤجِلْ عملَ اليومِ إلى الغدِ.
إرسال تعليق