تحضير درس ( مذكرة ) قياس أطوال 2 في الرياضيات للسنة الخامسة إبتدائي المكيفة مع الجيل الثاني
النشاط: رياضيات
الموضوع: قياس أطوال 2
الوسائل: كتاب، كراس أنشطة، سبورة...
الكفاءة الختامية: يحلّ مشكلات متعلّقة بمقارنة وقياس مقادير (أطوال، كتل، سعـات، مساحـات، مـدد)
باستعمال الأدوات والوحدات المناسبة (أجزاء ومضاعفات المتر، الغرام ومضاعفاته، اللتر وأجزائه، والمدد.
مركبات الكفاءة: يستعمـل أدوات ووحـدات قياس الأطـوال والمساحـات والسعات والكتل والمدد لقياس مقادير ومقارنتها، ويجـري تحويلات على وحدات القياس.
الهدف التعلمي: التعرف على مضاعفات المتر
النشاط: رياضيات
الموضوع: قياس أطوال 2
الوسائل: كتاب، كراس أنشطة، سبورة...
الكفاءة الختامية: يحلّ مشكلات متعلّقة بمقارنة وقياس مقادير (أطوال، كتل، سعـات، مساحـات، مـدد)
باستعمال الأدوات والوحدات المناسبة (أجزاء ومضاعفات المتر، الغرام ومضاعفاته، اللتر وأجزائه، والمدد.
مركبات الكفاءة: يستعمـل أدوات ووحـدات قياس الأطـوال والمساحـات والسعات والكتل والمدد لقياس مقادير ومقارنتها، ويجـري تحويلات على وحدات القياس.
الهدف التعلمي: التعرف على مضاعفات المتر
(أكتشف:
-
مرحلة البحث والاكتشاف
طول السبورة الكبيرة cm 50 وَ m 2، وطول
السبورة الصغيرة cm
75 .
حوّل الأطوال السابقة إلى المتر باستعمال
جدول الأطوال.
أجزاء المتر
|
المتر
|
مضاعفات المتر
|
||||
mm
|
cm
|
dm
|
m
|
dam
|
hm
|
km
|
|
|
|
|
|
|
|
المناقشة والتبادل:
كتابة الأطوال
على شكل أعداد عشرية
التعرف على الديكامتر والهيكتومتر والكيلومتر
-
الحوصلة و التأسيس:
-
عند تحويل الأطوال لمضاعفات المتر نكتبها على شكل أعداد
عشرية.
3)أنجز :
حوّل
إلى الوحدة المناسبة:
m....= km 7،25 / ....=
cm2
وَ m11 / dam...= m 334
ما هي الوحدة المستعملة في هذه القياسات:
المسافة بين البيض والدغيمة هي ...120
طول ساحة المدرسة هو ... 60
عرض كتاب القراءة هو ...25
4)تعلمت
:
مضاعفات المتر هي
الديكامتر(dam) والهيكتومتر(hm) والكيلومتر(km)
يمكن تحويل أطوال إلى مضاعفات المتر بكتابتها على شكل
أعداد عشرية مثلا:
m 3275 = dam 327،5 = hm 75،32 = km 3،275
mm
|
cm
|
dm
|
m
|
dam
|
hm
|
km
|
|
|
|
5
|
7
|
2
|
3
|
|
|
|
5
|
7
|
2
|
3
|
|
|
|
5
|
7
|
2
|
3
|
|
|
|
5
|
7
|
2
|
3
|
إرسال تعليق