المستوى: ثالثة متوسط
المادة: علوم الطبيعة والحياة
الأستـــاذ: رغيس لطفي
نمط وضعية التعلم
التساؤل حول ثبات قطر الكرة الأرضية رغم توسع المحيط للتوصل إلى بناء مفهوم الغوص
الميدان: الإنسان والمحيط
المقطع الأول: الديناميكية الداخلية للكرة الأرضية
4- الغوص واؤلظواهر الجيولوجية المرتبطة به
معايير ومؤشرات التقويم
مع1: بناء مفهوم التيكتونية العامة
يقدم تعريفا لظاهرة الغوص
يربط بين حدوث الزلازل العنيفة وظاهرة الغوص .
يعرف البركنة الانفجارية
يشرح كيفية تشكل الجبال
مركبات الكفاءة
تفسير الظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة المورد المعرفي: يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
المو رد المنهجي:
استقصاء المعلومات باستغلال وثائق
تدريب التلاميذ على معالجة معطيات وترجمتها في مخطط بياني )خط بنيوف للربط بين شدة الزلزال وعمق البؤرة(
ربط شدة الزلزال ونمط البركان بنشاط الحافة.
الربط بين نمط البركان وطبيعة الماغما.
الربط بين تصادم الصفائح وتشكل الجبال.
مقدمة
تتحرك الصفائح التكتونية فبعضها يتباعد على مستوى الظهرات المحيطية والبعض الأخر يتقارب على مستوى الخنادق المحيطية ،تعود حركة تباعد الصفائح لقوى الدفع التي يفرضها اللوح المحيطي الجديد على اللوح المحيطي القديم، لكن عكس ما هو متوقع فإن تمدد قاع المحيط لا يسبب زيادة في حجم الكرة الأرضية
🙏🏽🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻🖕🏻👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻 🫀👄👄🫀🫀👄🫀👄🫀👄🫀👄👄🫀👄👄🫀👄👄🫀
ردحذف