-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس مصارف الزكاة في التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط

الخط
تحضير درس (مذكرة)  مصارف الزكاة في التربية الإسلامية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني

الوضعية الجزئيّة الأولى :
أقرأ وأحفظ : قال تعالى : [ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالمَسَاكِينِ وَالعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِيْ الرِّقَابِ وَالغَاِرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وِابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَة ًمِنَ اللِّه وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ] التوبة 
قراءات متعدّدة للآية بخشوع ، تأسّيا بقراءة الأستاذ المراعية لمخارج الحروف
ـ المهمّــــــــــــــــــــة : ما الحكمة من تشريع الزّكاة وفرضها ؟
تؤخذ الزّكاة من الأغنياء لتطّهّر أنفسهم من البخل والجشع ، وتزيد البركة في أموالهم ، وتعطى للفقراء ، فتغنيهم وتحفظ كرامتهم من ذلّ السّؤال .
المهمّــــــــــــــــــــــــــة : من هم مستحقو الزكاة حسب ما ورد في الآية المذكورة ؟
1 ـ أولا : مصارف الزّكاة ومستحقّوها : حدّد الآية ثمانية أصناف من مستحقي الزكاة ، وتفصيلهم كالتّالي :
أ ـ الفقراء : ذوو دخل لا يكفيهم لسدّ حاجياتهم اليومية ، ومتطلّباتهم الحياتيّة ، فهم في ضيق الحياة وحاجة .
ب ـ المساكين : من ليس لهم دخل مالي ولا مصدر رزق يوميّ .
ج ـ العاملون عليها : القائمون على جمع الزّكاة وتوزيعها ، فيأخذون أجرتهم مقابل ما قدّموا من خدمة .
د ـ المؤلّفة قلوبهم : الذين أسلموا حديثا ، فالزّكاة تثبّتهم على الدّين ، وتعوّضهم لما قد خسروه قبل إسلامهم .
هـ ـ في الرّقاب : أي لتحرير العبيد أو أسرى الغزوات وهذا غير موجود في زماننا .
و ـ الغارمون : أصحاب الدّيون التي أثقلت كاهلهم ، شريطة أن تكون قد اقترضت في الحلال ( كالزواج أو العلاج ... )
ز ـ في سبيل الله : وذلك بصرفها في كلّ عمل خيري يحفظ دين الله كتعمير المساجد وبنائها .
ح ـ ابن السّبيل : الغرباء أو المسافرون الذين تعترضهم الأزمات ( كضياع أموالهم أو انقضائها ... ) في غير بلدانهم ، فيعطى لهم ما يكفيهم لبلوغ إلى وجهتهم المقصودة ، بشرط ألا يسافروا إلى معصية .
المهمّــــــــــــــــــــــــــــة : ماذا يشترط في المزكّي ؟
1 ـ ثانيا : الشّروط الواجبة توفّرها في المزكّي : لا بد أن يكون المزكّي :
أ ـ غنيّا مالكا للنّصاب .   ب ـ لا ديون عليه . 
ويشترط في المال : أ ـ أن يبلغ النّصاب .        ب ـ أن يدور عليه الحول ( سنة هجريّة )

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة