-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص البراكين ثورات باطن الأرض في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الخط
×     المقطـــــــــــع(5) : العلم و الاكتشافات العلميّة .
×     الميـــــــــــــــــدان : فهم المنطوق .
×     المحتوى المعرفيّ : البراكين ثورات باطن الأرض
×     الأسبـــــــــــــــوع : الثّالث.

الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن العلم والاكتشافات العلميّة.

ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يأخذ لمحة حول البراكين.

ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة.
ما أهمّ الظّواهر الطّبيعيّة الّتي تحدث في الكون؟ (الزّلازل ، الأعاصير، البراكين ...)
سياق : نصّ "البراكين ثورات باطن الأرض" من دليل الأستاذ ص 127 .
        (خلق الله الكون ودعا إلى التّأمّل في عجائبه وبدائع صنعه ، ولعل من أهمّ ظواهره الّتي تدعو إلى التّأمّل ظاهرة البراكين الّتي تلعب دورا كبيرا في تشكّل القشرة الأرضيّة كما أنّ ها أسرارا نحاول أن نتعرّف عليها من خلال هذا النّصّ ).
المهمّات :

ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه . 
ـ آخذ لمحة حول موضوع البراكين.
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص وأبعاده الإنسانيّة .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .

قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :

يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :

شرح بعض المفردات :
الحمم  : مواد منصهرة تتدفّق من البركان ، بومبي : مدينة إيطاليّة قديمة اختفت بعد ثوران بركان فيزوف ، التّلّ : ما ارتفع من الأرض عمّا حوله وهو دون الجبل ، فيزوف : بركان ثائر في إيطايا شرق نابولي .
مناقشة النّصّ :
س ـ هل يستطيع الأنسان منع كوارث البركان ؟ ج : لا.
س ـ لماذا ؟ ج بسبب قوّته الهائلة وطاقته الحراريّة (أكثرمن ألف مرّة من الطّاقة النّاجمة عن انفجار قنبلة نوويّة).
س : ما مكوّنات البركان ؟ ج : المخروط ، الفوهة ، عنق البركان ، خزّان الحمم.

س : ما أقسام البراكين؟ ج : النّشيطة ، الهامدة ، الهادئة.  
س : ما أشهر البراكين الّتي ذكرها الكاتب ؟ .ج : بركان فيزوف ، بدأ نشاطه عام 79 ق.م ، استمرت ثورته 16 سنة ، دفنت تحته مدينة "بومبي" ، عاد للثّوران من جديد عام 1631 ومنذ ذاك التّاريه وهو في حالة نشاط

س : ما فوائد ومنافع البراكين ؟ ج : نواتج الرّماد المخصّبة للتّربة ، إخراج بعض
المعادن كالزّئبق و الكبريت ، انبعاث مياه طبيعيّة ذات حرارة مرتفعة تستخدم لتدفئة المنازل ، تكوين منخفضات تصبح بحيرات إذا ما سقطت عليها الأمطار مثل بحيرة كراتر.

الجزئية الثّانية  :
الفكرة العامّة للنّصّ :
تحدّث الكاتب عن البراكين ومكوّناتها وأنواعها وتعداده أضرارها ومنافعها .
القيمة التّربويّة :
 ماذا تستفيد من النّصّ ؟
البراكين آية من آيات الله في الكون تدعو إلى التّأمّل لندرك جانبا من عظمة الخالق.
الأفكار الّتي احتواها النّصّ :
- تعريف البركان ومكوّناته .
- أنواع البراكين حسب قوّتها ونشاطها .
- أضرار البراكين  وفوائدها.
البطاقة الفنّية: ما نوع النّصّ؟ هل تحتمل أساليبه الصّدق والكذب؟ ما نوع الأسلوب؟
نوع النّصّ :  مقال.
أسلوب النّصّ : خبريّ .
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .

الجزئيّة الثّالثة :
هل تملك معلومات أخرى عن البراكين ؟
اذكر ظاهرة أخرى وعبّر عنها
الجزئيّة الرّابعة :
ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل .
استخرج بعض الأساليب الخبريّة .
ورد في النّصّ : "تُقسَّمُ البراكين" "أُزيح عنها طبقاتُ الرّماد"
ما نوع الجملتين ؟ حدّد عناصرهما . ّ

لخّص النّصّ بأسلوبك الخاصّ .
       البركان ظاهرة طبيعيّة تنتج عنها طاقة حراريّة هائلة، يتكوّن من المخروط والفوهة وعنق البركان وخزّان الحمم ، وتنقسم البراكين حسب نشاطها إلى نشطة لا يتوقّف ثورانها ، وأخرى هامدة ليس لها نشاط ، وبراكين هادئة يفصل بين ثوراتها فترات زمنيّة طويلة ، وكما أنّ للبركان مخاطر وأضرار فإنّ له فوائد كانبعاث المواد المخصّبة للتّربة ، وكذا المعادن ، ومنها تفجير الينابيع وتكوين المنخفضات الّتي تتحوّل إلى بحيرات عذبة بعد سقوط المطر.  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة