×
المقطــــع (5): العلم والاكتشافات
العلميّة .
×
الميــــدان: فهم المكتــوب 2 (دراسة النّصّ) .
×
المحتوى المعرفيّ : رائد الفضاء.
×
الأسبــوع: الثّالث .
الكفاءةالختامية: يقرأ
نصوصا نثريّة وشعريّة متنوّعة الأنماط قراءة تحليلية واعية ويصدر في شأنها أحكاما
ويعيد تركيبها بأسلوبه في وضعيات دالّة باستعمال مختلف الموارد المناسبة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يقرأ النّصّ باسترسال مع مراعاة حسن الأداء .
ـ يفهم ويستخرج أفكار النّصّ مبديا رأيه
الشّخصيّ .
ـ يتذوّق نصّا شعريّا حول رائد الفضاء .
ـ يدرك قيمة المذياع وبعض مزاياه.
كيف يسمّى الشّخص الّذي يسافر في
الفضاء للقيام بمهامّ علميّة ؟ رائد الفضاء.
ظلّ الفضاء مجهولَ الأسرار ، ومع
تطوّر العلم الحديث واختراع الأقمار الصّناعيّة و المركبات الفضائيّة استطاع
الإنسان أن يغزو الفضاء ويسافر فيه ويقوم برحلات علميّة هدفها تسخير ما في الفضاء
لخدمة الإنسان، وهذا بفضل جهود روّاد الفضاء الّذين يقومون برحلات طويلة تدوم
شهورا وتقديرا لجهودهم هذه ينظّم الشّاعر التّونسيّ الهادي نعمان قصيدته هذه
عرفانا بما بذلوه.
تعريف
الشّاعر :
الهادي نعمان شاعر تونسيّ (1927/1993) تعلّم في الكتّاب بمسقط رأسه بالمنيستير ثم التحق بالمرسة القرآنيّة ثم جامع الزّيتونة ، تحصّل على شهادة العالميّة في اللغة العربيّة ، وإجازة في الحقوق ، عمل أستاذا للغة العربيّة ، من دواوينه الشّعريّة (النّغم الحائر ، حساب السّنين ، المجد الشّاعر )
الهادي نعمان شاعر تونسيّ (1927/1993) تعلّم في الكتّاب بمسقط رأسه بالمنيستير ثم التحق بالمرسة القرآنيّة ثم جامع الزّيتونة ، تحصّل على شهادة العالميّة في اللغة العربيّة ، وإجازة في الحقوق ، عمل أستاذا للغة العربيّة ، من دواوينه الشّعريّة (النّغم الحائر ، حساب السّنين ، المجد الشّاعر )
الوضعيّة الجزئيّة الأولى :
الفهم
العامّ :
قراءة صامتة
للنّصّ .
من يخاطب الشّاعر في قصيدته؟ رائد الفضاء .
إلام يدعوه ؟ مواصلة الجهاد والعمل لاكتشاف الفضاء لتحقيق منافع للبشريّة .
من يخاطب الشّاعر في قصيدته؟ رائد الفضاء .
إلام يدعوه ؟ مواصلة الجهاد والعمل لاكتشاف الفضاء لتحقيق منافع للبشريّة .
الفكرة العامّة: دعوة الشّاعر رائد الفضاء
لمواصلة جهوده في غزو الفضاء لتحقيق أحلام البشريّة .
تعميق
الفهم:
قراءة النّصّ قراءة نموذجية تليها قراءات فرديّة من
المتعلّمين.
الوحدة(1) :(1 ـ 5)
الإسراء : المشي ليلا ، الأنام : البشر ، الغبراء : الأرض ، تقادم عهدها: مرّ عليها زمن طويل ، عزّت : صعبت ، مجاهيلا : أشياء لا نعلم حقائقها.
الإسراء : المشي ليلا ، الأنام : البشر ، الغبراء : الأرض ، تقادم عهدها: مرّ عليها زمن طويل ، عزّت : صعبت ، مجاهيلا : أشياء لا نعلم حقائقها.
ماذا يطلب الشّاعر من رائد الفضاء؟ العودة بسلام و الانطلاق من جديد لغزو
الفضاء
لماذا يدعوه إلى مواصلة الجهاد؟ لتحقيق حلم البشريّة وإسعادها .
إلام يدعوه أيضا ؟ كشف أسرار الفضاء المجهولة ، وبلوغ ما عجز عنه الأبطال
لماذا يدعوه إلى مواصلة الجهاد؟ لتحقيق حلم البشريّة وإسعادها .
إلام يدعوه أيضا ؟ كشف أسرار الفضاء المجهولة ، وبلوغ ما عجز عنه الأبطال
الفكرة الأولى:ترغيب الشّاعر
رائد الفضاء على الجهاد لكشف أسرار الفضاء الغامضة
الوحدة (2) : (6 ـ 8)
الفذّ : الفريد ، الورى : النّاس.
ما علّة السّفر في الفضاء
بالنّسبة للشّاعر؟ رؤية ما يعجز عن رؤيته النّاس ، رؤية وجود جديد مستتر ثمّ
العودة بأخبار عن كلّ ذلك .الوحدة (2) : (6 ـ 8)
الفذّ : الفريد ، الورى : النّاس.
بم مدح الشّاعر رائد الفضاء؟ نعم الجهاد جهادك به تبنى الآمال.
الفكرة الثّانية: إشادة الشّاعر بجهود رائد الفضاء لكشف المجهول وتحقيق الآمال.
القيمة التّربويّة للنّصّ :
ما الهدف من النّصّ ؟ يقول الشّاعر : إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النّجوم ويقول آخر : إن الشّباب إذا سما بطموحه *** جعل النّجوم مواطئ الأقدام
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية :
البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل
تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ .
وظّف الكاتب في الأبيات الخمسة الأولى فعل الأمر بكثرة (عد ، افخر، واصل ، اكشف ، أفض ، أنر ، اغزُ ، انشر)
استخرج من
النّصّ مفعولا به واذكر نوعه .
حدّد عناصر الجملة (تُبنَى الآمالُ) . ابنها للمعلوم . احفظ الأبيات من (1ـ3) . |
إرسال تعليق