×
المقطـــــــــــع(5) : العلم و الاكتشافات
العلميّة .
×
الميـــــــــــــــــدان
: فهم المنطوق .
×
المحتوى المعرفيّ : زراعة
الفضاء بالنّباتات
×
الأسبـــــــــــــــوع
: الثّاني.
الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني
الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في
وضعيات تواصليّة دالّة.
مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن العلم
والاكتشافات العلميّة.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه
ويتمثّلها في حياته.
ـ يأخذ لمحة حول زراعة الفضاء وأهمّيّتها.
ـ يأخذ لمحة حول زراعة الفضاء وأهمّيّتها.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة
استطاع
الإنسان غزو الفضاء يفضل التطوّر العلميّ . ما التحدّيّات الّتي تواجه مستكشفي
الفضاء؟ إلام يحتاج روّاد الفضاء في رحلاتهم؟ الغذاء. فيم فكّر العلماء من أجل
توفيره؟
سياق
: نصّ "زراعة
لفضاء بالنّباتات" من دليل الأستاذ ص 123 .
(يحتاج روّاد الفضاء في رحلاتهم
الفضائيّة الاستكشافيّة الطّويلة إلى غذاء وهواء لاستمرار حياتهم ، وهذا ما دفع
العلماء إلى التّفكير في تلبية هذه الاحتياجات طبيعيّا ، فظهر ما يسمّى زراعة
الفضاء ، ونصّنا هذا يكشف لنا الغطاء حول هذا الموضوع).
المهمّات
:
ـ أستمع إلى
النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ آخذ لمحة حول موضوع زراعة الفضاء.
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص وأبعاده الإنسانيّة .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
ـ آخذ لمحة حول موضوع زراعة الفضاء.
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص وأبعاده الإنسانيّة .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .
قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ
النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع
الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ،
ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
الجزئيّة الأولى :
شرح
بعض المفردات :
البازلاء : من البقول الزّراعيّة ، محطّة الفضاء الدّوليّة : هي قمر صناعي ضخم مأهول يحتوي على عدّة مختبرات علميّة ، تدور حول الأرض 16 مرّة في اليوم بسرعة حوالي 27 الف كلم /سا ، في مدار على ارتفاع تقريبا 400 كلم .
مناقشة النّصّ :
س ـ ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟ ج : زراعة الفضاء.
البازلاء : من البقول الزّراعيّة ، محطّة الفضاء الدّوليّة : هي قمر صناعي ضخم مأهول يحتوي على عدّة مختبرات علميّة ، تدور حول الأرض 16 مرّة في اليوم بسرعة حوالي 27 الف كلم /سا ، في مدار على ارتفاع تقريبا 400 كلم .
مناقشة النّصّ :
س ـ ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟ ج : زراعة الفضاء.
س ـ لماذا يفكّر العلماء في زراعة
الفضاء ؟ ج : لتلبية حاجيّات روّاد الفضاء من الأوكسجين والغذاء وتوفيرها بشكل
طبيعيّ خلال رحلاتهم الفضائيّة الطّويلة .
س : هل تمّ إجراء بعض التّجارب لإنجاح
هذه الزّراعات ؟ ج : نعم .
س : كيف وأين تمّ ذلك؟ ج : من خلال توفير شروط زراعة النّبات
وتوفير ما يحتاجه لضمان نموّه ، وقد تمّ إعداد غرفة مجهّزة بمحطّة الفضاء
الدّوليّة ، وقد جرّبت فيها
محاصيل القمح والبازلاء.
س : هل هناك تجارب أخرى ؟ .ج : تجربة بعض النّباتات على سطح القمر وكوكب المرّيخ بواسطة تقنية الزّراعة المائيّة. س : ما المقصود بتقنية الزّراعة المائيّة ؟ ج : زراعة النّبات دون تربة ، ويتمّ تزويد النّباتات بالماء و العناصر الغذائيّة في صورة سائلة . س : ما أهمّيّة زراعة هذه النّباتات ؟ توفير الأوكسيجين الطّبيعيّ للإنسان إضافة إلى الغذاء ، ولالتالي تصبح بديلا لمعدّات توليد الأوكسيجين.
الجزئية الثّانية :
الفكرة العامّة للنّصّ :
جهود العلماء لإنجاح زراعة الفضاء
لتوفير حاجة روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة
القيمة التّربويّة :
ماذا تستفيد من النّصّ ؟ بالعلم اخترق الإنسان الفضاء وجعل المستحيل ممكنا. مملكة العلم لا تعرف الحدود فهي في توسّع مستمرّ.
الأفكار الّتي احتواها النّصّ :
- تفكير العلماء في توفير الغذاء الطّبيعيّ لروّاد الفضاء في رحلاتهم . - أهم التّجارب والتّقنيّات لإنجاح زراعة الفضاء . - فوائد زراعة الفضاء. البطاقة الفنّية: ما نوع النّصّ؟ هل تحتمل أساليبه الصّدق والكذب؟ ما نوع الأسلوب؟ نوع النّصّ : مقال. أسلوب النّصّ : خبريّ .
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .
الجزئيّة الثّالثة :
كيف تبدو لك جهود العلماء في زراعة الفضاء ؟ هل استسلموا للصّعوبات ؟ الجزئيّة الرّابعة : ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل . استخرج بعض الأساليب الخبريّة .
ورد في
النّصّ : "إنّ ذلك سيتمّ في المستقبل" "أي أنّها تمتصّ ثاني
أوكسيد الكربون"
ما نوع
الجملتين ؟ حدّد عناصرهما . ّ
لخّص النّصّ
بأسلوبك الخاصّ .
|
إرسال تعليق