-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الخط

×     المقطـــــــــــع(5) : العلم و الاكتشافات العلميّة .

×     الميـــــــــــــــــدان : فهم المنطوق .
×     المحتوى المعرفيّ : زراعة الفضاء بالنّباتات
×     الأسبـــــــــــــــوع : الثّاني.






الكفاءة الختامية للميدان : يتواصل مشافهة بلغة سليمة ويفهم معاني الخطاب المنطوق ويتفاعل معه وينتج خطابات شفهيّة محترما أساليب تناول الكلمة في وضعيات تواصليّة دالّة.




مركّبات الكفاءة :
ـ يحسن الاستماع إلى منطوق يتحدّث عن العلم والاكتشافات العلميّة.
ـ يفهم المنطوق ويتفاعل معه ويستخلص قيمه ويتمثّلها في حياته.
ـ يأخذ لمحة حول زراعة الفضاء وأهمّيّتها.
ـ يعبّر مشافهة بلغة سليمة مناسبة للمقام أو الموقف التّبليغيّ عامّة

استطاع الإنسان غزو الفضاء يفضل التطوّر العلميّ . ما التحدّيّات الّتي تواجه مستكشفي الفضاء؟ إلام يحتاج روّاد الفضاء في رحلاتهم؟ الغذاء. فيم فكّر العلماء من أجل توفيره؟

سياق : نصّ "زراعة لفضاء بالنّباتات" من دليل الأستاذ ص 123 .
        (يحتاج روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة الاستكشافيّة الطّويلة إلى غذاء وهواء لاستمرار حياتهم ، وهذا ما دفع العلماء إلى التّفكير في تلبية هذه الاحتياجات طبيعيّا ، فظهر ما يسمّى زراعة الفضاء ، ونصّنا هذا يكشف لنا الغطاء حول هذا الموضوع).
المهمّات :
ـ أستمع إلى النًّص المنطوق وأتبيّن أفكاره ومعانيه .
ـ آخذ لمحة حول موضوع زراعة الفضاء.
ـ أستخلص القيم الموجودة في النًّص وأبعاده الإنسانيّة .
ـ أتفاعل مع أحداث النًّصّ وأعيد إنتاجه شفاهة .

قراءة النّصّ على مسامع المتعلّمين :
يقرأ الأستاذ النّصّ قراءة متأنّية معربة مع مراعاة سلامة النّطق ومخارج الحروف، وأثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل البصريّ بينه وبين متعلّميه، مع الاستعانة بالآداء والحسّ الحركيّين و القرائن اللّغويّة وغير اللّغويّة  ـ يهيّء الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع ، ويوظّف ما يسمّى بالإيحاء وهو يقرأ لتوجيه التّلميذ إلى الأشياء المهمّة في النّصّ.
الجزئيّة الأولى :
شرح بعض المفردات :
البازلاء  : من البقول الزّراعيّة ، محطّة الفضاء الدّوليّة : هي قمر صناعي ضخم مأهول يحتوي على عدّة مختبرات علميّة ، تدور حول الأرض 16 مرّة في اليوم بسرعة حوالي 27 الف كلم /سا ، في مدار على ارتفاع تقريبا 400 كلم .
مناقشة النّصّ :
س ـ ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ ؟ ج : زراعة الفضاء.
س ـ لماذا يفكّر العلماء في زراعة الفضاء ؟ ج : لتلبية حاجيّات روّاد الفضاء من الأوكسجين والغذاء وتوفيرها بشكل طبيعيّ خلال رحلاتهم الفضائيّة الطّويلة .
س : هل تمّ إجراء بعض التّجارب لإنجاح هذه الزّراعات ؟ ج : نعم .
س : كيف وأين تمّ ذلك؟ ج : من خلال توفير شروط زراعة النّبات وتوفير ما يحتاجه لضمان نموّه ، وقد تمّ إعداد غرفة مجهّزة بمحطّة الفضاء الدّوليّة ، وقد جرّبت فيها
محاصيل القمح والبازلاء.
س : هل هناك تجارب أخرى ؟ .ج : تجربة بعض النّباتات على سطح القمر وكوكب المرّيخ بواسطة تقنية الزّراعة المائيّة.
س : ما المقصود بتقنية الزّراعة المائيّة ؟ ج : زراعة النّبات دون تربة ، ويتمّ تزويد النّباتات بالماء و العناصر الغذائيّة في صورة سائلة .
س : ما أهمّيّة زراعة هذه النّباتات ؟ توفير الأوكسيجين الطّبيعيّ للإنسان إضافة إلى الغذاء ، ولالتالي تصبح بديلا لمعدّات توليد الأوكسيجين.

الجزئية الثّانية  :
الفكرة العامّة للنّصّ :
جهود العلماء لإنجاح زراعة الفضاء لتوفير حاجة روّاد الفضاء في رحلاتهم الفضائيّة
القيمة التّربويّة :
 ماذا تستفيد من النّصّ ؟
بالعلم اخترق الإنسان الفضاء وجعل المستحيل ممكنا.
مملكة العلم لا تعرف الحدود فهي في توسّع مستمرّ.
الأفكار الّتي احتواها النّصّ :
- تفكير العلماء في توفير الغذاء الطّبيعيّ لروّاد الفضاء في رحلاتهم .
- أهم التّجارب والتّقنيّات لإنجاح زراعة الفضاء .
- فوائد زراعة الفضاء.
البطاقة الفنّية: ما نوع النّصّ؟ هل تحتمل أساليبه الصّدق والكذب؟ ما نوع الأسلوب؟
نوع النّصّ :  مقال.
أسلوب النّصّ : خبريّ .
بناء على ما سمعته قدّم عرضا شفويّا أمام زملائك .
    يقدّم المتعلّمون عروضهم الشّفويّة مراعين الوقفة السّليمة ، الحفاظ على مضمون النّصّ، تسلسل الأفكار ، سلامة اللّغة ويتبادلون الكلمة و النّقاش ويبدون ملاحظاتهم مع مراعاة آداب تناول الكلمة .

الجزئيّة الثّالثة :
كيف تبدو لك جهود العلماء في زراعة الفضاء ؟ هل استسلموا للصّعوبات ؟
الجزئيّة الرّابعة :
ماذا استفدت من هذا النّصّ ؟ جمل ، كلمات جديدة ، وظّفها في جمل .
استخرج بعض الأساليب الخبريّة .
ورد في النّصّ : "إنّ ذلك سيتمّ في المستقبل" "أي أنّها تمتصّ ثاني أوكسيد الكربون"
ما نوع الجملتين ؟ حدّد عناصرهما . ّ

لخّص النّصّ بأسلوبك الخاصّ .
       يفكّر العلماء في زراعة الفضاء من أجل توفير حاجات روّاد الفضاء خلال رحلاتهم الفضائيّة من الغذاء والهواء بشكل طبيعيّ ، ولأجل ذلك أجروا عدّة تجارب لإنجاح هذه الزّراعة ، فقاموا باختبار زراعة بعض النّباتات في محطّة الفضاء الدّوليّة وكذا تطوير تقنية الزّراعة المائيّة وغيرها من التّجارب الّتي من شأنها أن توفّر ما يحتاجه الرّوّاد وتساهم في استغلال موارد الفضاء الكبيرة 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة