-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

التقويم المستمر الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الخط
 التقويم المستمر الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط    
           
التّقويم المستمر الأوّل في اللغة العربيّة                                                      العام الدّراسي : 2019/2020
السّند :
   المخدّرات موادٌّ سامّة تؤثّر على الجهاز العصبيّ، وتجعل متعاطيها يشعر أوّل الأمر بالرّاحة والسّعادة ، قد تصل إلى حدّ الهيجان ، لكن سرعان ما يختفي ذلك الأثر ويحلّ محلّه الشّعور بسوء الحال والانقباض والوحدة . وهذا الشّعور الجديد يدفع بالمتعاطي إلى البحث عن جرعات أخرى . فإذا تناول كمّيّة جديدة ولم يشعر بالرّاحة كما حدث أوّل الأمر ، ضاعف الكمّيّة ،وهكذا حتّى يصبح مدمنا.
  والإدمان على المخدّرات لا يدفع الشّبّان إلى الموت البطيء عن طريق ما يسبّبه من التهابات رئويّة والتهابات الكبد ، وحتّى الإصابة مرض فقدان المناعة المكتسبة فحسب ، بل يدفعهم أيضا إلى الجنوح فيتعوّدون السّرقة والاعتداء على الآخرين وحمل أسلحة محضورة ، والانضمام إلى جماعات الأشرار .
  وغالبا ما يختار مروّجوا المخدّرات ضحاياهم من فئة المراهقين الّذين تتراوح أعمارهم بين سبعة عشر وعشرين عاما تقريبا ،ويلجأ المروّجون إلى إغراء القُصّر بدخول تجربة ممتعة ، فيقعون في الشّرك وهم لا يدرون أنّهم دخلوا تجربة الموت البطيء.
   فعلى المراهقين والشّبّان أن يكونوا أكثر يقظة ، وأعظم حذرا من هؤلاء المرّوّجين الّذين ماتت ضمائرهم ، فأضحوا وحوشا لا تعرف الرّحمة.
الأسئلة:   اقرأ السّند جيّدا ثمّ أجب عن الأسئلة الّتي تليه.     
الوضعيّة الأولى : (4ن)
1ـ استخرج من السّند أثرين للمخدّرات  :..............................................................................................................................................................1ن
2ـ استنتج فكرة عامّة له.:......................................................................................................................................................................................1ن
3ـ اشرح: محضورة =............................0,5ن                                                                                                 الشّرك=...................................0,5ن
4ـ استنبط قيمة مستفادة  من النّص :...................................................................................................................................................................1ن
الوضعيّة الثّانية:
1ـ أعرب ما تحته خط في السّند:
الكلمة إعرابها

دخلوا .
....................................................................................................................................................................................1ن


2ـحدّد نمط النّص مع ذكر مؤشّرين له :..............................................................................................................................................................1ن
3ـ قارن بين المعنى الذي أفادته "إذا "في الجملتين الآتيتين:
فإذا تناول كمّيّة جديدة ولم يشعر بالرّاحة كما حدث أوّل الأمر،ضاعف الكمّيّة:.............................................................................................0,5ن
بينما بعض المراهقين يتعاطون المخدّرات إذا بالشرطة تداهمهم :.................................................................................................................0,5ن
4ـ حلّل الصّورة البيانيّة الآتية ثمّ سمّها:ماتت ضمائرهم :............................................................................................................................................
.......................................................................................................................................1ن
5ـ صمّم جملة تتضمّن أسلوبا إنشائيّا طلبيّا باستعمال كلمة :المخدّرات:..................................................................................................................1ن
6ـ ركّب طباقا باستعمال الكلمتين الآتيتين في جملة مفيدة: الأشرار والأخيار:........................................................................................................1ن
7ـ أصدر حكما على مروّجي المخدّرات :.................................................................................................................................................................1ن
8ـ برّر سبب اختيار المروّجين ضحاياهم من فئة المراهقين.:...................................................................................................................................1ن
الوضعيّة الإنتاجيّة الإدماجيّة(8ن)
  السّند: وأنت مارّ بين أروقة المتوسّطة ، تفاجأت بمجموعة من أصدقائك يدخّنون في ركن من أركانها ، فاحترت بين الزمالة التي تكنّها لهم وبين واجب التّبليغ عنهم .
السّياق:قال تعالى : "ولا تلقوا بأيديكم إلى التّهلكة "البقرة 195
التّعليمة : حرّر نصّا تفسيريّا تعرّف فيه التّدخين وتبيّن مخاطره ، مبرزا  الطريق الّذي اتبعته أمام هذا الموقف مع شرح الأسباب ، ومتّبعا تقنيات التّحرير الكتابي الّتي درستها .
وظّف في عرضك فعلا ماضيا مبنيّا ، ولا النّاهية ، وعلامات الوقف المناسبة.
    ....................................................................................................................................... ......................................................................................................................................................................................................................

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة