-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس سطر أحمر من الأمس لغة عربية سنة أولى 1 متوسط

الخط
 مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني 2016/201 

تحضير درس سطر أحمر من الأمس لغة عربية سنة أولى متوسط  

السند:
بلغ الجانبَ العُلويّ من الزّقاق الّذي يُفضي إلى دارهم، بَلَغَهُ أنينٌ طويلٌ، سُرعانَ ما أبصرَ صاحبه. وتوقّف لا يقوى على إصدار أَيَّةِ حركة. كان هناك عسكريّ مُلْقًى على ظهره إلى جانب الطّريق ؛ ودماءٌ غزيرةٌ كانت قد سالت على رقبته. على مبعدة من الجريح كانت هناك جثَّةٌ لعسكريّ آخر يبدو عليه أنّه ميّت، تسمَّرت عيناه في العسكريّ الجريحِ، وقد ذهل تماما عن نفسه. في تلك الّلحظات، بلغت مسامعَ مراد نداءات والدته من أسفلِ الزّقاق، غيرَ أَنّه لم يكُن ليقوى على تبيّنها.   
صُفرة شديدةٌ كانت قد عَلَت وجْهَهُ. شفتاهُ ظلّتا منفرجتين قليلا، جَلَس على دكّة بفناء الدّار. راحت والدتُه تحاول أن تردَّه إلى الواقع، غير أنّها لم تفلح تَمامًا، ذلك أنّه كان يزيحها بحركة بطيئةٍ من يَدِهِ.
لم يفق مراد إلّا عندما هبط اللّيل. والدته كانت جالسةً إلى جانبِه تُحدَّق فيه وَدَلائلُ الحيرة باديّةٌ على وجْهِهَا.كانَ والدُه يقلّب أزرارَ المِذْياِع، عساه يقع على محطَّة من المَحَطّات الإذاعيّة العربيّة. ولم يفطن إلى أنّ مراد قد أفاق من إغفاءته. أصواتٌ حادّةٌ كانت تصدر من المذياع، وتتحوَّل إلى نوع من الخَشْخَشَةِ.
وأحسّ مراد بالدّموع تستقرّ في أطرافِ عينيه من الفرح. والدُهُ مجاهِدٌ هو الآخر ! وإلاّ فكيف يفسرّ هذا الاهتمامُ الشّديد للتّعرّف على ما يجري في الوطنِ منْ أحداثٍ ؟ 
وأحسّ مراد في تلك اللّحظة بأنّ عليه أن يقومَ بشيء. وقامَ متباطئًا من فراشه، وتناولَ قلماً أحمرَ، قَرَّبَه من شفتيه، وجعلَ يضغطُ على طَرفه بأسنانه، وسُرعانَ ما التمعت عيناه، فانحنَى على الكرّاسة ليخطَّ عليها: «من جِبالنا طلعَ صوتُ الأحرار ينادينا. ينادينا للاستقلال »
مرزاق بقطاش ـ بتصرّف ـ من (طيور في الظّهيرة)

 أشرح كلماتي : مستعينا بالقاموس ابحث عن معنى : متباطئا ـ الخشخشة 

  أفهمُ كلماتي :
يفضي : يؤدّي ، يقود / أنين : صوت الألم ، تأوّه ـ فعله : أنّ يئنّ / تسمّرت : تركّزت تبينها : التّعرف عليها / الدّكّة : بناء يسطّح أعلاه للجلوس ، ج : دكاك / لم تفلح : لم تنجح تحدّق : تنظر بتمعّن / بادية : ظاهرة .
  ـ الفكرة العامّة :
ـ وصف حالة مراد قبل وبعد الحادثة .
ـ جهاد الأب أنسى مراد ذهوله وحيرته .   
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : إسماع النّصّ للمرة الثانية من قبل الأستاذ بكيفية واضحة متأنّية وبصوت مسموع لكلّ المتعلّمين مع احترام مخارج الحروف والأداء المعبّر.
بعد تحديدكم الفكرة العامّة، استخرجوا ما تمخّض عنها من أفكار أساسيّة ومعطيات .
  ـ أبرز معطيات النّص :
أ ـ حيرة مراد وذهوله بين الجثث .
ب ـ حالة مراد النّفسيّة وصدمته لهول ما رأى  .
ج ـ معرفة مراد لحقيقة والده وفرحته الغامرة بذلك
 
ـ القيم التّربويّة المستخلصة من النّص :
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟  
قال شاعر الثّورة مفدي زكريّاء :
شعب الجزائر قال في استفتائه    لا لـن أبيـح مـن الجزائر أصبعا
غـنّى بـها حـرّ اليـدين فأيـقظت    شعبا إلى التّحرير شمّر مسرعا

من حكم الإمام عليّ كرّم الله وجهه: " إذا أردت أن تطاع فاطلب المستطاع " 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة