-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس في مدح الرسول للبوصيري للسنة الثالثة ثانوي اداب

الخط
هو شرف الدين محمد البوصيري ولد بمصر عام 608 ه، وعاصر أحداثا هامة طرأت على الأمة العربية، منها هجمة المغول برع في الكتابة واشتهر بالمدائح الدينية، وأشهرها البردة ومطلعها : أمن تذ ّ كر جيران بذي سلم شرحها وعارضها كثيرون، و الهمزية ومطلعها: كيف ترقى رقيك الأنبياء ، توفي عام 696 ه

في معاني الألفاظ:
السنا:الضياء، السناء: الرفعة، إضاء: مفردها أضاة وهي الغدير.
اليتيمة العصماء: اللؤلؤة الفريدة من نوعها، الهوينا:الرفق، الإغفاء: النوم
الخفيف، مقسط: عادل.
في الحقل المعجمي:
- ما هي الألفاظ الدالة على الصفات ا ُ لخلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات ا ُ لخلقية: رحمة، عزم، حزم، وقار، عصمة، حياء.
- ما هي الألفاظ الدالة على الصفات ا َ لخلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات ا َ لخلقية: ضحكه التبسم، المشي الهوينا، نومه الإغفاءفي الحقل الدلالي:
- ما مكانة النبي - صلى- من باقي الأنبياء والرسل؟
* هي مكانة تفوق ارتفاع السماء قدرا، وتسمو على جميع الرسلوالأنبياء قيمة وشأنا، فقد أرسله الله إلى الناس كافة، وختم به الرسل
والأنبياء، وأعطاه الشفاعة العظمى وحده يوم القيامة.
- ما البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق؟ البيت السابع .
- أين تتجلى صفة التسامح في شخص النبي - صلى- ؟
* تتجلى في حلمه وصبره الطويل على أذى قومه، والرأفة م، والدعاءلهم بالهداية والتوفيق، فقد كان الرسول – صلى – يردد قوله المأثور:" الّلهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"
- أين تتجلى صفة التواضع في شخص النبي - صلى- ؟
* تتجلى في اللين والرفق الذي عرف به الرسول – صلى -

- حدد فكرة عامة للنص.

الفكرة العامة: خصال الرسول – صلى- ومنزلته الرفيعة.
حوارية
- ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال النص؟
يرمي الشاعر من خلال مدح الرسول – صلى- و إبراز مكانته والإشادة بصفاته وخصاله، إلى دعوة الناس إلى الاقتداء بسيرة الرسول – صلى -
- هل تحفظ أبياتا في مدح الرسول لشاعر آخر؟ اذكرها وبين ما الأقوى عبارة: أبيات هذه القصيدة أم التي تحفظها؟
* من شعراء المديح النبوي :حسان بن ثابت و الكميت بن يزيد.
- هل ترى في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء وباقي الخلق ما يخدم المدح؟
* نعم في هذه المقارنة ما يخدم الموضوع، لأن الله منحه علما غزيرا لميعطه أحدا من البشر،وهدى به أمة، وأنزل عليه دستورا خالدا هو القرآنالكريم، الذي كان سببا في تقدم المسلمين عندما تمسكوا به، فميزه بذلك عن باقي الأنبياء والبشر.
- هل وصل الشاعر إلى إقناعنا بأ ّ ن محمدا أفضل المخلوقات؟ علل.
* استطاع الشاعر إقناعنا بأ ّ ن محمدا أفضل المخلوقات ، لأنه ركز على صفاته الحسية والمعنوية، فأمتعنا بمديح في ذات الرسول وصفاته، فلقد بلغ الكمال  خلقا و  خلقا، و حوى كل معاني الفضيلة .
- هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص؟ وضح.
* نعم فقد مزج بين الوصف وإحساسه الذاتي ، ويتجلى ذلك في قوله:كيف ترقى رقيك الأنبياء، لا تقس بالنبي في الفضل خلقا، اليتيمةالعصماء، الشمس.....
- وظف الشاعر كثيرا من ألوان البيان، ما الصورة البارزة في النص وأينتكمن بلاغتها مع التمثيل؟
* الصورة البارزة في النص هي التشبيه وتكمن بلاغتها في توضيح المعنىوتجليته، ومن أمثلة ذلك: أنت مصباح كل فضل، أنه الشمس رفعةوضياء.
- مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء ما غرضه من ذلك؟
* غرضه المدح والتعبير عن على تفاعل الشاعر مع موضوعه وإعجابها الشديد بخصال النبي- صلى- التي تميزه عن باقي الناس.

 - ظاهرة الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف جلية في النص،استخرج بعض الأمثلة وبين الأثر البلاغي الذي أحدثته.
* يبدو الشاعر متأثرا بالقرآن الكريم والحديث الشريف ، ومن أمثلة ذلكقوله: مشيه الهوينا، جهلت عليه قومه فأغضى،  
- اذكر ثلاث صفات صريحة وثلاث صفات مكناة وصف ا الشاعرمحمدا - صلى- .الصفات الصريحة: معجز القول والفعال،كريم الخلق، مقسط.
الصفات المكناة:ضحكه التبسم، مشيه الهوينا، نومه الإغفاء.
- ما النمط الغالب في النص مع التعليل؟
* غلب على النص النمط الوصفي، لأن الشاعر في مقام تعداد صفاتالنبي -

 - تحول الشاعر من ضمير المخاطب إلى ضمير الغائب، ما دلالة ذلك فيالنص؟
* يدل ذلك على اتصال الشاعر المباشر بالرسول – صلى – ومناجاتهله، فهو رغم بعده عنه إلا أنه حاضر في وجدانه ،وفي وجدان كلمؤمن.
- هل اعتمد الشاعر على وحدة البيت أم وحدة الموضوع في هذهالقصيدة؟ علل.
* لقد اعتمد الشاعر على وحدة البيت ، فأبياته غير متماسكة، بحيثيمكن التقديم والتأخير فيها ، أو حذف بعضها دون تأثير في المعنى.
- ما البيت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي؟ ما كان غرضه؟
* لقد توجه الشاعر في البيت 15 إلى المتلقي و هو ي يدل على استحالة مقارنة الرسول – صلى- بغيره في علو الشرف والمكانة.

- بم يمتاز شعر البوصيري؟ وما قيمة هذه القصيدة فنيا؟
يمتاز شعر البوصيري في المدائح النبوية بالرصانة والجزالة وحسن استعمالالبديع، وتحتوي القصيدة على معا  ن دينية وخلقية ،بالإضافة إلى الرصيداللغوي والجمال الفني.
-1 الإعراب اللفظي:
- ما هو الإعراب ، وما هي علاماته؟
الإعراب هو تغير الحركة في آخر اللفظ بحسب موقعه في الجملة، وفائدتهتوضيح المعنى، والحركات الإعرابية هي: الفتحة، الضمة، الكسرة،السكون.
- بم تختص كل حالة من الحالات الإعرابية؟
يشترك الرفع والنصب بين الأفعال والأسماء، والجر خاص بالأسماء،والجزم خاص بالأفعال.
- ما هي أنواع الإعراب؟ هناك إعراب لفظي وإعراب تقديري
- ما هو الإعراب اللفظي؟ هو أن تظهر علامة الإعراب آخر الكلمةللدلالة على موقعها الإعرابي.
المرفوع من الأسماء: علامته الضمة، الألف للمثنى، والواو لجمع المذكرالسالم.
المرفوع من الأفعال: علامته الضمة، وثبوت النون.
المنصوب من الأسماء: علامته الفتحة ، الياء للمثنى وجمع المذكر السالم،لكسرة في جمع المؤنث السالم، الألف في الأسماء الخمسة
المنصوب من الأفعال: علامته الفتحة، حذف النون.
ارور من الأسماء: علامته الكسرة، الفتحة النائبة عن الكسرة في الممنوع من الصرف، الياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة   ازوم من الأفعال: علامته السكون، وحذف النون في الأفعال الخمسة

ب- الإعراب التقديري
لاحظ قول الشاعر:
كيف ترقى رقيك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سماء
وانظر إلى قوله:
لم يساورك في علاك وقد حا ل سنا منك دوم وسناء
وتأمل قول الشاعر:
قاضي المنية ناف ُ ذ الأحكام عدل القضا حتى على ا ُ لح ّ كام
- ما إعراب ترقى في البيت الأول؟ فعل مضارع وعلامة رفعة الضمة
المقدرة على آخره للتعذر.
- ما إعراب علا في البيت الثاني؟ اسم مجرور وعلامته الكسرة المقدرة
على آخره للتعذر.
- ما إعراب قاضي في البيت الثالث؟ مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على
آخره للثقل.
- متى أيضا تعرب الكلمة إعرابا تقديريا؟ إذا اتصلت بياء المتكلم.
- ماذا نستنتج؟
تعرب الكلمة إعرابا تقديريا إذا انتهت بألف للتعذر، أو ياء أو واو
للثقل، أو إذا اتصلت بياء المتكلم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة