-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس تلخيص نص للسنة الثالثة ثانوي

الخط
 - كيف يتعامل القارئ مع النصوص الأدبية؟ قراءا حتى يتسنى لهالوقوف على المعاني.
- ماهي الطريقة المناسبة لإيجاز النصوص دون إخلال بالمضمون؟ التلخيص يعد إحدى طرق إيجاز النصوص دون إخلال بمضامينها
- ماذا نعني بالتلخيص؟ وما هي أهم الشروط التي ينبغي توفرها لإنجازعملية التلخيص؟
التلخيص هو وصف لمضمون النص ،يشمل أهم أفكاره بصورة موجزةمع الحفاظ على ترتيب أفكاره وانسجامها بأسلوب ذاتي.
- ما هي المراحل التي نعتمد عليها لإنجاز التلخيص؟
يقتضي الناجح الفعال مراعاة الخطوات التالية:
-1 فهم النص المراد تلخيصه فهما دقيقا، ولا يتأتى ذلك إلا ب:
- قراءة النص بتأن.
- إيضاح الكلمات التي تحول بيننا وبين الفهم الصحيح.
- وضع خط تحت الكلمات المفتاحية، والعبارات الأساسية التي تشكل موضوع النص، وأفكاره الجزئية ، ونمطه.
-2 رسم التخطيط:
- وفيه نرتب أفكار النص، ونضع الهيكل المفصل له.
-3 التحرير: نشرع في تحرير التلخيص الذي يعطينا فكرة سريعة عنالمضمون، بحيث نراعي أفكار النص وترتيبها وكيفية اتساقها وانسجامها،كما يجب أن نضفي على التلخيص طابعنا الخاص باعتماد:
- الأسلوب الواضح مع مراعاة قواعد اللغة.
- مراعاة حجم التلخيص، إذ تحدد نسبته بين ربع النص الأصلي وعشره
تطبيق: لخص النص التواصلي الذي عنوانه"الشعر في عهد المماليك"

- تذكير بتقنية التلخيص ومنهجيتها.
- استفسار المتعلمين عن الكيفية التي أتموا ا إنجاز أعمالهم.
- عرض بعض الملخصات، مع التعليق والتعقيب وإبداء الملاحظات.
- مطالبة المتعلمين بإحضار أعمالهم بعد تنقيحها.
-1 عرض الملاحظات العامة عن أعمال التلاميذ من حيث:
- احترام الحجم.
- المحتوى الفكري وضبطه.
- اللغة والأسلوب ومدى خصوصيتها.
-2 توزيع أعمال المتعلمين.
-3 مراقبة عملية التصحيح الذاتي.
-4 إضافة جدول شبكة التقييم للتعبير.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة