مادة التربية الإسلامية سنة أولى ثانوي
المجال التعلمي الثالث:"القيم الإيمانية والتعبدية".
الوحدة رقم 13:الحكم التكليفي وشروطه.
- تعريف الحكم الشرعي:- هو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين طلبا أو تخييرا أو وضعا.
- أقسام الحكم الشرعي:من خلال التعريف يظهر أنّه ينقسم إلى قسمين:
- الحكم الوضعي: وهو وضع شيء سببا لآخر أو مانعا منه أو شرطا له، مثل جعل الزواج سببا لتحمل كل من الزوجين واجبات نحو الآخر ورؤية الهلال سبب لصيام شهر رمضان،جعل الله تعالى الطهارة شرط للصلاة. و الحيض مانع للصلاة و الصيام.
ملاحظة :ستتطرقون إلى الحكم الوضعي في السنة الثانية ثانوي بالتفصيل.
- الحكم التكليفي: - هو ما طلب الشارع الحكيم من المكلف فعله أو تركه أو التخيير بين فعله وتركه.
- العلاقة بين الحكم التكليفي و الوضعي : الارتباط بين الأحكام الوضعية والتكليفية وثيق، إذ لا يوجد حكم وضعي إلا ويوجد إلى جانبه حكم تكليفي ، فالزوجيَّةُ حكم شرعي وضْعي توجد إلى جانبه أحكام تكليفية، مثل وجوب إنفاق الزوج على زوجته، ووجوب طاعة الزوجة لزوجها.
- أنواع الحكم التكليفي: ينقسم إلى خمسة أقسام:
1- الواجب:(الفرض) وهو ما طلب الشارع الحكيم من المكلف فعله على وجه الحتم والإلزام.
يثاب فاعله ***************ويعاقب تاركه . مثال قال تعالى: "وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة". وينقسم إلى قسمين:
أ- واجب عيني: وهو ما طلب الشارع الحكيم فعله على وجه الحتم والإلزام من كل فرد مكلف بعينه بحيث لا يسقط عليه بفعل الآخرين مثل: أداء الصلاة الخمس.
ب- واجب كفائي: وهو ما طلب الشارع الحكيم فعله من مجموع المكلفين وليس من كل فرد لوحده بحيث إذا قام به البعض سقط عن الآخرين مثل: صلاة الجنازة - رد السلام.
2- المندوب (المستحب): وهو ما طلب الشارع الحكيم فعله من المكلف من غير حتم ولا إلزام.
يثاب فاعله*************** ولا يعاقب تاركه مثال قال تعالى: "ياأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه". فكتابة الدين هي مستحبة إذا توفرت الثقة وليست بواجبة.
3- الحرام: وهو ما طلب الشارع الحكيم من المكلف تركه على وجه الحتم والإلزام.
يثاب فاعله*************** ويعاقب تاركه مثال قال تعالى"وأحل الله البيع وحرم الربا"
4- المكروه: وهو ما طلب الشارع الحكيم من المكلف تركه على غير وجه الحتم والإلزام
يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله مثال كراهية اللغو في الكلام وإكثار الإسراف للأموال.
5- المباح: وهو ما خير الشارع الحكيم المكلف بين فعله وتركه.
لا ثواب لفاعله*************** ولا عقاب على تاركه مثال قال تعالى"ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء"
- شروط التكليف:
- البلوغ: فلا تكليف على الصغير فالذكر بالاحتلام والأنثى بالحيض
- العقل: بأن يكون مميزا ولا يكون مجنونا.
- القدرة: وهي القوة البدنية والمالية ولا تكليف على المريض والعاجز. قال تعالى"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"
- عوارض التكليف:تنقسم إلى قسمين هما:
- عوارض طبيعية(سماوية):وهي لا دخل للإنسان فيها. - عوارض مكتسبة: وهي التي يتدخل الإنسان فيها.
الصغر فلا تكليف على الصبي-النسيان فلا تكليف إلا بعد التذكر- النوم فلا تكليف إلا بعد الاستيقاظ، المرض -الموت –الحيض-النفاس- الصرع الجهل حتى يعلم-السفر - الخطأ -السكر –الإكراه-السفه فلا تكليف إلا بعد زوال هذه العوارض.
- الغاية من التكليف:- طاعة الله تعالى بامتثال أوامر والانتهاء عن نواهيه- لأنه الغاية من الوجود الإنساني
-ليميز الله الخبيث من الطيب.- معرفة ما يترتب على الواجب والمندوب من الثواب وما يترتب على فعل الحرام من العقاب.
cv
ردحذف