المقطع التعلمي:الحياة المدرسية
مركبة الكفاءة:الأستظهار السليم للقرآن الكريم والحديث الشريف
الدرس:سورة المسد
استعمال المحفوظ في مواقف سلوكية
النشــــــــــــــــاط:تربية إسلامية
مؤشرات الكفاءة:القراءة السليمة للمحفوظ
الكفاءة الختامية:يستظهر المتعلم ي وضعيات تواصلية ماحفظ من القرآن والحديث
حسن الاستعمال في الموافقف المتعلقة بالسلوكات والآداب
القيم:الأعتزاز بالإسلام والانتماء الحضاري الوطني،نبذ العنف والتعامل بوعي ومسؤولية
تخصص الحصة الثانية لتحفيظ مابقي من سورة المسد
مركبة الكفاءة:الأستظهار السليم للقرآن الكريم والحديث الشريف
الدرس:سورة المسد
استعمال المحفوظ في مواقف سلوكية
النشــــــــــــــــاط:تربية إسلامية
مؤشرات الكفاءة:القراءة السليمة للمحفوظ
الكفاءة الختامية:يستظهر المتعلم ي وضعيات تواصلية ماحفظ من القرآن والحديث
حسن الاستعمال في الموافقف المتعلقة بالسلوكات والآداب
القيم:الأعتزاز بالإسلام والانتماء الحضاري الوطني،نبذ العنف والتعامل بوعي ومسؤولية
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
||||||
السياق:في عطلة الصيف أخذك أبوك إلى الكتاب،عندما
وصلت رأيت أطفالا يحملون ألواحا ويقرؤون .
السند:كتاب القرآن الكريم،مشهد أطفال داخل الكتاب
يقرؤون القرآن التعليمة:ماذا يفعل هؤلاء الأولاد
كيف تنادي الرجل الذي يعلمك القرآن إجابات حسب المناطق(الشيخ،الطالب،معلم
القرآن،سيدي....)
|
||||||
بالعقاب الشديد)
محاورة المتعلمين حول المعنى الإجمالي للسورة
من هو أبو لهب؟
ماذا كان يفعل للرسول؟ومامصيره؟
بماذا سمى الله امرأته؟ولماذا؟
هل تدخل الجنة؟لماذا؟
هل يدخل الجنة من لايؤمن بالله؟
أتعلم
كتابة ماتوصل إليه التلاميذ على السبورة وقراءته
التحفيظ:يكتب الأستاذ الآية الأولى على السبورة ويؤطر كلماتها
يقرأ المعلم الآية ثم يطلب من التلاميذ التداول على قراءتها،ويعمد
في كل مرة إلى محو كلمة.
في الأخير يطلب من المتمكنين قراءة الآية ويحرص على حسن الآداء
وجودة الحفظ
نفس العمل مع الآية الثانية
|
||||||
مطالبة المتعلمين بربط الآيتين وقراءتهما ،يبدأ بالمتمكنين حتى
لايدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء.
يتلو المعلم السورة كاملة ويطلب من التلاميذ تكرار قراءة الآيتين
خارج الصف
|
إرسال تعليق