المقطع التعلمي:استعد للعودة إلى المدرسة
مركبة الكفاءة:تعريف مظاهر التنفس كدخول وخروج الهواء
الميدان:جسم الإنسان والصحة
اعتماد القواعد الصحية للتنفس
الدرس:مظاهر التنفس
مؤشرات الكفاءة:يتعرف على المظاهر الخارجية للتنفس،ويميز بين الشهيق
الكفاءة الختامية:يحافظ على صحة جسمه بتجنيد معارفه حول التغيرات الجسمية
والزفير،يحدد القواعد الصحية للتنفس
القيم والكفاءات العرضية:بنظم مهامه وأعماله المختلفة،يرسخ اللغة الوطنية للأتصال والتعبير العلمي
مركبة الكفاءة:تعريف مظاهر التنفس كدخول وخروج الهواء
الميدان:جسم الإنسان والصحة
اعتماد القواعد الصحية للتنفس
الدرس:مظاهر التنفس
مؤشرات الكفاءة:يتعرف على المظاهر الخارجية للتنفس،ويميز بين الشهيق
الكفاءة الختامية:يحافظ على صحة جسمه بتجنيد معارفه حول التغيرات الجسمية
والزفير،يحدد القواعد الصحية للتنفس
القيم والكفاءات العرضية:بنظم مهامه وأعماله المختلفة،يرسخ اللغة الوطنية للأتصال والتعبير العلمي
يتصور أسبابا تدعو إلى فرار الأشخاص من المنزل بملاحظته المشهد
وسماعه نص السياق.
يجيب عن السؤال
|
السيــــاق:بينما كنت ذاهبا إلى المدرسة رأيت دخانا يتصاعد من منزل وأشحاصا
يفرون منه.
السنـــد:المشهد
التعليمـــة:لماذا يفر الأشخاص من المنزل؟
|
مرحلة الأنطلاق
|
يلاحظ الصورة ويجيب عن السؤال.
يلاحظ التغيرات التي طرأت على الولد.
يجيب عن الأسئلة.
يلاحظ حركات الصدر ويجيب عن الأسئلة.
يتوصل إلى الأثر الكتابي
|
-
مرحلة الملاحظة والبحث.
يطلب الأستاذ من التلاميذ فتح الكتاب ص 15 وملاحظة الصورة.
يمارس الأطفال الرياضة في الغابة.
لماذا اختاروا هذا المكان؟
شاهدوا الأطفال في الصورة الثانية.ماهي الأخطار التي يتعرضون لها؟
-مرحلة التجريب والقياس.
-01 يطلب الأستاذ من تلميذ الخروج إلى الساحة والجري حولها عدة
مرات.(نتجنب الإرهاق)
بعد عودته يضعه على مرأى من زملائه ويسأل.
ماذا يفعل زميلكم؟..........يتنفس
كيف يفعل ذلك؟............يدخل الهواء إلى جسمه ويخرج منه
كيف نسمي دخول الهواء إلى الجسم؟............الشهيق
وخروج الهواء منه؟.............الزفير.
-02 يطلب من كل تلميذين مقابلة بعضهما وينظر كل واحد إلى صدر زميله.
أدخلوا الهواء إلى أجسامكم.
ماذا يحدث للصدر؟........يكبر،ينتفخ،يرتفع
أخرجوا الهواء من أجسامكم.
ماذا يحدث للصدر؟.......يصغر،ينخفض......
يكتب المعلم الإجابات مناقشة والتصديق على أحسنها
للتوصل إلى.
عندما يدخل الهواء جسمي يرتفع صدري وعندما يخرج الهواء من جسمي
ينخفض صدري
|
مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات
|
تقويم الأعمال
|
إنجازالنشاط ص15
|
التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار
|
تخصص الحصة الثانية لإنجازالأنشطة على الدفتر
إرسال تعليق