المقطع التعلمي:الحياة المدرسية
مركبة الكفاءة:التعرف على سلوكات تتعلق بحب التعلم
الميدان:تهذيب السلوك
واحترام المعلم
الدرس:فضل
العلم.
النشــــــــــــــــاط:تربية إسلامية
مؤشرات الكفاءة:ابراز مظاهر السلوك الحسن.
الكفاءة الختامية:يسلك المتعلم في حياته اليومية سلوكات تدل على الأخلاق
ربطها بالآيات القرآنية
والحديث النبوي الشريف
الحميدة،والمعاملات الحسنة،وحب الأطلاع
القيم:الأعتزاز بالإسلام والانتماء الحضاري الوطني،نبذ العنف والتعامل بوعي
ومسؤولية،الاحترام.
التقويـــــــــــــــم
|
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
المراحــــــل
|
|
متعنا يا.......بتلاوة سورة الفاتحة
|
السياق:يكتب المعلم العبارة:العلم نور والجهل ظلام.
السند:العبارة.
التعليمة:لماذا تتعلم في المدرسة
|
مرحلة الأنطلاق
|
|
يلاحظ يستمع ويجيب عن الأسئلة
|
أقرأ وألاحظ:يكتب المعلم الآية بخط واضح على السبورة ويقرأها عدة
مرات.
يقدم معنى مبسط للآية ويحاور التلاميذ حول المعنى.
مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب ص 19 ولاحظة الصور.
الصورة 1:أين يوجد التلميذان؟ماذا يفعلان؟
الصورة 2ماسم هذا الشيئ؟فيم نستعمله؟
الصورة 3 ماذا يفعل هذا الرجل؟أين يوجد؟
يطرح المعلم الأسئلة التالية.
هل يمكنك القراءة إذا لم تتعلم الحروف؟
وهل تستطيع الحساب إذا لم تتعلم الأعداد؟
إذن ماهي فائدة التعلم في المدرسة؟
|
مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات
|
|
مراقبة الإنجاز وتقويمه
|
هل تسعى إلى طلب العلم؟
لماذا؟
يكتب المعلم الملخص وقراءته
إنجاز النشاط على دفتر الأنشطة ص 10
|
التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار
|
تخصص الحصة الثانية لتحفيظ الآية بالمحو التدريجي
إرسال تعليق