المقطع التعلمي:الحياة
المدرسية
مركبة الكفاءة:يستعمل المعلومات الواردة في النص
المكتوب
الميدان:فهم المكتوب
النشـــــــــــــاط:قراءة
وكتابة(اليوم نعود إلى المدرسة) ح8
مؤشرات الكفاءة:يقرأ النص ويقف عند الفاصلة،ينتج
جملا اسمية بسيطة
الكفاءة الختامية: يقرأ
نصوصا بسيطة قراءة سليمة ويفهمها يغلب عليها النمط التوجيهي
(مبتدأ+خبر)،ينتج جملا بسيطة موظفا
القيم والكفاءات العرضية:يعتز
بلغته ويوظف قدراته التعبيرية الشفاهية والكتابية
الضمائر(أنا،أنت،أنت،أنتما،أنتم)مع الماضي والمضارع
التقويـــــــــــــــم
|
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
المراحــــــل
|
يجيب عن الأسئلة
|
لماذا أيقظت الأم ليلى باكرا؟
أوصت الأم ليلى،ماذا قالت لها؟
|
مرحلة الأنطلاق
|
ينطق المتعلم بحرفي السين والزاي نطقا سليما.
يقرأ الفقرة الثانية قراءة سليمة وكذا فقرة أحسن قراءتي
يجيب عن الأسئلة
ينتج جملا اسمية بسيطة
يوظف الضمائر أنت،أنتِ مع الماضي والمضارع في جمل بسيطة
|
المرحلة الأولى
يعودالمعلم إلى النص المكتوب ويقرأه قراءة مسترسلة.
يعيد قراءة الفقرة الثانية قراءة جوهرية ويطلب من التلاميذ قراءتها
قراءة سليمة.
يثمن قراءة المتفوقين ويصحح أخطاء المتعثرين
قراءة الفقرة الموجودة في كتاب التلميذ ص12 (أحسن قراءتي)
المرحلة الثانية:استعمال الظواهر النحوية والصرفية(أركب)
يحمل المعلم المكتب ويتظاهر أنه ثقيل ثم يقول:المكتب ثقيل
يشير المعلم إلى ساحة المدرسة،ويسأل:كيف هي الساحة؟......الساحة
واسعة
نفس العمل مع القسم:كيف هو القسم..........القسم نظيف
يسجل المعلم الإجابات على السبورة(جملة اسمية مبتدأ+خبر)
خلق وضعيات مشابهة كالإشارة إلى الصورة.......الصورة جميلة
الشجرة........الشجرة طويلة
هاتوا جملا على نفس المنوال
يقول المعلم:قالت ليلى :غيرت ملابسي،وارتديت مئزري.....وخرجت مسرعة
يطلب المعلم من تلميذ الخروج إلى الساحة ثم العودة
يسأل المعلم:ماذا فعل زميلكم.......خرج إلى الساحة
أخبره يا.....بما فعله......أنت خرجت إلى الساحة
استبدال تلميذ بتلميذة.......أَنْتِ خرجت إلى الساحة
يكتب المعلم الجملتين على السبورة قراءتهما واستبدال الفعل خرج بفعل
آخر
يطلب المعلم من نفس التلميذ الخروج وفي نفس الوقت من تلميذ آخر
إخباره بما يفعله
الجملة:أنت تخرج إلى الساحة
استبدال تلميذ بتلميذة........أنت تخرجين
كتابة الجملتين وتغيير الفعل
مطالبة التلاميذ باستعمال الضميرين)أَنِتَ،أنتِ)في جمل مع الماضي
والمضارع
|
مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات
|
يوظف التراكيب والظواهر المستهدفة
|
إنجازالتمارين في دفتر الأنشطة
|
التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار
|
إرسال تعليق