-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

مذكرة درس عد كميات صغيرة في الرياضيات للسنة الثانية إبتدائي

الخط

المقطع التعلمي:استعد للعودة إلى المدرسة                                                           
مركبة الكفاءة:يتعرف على أعداد أصغر من ألف(يكتب،يقارن،يرتب)
الميدان:الأعداد والحساب                                                                                            
يجري عليها عمليات الجمع،الطرح،الضرب
الدرس:عد كميات صغيرة                                                                            
مؤشرات الكفاءة:يعين الأعداد مشافهة وكتابة
الكفاءة الختامية:يحل مشكلات بتجنيد معارفه المتعلقة بالأعداد                                                    
يعرف مبادئ التعداد العشري
القيم والكفاءات العرضية:يلاحظ ويكتشف،يتحقق من صحة النتائج ويصادق عليها،يستعمل الترميز العالمي
التقويـــــــــــــــم
الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
المراحــــــل
احسب عدد تلاميذ القسم واكتبه على لوحتك
السيـــــــاق:دخلت مع زملائك حجرة الدرس فشاهدتم نوافذ جميلة،اتفقتم على عدها

السنـــــــد:نوافذ القسم

التعليمـــة:عدوا نوافذ قسمكم(تتم المناوبة على العد،إذ يقول التلميذ الأول واحد والذي بجانبه اثنان ثم الذي وراءه وهكذا حتى تتم العملية
مرحلة الأنطلاق
يعد عدد الأشياء واحد/واحد
يجمع ويستبدل بالعشرات
ينجز الأنشطة
يكتشف أخطاءه ويصحح
- مرحلة البحث والأكتشاف.عمل بالأفواج
يفوج الأستاذ تلاميذته إلى أفواج(4/5) ويقدم لكل فوج علبة جبن تحوي عددا من الأشياء
-عد عدد الأشياء الموجودة داخل العلبة
-الإجراءات:يعد التلاميذ عدد الأشياء واحد/واحد ......يجمعون الأشياء عشرة/عشرة ثم يضمون الباقي
-العرض والمناقشة:يعرض كل فوج عمله وتتم المناقشة رفقة المعلم
-التصديق على النتائج:يتم التصديق على النتائج جماعيا بمعية المعلم وكتابة النتائج على السبورة حسب المخطط.
الفوج1                  الفوج 2                      الفوج3                       الفوج4
.........                ..........                      .......                       ..........
العمل الفردي:يتم العمل الفردي على الكتب:
احسب عدد العصافير:.....................
كم من كتاب يوجد على الرف:.................
مرحلة الإنجاز:
يتم إنجاز الأنشطة على الكتاب الموحد.















تتم مراقبة أعمال التلاميذ مرحليا (التصحيح يكون بقلم ملون أخضر)
مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات
يقرأ الاستنتاج ويعمل به
يحاور الأستاذ تلاميذه بأسئلة هادفة للوصول إلى:
عندما أعد كميات أعدها واحد واحد ثم أجمعها في رزم ذات عشرة وبعد ذلك أجمع العشرات التي وجدتها مع العناصر المتبقية
التدريـب والاستـار
تخصص الحصة الثانية للتمرن على دفتر الأنشطة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة