-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

مذكرة درس قراءة إجمالية(في ساحة المدرسة)ح4 في اللغة العربية السنة الثانية إبتدائي

الخط

المقطع التعلمي:الحياة المدرسية                                                             
مركبة الكفاءة:يفهم مايقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص
الميدان:فهم المكتوب                                                                                           
يستعمل استراتيجية القراءة ويقيم مضمون النص المكتوب
النشـــــــــــــاط:قراءة إجمالية(في ساحة المدرسة)   ح4                                
مؤشرات الكفاءة:يؤدي آداء منغما مناسبا للمقام،ويحترم علامات
الكفاءة الختامية:يقرأ نصوصا بسيطة قراءة سليمة ويفهمها يغلب عليها النمط التوجيهي               
الوقف. يجيب عن الأسئلة ويحدد فكرة النص
القيم:يتحكم في الآليات الأولية للقراءةوينضبط مع الزمن المخصص للنشاط 

التقويـــــــــــــــم
الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
المراحــــــل
هل تعطي لزميلك منها؟
السياق:وضعت لك أمك قطعة خبز وحبة جبن داخل المحفظة،وطلبت منك الذهاب إلى المدرسة
السند: مايراه المعلم مناسبا
التعليمة:
متى تتناول قطعة الخبز؟
مرحلة الأنطلاق
يكتشف الشخصيات ويعبر عنها
يعبر عن الصور
يقرأ النص قراءة معبرة
يجيب عن الأسئلة
يوظف الكلمات الجديدة في جمل
يستخرج القيم ويتحلى بها
فتح الكتاب ص 17 وملاحظة الصورة المصاحبة للنص
                                                                                     ماذا ترى في الصورة؟
أين هم التلاميذ؟لاحظ البنت(الإشارة اليها)،سم اللعبة
التي تلعبها؟هل تلعبون ألعابا عنيفة في الساحة؟
تسجيل توقعات التلاميذ عن موضوع النص
قراءة النص قراءة نموذجية من طرف المعلم مستعملا
الإيحاء لتقريب المعنى
ترك فسحة للتلاميذ للقراءة الصامتة
مطالبة التلاميذ بالتداول على القراءة(يبدأ بالمتمكنين حتى
لايدفع المتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
تذليل الصعوبات أثناء القراءة وشرح المفردات الجديدة
وتوظيفها في جمل حسب الجدول
توظيفها في جملة
معناها
الكلمة




مناقشة التلاميذ عن فحوى النص والمعنى الظاهري له بالأسئلة المناسبة.
الأسئلة مرافقة للنص
طرح أسئلة أخرى
متى توقفت الحركة والنشاط؟
كيف وقف التلاميذ؟وعلى ماذا عزم التلاميذ؟
إعادة قراءة النص والوقوف عند القيم الواردة فيه قصد التحلي بها.
(لألعاب الهادئة،الأنضباط،العزم على الجد في الدراسة..........)


مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات
يجيب عن الأسئلة
يقدم أفكارا أخرى استنادا إلى تصوراته
طرح أسئلة أخرى قصد الإلمام بالموضوع
إنجاز التمارين في دفتر الأنشطة،التمرين رقم 2ص8
التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة