المقطع التعلمي:الحياة المدرسية
مركبة الكفاءة:يستعمل
المعلومات الواردة في النص المكتوب
الميدان:فهم المكتوب
النشـــــــــــــاط: قراءة وكتابة(في ساحة المدرسة) ح6
الميدان:فهم المكتوب
النشـــــــــــــاط: قراءة وكتابة(في ساحة المدرسة) ح6
مؤشرات
الكفاءة:يحدد القرائن اللغوية المميزة للنص
الكفاءة الختامية: يقرأ نصوصا بسيطة قراءة سليمة ويفهمها يغلب عليها النمط
التوجيهي
القيم والكفاءات العرضية:يعتز بلغته ويوظف قدراته التعبيرية الشفاهية والكتابية.
التقويـــــــــــــــم
|
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
المراحــــــل
|
||||||||||||||||||||||||||
يتذكر أهم أحداث النص،والمعنى العام له
|
تلخيص النص المقروء بأسئلة موجهة لتحديد الأفكار الأساسية.(يمكن
للمعلم إعادة النص المنطوق)
ماذا قال المعلم للتلاميذ؟
بماذا أوصاهم؟
|
مرحلة الأنطلاق
|
||||||||||||||||||||||||||
يقرأ النص
ينطق بالحرفين نطقا سليما مميزا بينهما
|
أراجع وأميز.
يعتني النشاط بمعالجة ظاهرة لغوية وهي الحروف المتقاربة في المخرج(ط،ت)
الإدراك وعرض النموذج
قراءة الفقرة من طرف المعلم وبعض متعلميه.كتاب التلميذ ص18
هذا يسلم على رفاقه،وذاك يقص حكايات
العـطـلة الصيفية.
كتابة الجملة على السبورة قراءتها وتأطير كلماتها
استخراج الكلمتين المشتملتين على الحرفين المقصودين وتحليلهما إلى
مقاطع صوتية
تحديد الحرفين وقراءتهما .
الأستجابة الموجهة
قراءة كلمة(مِتْــرٌ)مع تكرار الصوت مِتْـ،مِتْـ
قراءة كلمة(مَـطَـرٌ)مع تكرار الصوت طَ،طَ
يردد المتعلمون الصوت الذي ينطق به المعلم (ت أو ط)،مع جميع الحركات
والمدود ،حبذا لو خطط المعلم جدول الحروف.
ثم النطق بكلمة كأن يقول تا،تا،اِختار
نفس العمل مع حرف الطاء.طا،طا،إفطارٌ
قراءة الكلمتين معا:متر،مطر
الإتيان بكلمات جديدة تحوي الحرفين
الأستجابة المستقلة
مطالبة التلاميذ بالإتيان بكلمات تحوي الحرفين
التطبيق
العودة إلى النص واستخراج كلمات تحوي الحرفين والتمييز بينهما
أكتب جيدا
يكتب المعلم كلمات تتضمن الحرفين وباتباع طريقة المناقشة يستخرج
الحرفين
قراءة الحرفين
كتابة الحرفين على الألواح وتشكيلهما بالعجينة إن أمكن
|
مرحلــــــة بنــاء التعلمــــــات
|
||||||||||||||||||||||||||
يقرأ وينسخ
|
قراءة الحروف والكلمات وكتابتها في دفتر الأنشطةتمرين 5 ص9
|
التدريـــب والاستثمـــــــــــــــار
|
إرسال تعليق