المقطع التعلمي:الحياة المدرسية
مركبة الكفاءة:التعرف على سلوكات تتعلق بحب التعلم واحترام المعلم
الميدان:تهذيب السلوك
الدرس:الاسلام
يحث على العلم.
النشـــاط:تربية إسلامية
مؤشرات الكفاءة:ابراز مظاهر السلوك الحسن و ربطها بالآيات القرآنية والحديث النبوي الشريف
الكفاءة الختامية:يسلك المتعلم في حياته اليومية سلوكات تدل على الأخلاق
الحميدة،والمعاملات الحسنة،وحب الأطلاع
القيم:الأعتزاز بالإسلام والانتماء الحضاري الوطني،نبذ
العنف والتعامل بوعي ومسؤولية،الاحترام
الوضعيات
التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
|
|
السياق:يكتب المعلم العبارة:العلم نور والجهل ظلام.
السند:العبارة.
التعليمة:لماذا تأتي كل يوم إلى المدرسة
|
|
أقرأ وألاحظ:يقرأ المعلم النص (ص26)عدة مرات .
يحاور التلاميذ حول معنى النص.
مع من عاد أمين من المسجد؟في رأيكم ماذا كان يفعل في المسجد؟
ماذا قال لجده في الطريق؟هل قرأ الجد الآية؟
طرح أسئلة.
ماذا ترى في الصورة؟عم يتحدثان؟
اقرأ الآية يا........
يكتب المعلم الآية بخط واضح،يشرحها شرحا مبسطا
ويحاور التلاميذ حول معناها.
ثم يسأل:أيهما تفضل أن تجعله صديقا لك.
الذي يعرف القراءة والكتابة أو الذي لايعرف القراءة
والكتابة.
يعقب المعلم على إجابات التلاميذ بقوله:الله سبحانه
يحب الولد المتعلم ولايحب الولد الجاهل.
ثم يقول:أيهما تفضل أن تكون؟هل تحمد الله على نعمة
العلم؟
أتعلم:قراءة العبارة وفهم معناها
|
|
لديك جار لايذهب إلى المدرسة.
قدم له نصيحة
|
تخصص الحصة الثانية لتحفيظ الآية والدعاء.ولإنجاز النشاط ص 13
يحث التلاميذ على ترديد الدعاء صبيحة كل يوم.
التقويـــــــــــــــمذكرنا يا.......بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول طلب العلم.
يلاحظ يستمع ويجيب عن الأسئلة
مراقبة الإنجاز وتقويمه
إرسال تعليق