-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس من مصادر التشريع (الإجماع، القياس ،المصلحة المرسلة ) في مادة العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي

الخط
وزراة التربية الإسلامية
الموسوعة التعليمية
السنة الثالثة ثانوي


تحضير درس من مصادر التشريع : (الإجماع، القياس ،المصلحة المرسلة ) في مادة العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي  
-/مفهوم مصادر التشريع :هي الأدلة التي نصّبها الشارع دليلا على الأحكام(الكتاب-السنة-الإجماع- القيـاس)
ويضـاف إليها تلك المصادر التبعية منها المصالح المرسلة وغيـرها.
2-/من مصادر التشريع :
أولا- الإجماع:تعريفه: لغة: هو العزم والتصميم على الشيء، أو الاتفاق.
* اصطلاحا:هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسـلم على حكم من الأحكام الشرعية العمليـة.
حجيته: الإجماع دليل من أدلة الشريعة الإسلامية، و حجة لا يجوز تعطيلها للأدلة الآتية:
- من القرآن الكريم : قال الله تعالى : «وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا» النساء 115 .
- من السنة النبوية : قوله - صلى الله عليه وسـلم - : « إنّ أمتي لا تجتمع على ضلالة » رواه ابن ماجة وقال ابن مسعود:( ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ).
*أنواعه: هو نوعان:1-إجماع صريح: وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح بأن يروى عن كل واحد منهم هذا القول أو الفعل دون أن يخالف في ذلك واحد منهم.وهو حجـة باتفاق العلمـاء يجب العمل به ولا تجوز مخالفـته.
2- إجماع سكوتي:ويكون بإظهار بعض العلماء رأيهم صراحة ويسكت الباقون ولا يعرف رأيهم إيجابا أو سلبا وهذا لا يجب العمل به وتجوز مخافته.
أمثله عنه:1- إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.
2-  الإجماع على تحريم الزواج بالجدة استنادا إلى قوله تعالى" حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ  "أي أصولكم.
3-  إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس استنادا لرواية المغيرة بن شعبة عن رسـول الله صلى الله عليه وسـلم أنّه أعطـاها السـدس .
*ثانيـا- القيـاس:تعريفه: لغة: هو التقدير والمساواة قست الثوب بالذراع..
- اصطلاحا:هو إلحاق أمر غير منصوص على حكمه بأمر منصوص على حكمه لاشتراكهما في علة ذلك الحكم.
*-/هو مساواة أمر لأمر آخر في الحكم الثابت له لاشتراكهما في علة الحكم.
مثال تطبيقي عنه:
* حجيته : القياس حجة ويجب العمل به
- من القرآن الكريم :  قال تعالى «فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ».الحشر/2 أي قيسوا أنفسكم عليهم
- من السنة: روى أن امرأة خثعمية جاءت إلى الرسول – صلى الله عليه وسلموقالت له : « إن أبي أدركته فريضة الحج أ فأحج عنه ؟ فقال لها : أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت: نعم قال: فدين الله أحق بالقضاء». فكان هذا قياسا لدين الله على دين العباد.
كتاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي موسى الأشعري:"اعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك".
*أركانه:يمكن استخراج هذه الأركان من التعريف:
1- المقيس عليه:وهو الأصل:وهو الذي ورد في حكمه نص من القرآن أو السنة.
2- المقيس:وهو الفرع: وهو الذي لم يرد في حكمه نص شرعي ونريد معرفة حكم الشرع فيه.
3- الحكم : وهو الحكم الشرعي الذي ورد به النص في الأصل ويراد تعديته للفرع.
4-العلة: وهو الوصف المشترك بين الأصل والفرع،ومن أجله شرع حكم الأصل.
شروط  أركانه:
شروط حكم الأصل:

- أن يكون ثابتا بالكتاب أو السنة أو الإجماع.
شروط الفرع:
 -أن يكون غير منصوص عليه في الكتاب أو السنة أو الإجماع .
شروط الحكم :
-ألا يكون حكم الأصل مختصا به .
- أن يكون حكم الأصل معقول المعنى .
 شروط العلة :

1- أن يدور الحكم معها في كل الأحوال ولا يتخلى عنها في بعض الأحوال.
2-أن تكون العلة مطردة منعكسة مع حكمها بحيث يلزم من وجودها وجوده ومن عدمها عدمه في كل الحالات.
3- أن تكون ظاهرة منضبطة.
رابعا- أمثلة عن القياس
*- قياس المخدرات على الخمر.
*- قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على تحريم قول أف لهما.
*- قياس الأوراق النقدية على العملة النقدية (الدرهم والفضة).
ثالثا المصلحة المرسلة: المصلحة لغة:المنفعة.المرسلة:المطلـقة.
 اصطـلاحاً: هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها.
حجيتها: اتفق العلماء على تعليق المصالح المرسلة بالمعاملات و القضايا المتعلقة بالأمور العامة للبلاد و العباد، و لا تتعلق بأمور العبادات، و الأحكام الشرعية كالحدود، و الكفارات، لأنّها أمور توقيفية، و دليل ذلك :
1- تجدد الحوادث، و تغير المصالح حسب الزمان و المكان.
2 - شرع الله تعالى الأحكام لتحقيق المصالح، و دفع الضرر، و جلب الرخص، و تقديم اليسر و رفع العسر و الحرج.
3 - اجتهاد الصحابة و التابعين و العلماء و الأئمة و قياهم بذلك .
4 - قول أبي بكر الصديق –رضي الله- عند جمع القرآن الكريم : « إنّه و الله خير و مصلحة للإسلام » .
شروط العمل بها:
1- أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع الضرورية لقيام مصالح العباد.

2-أن تكون مصلحة لعامة الناس وليست مصلحة شخصية 
3- أن تكون معقولة في ذاتها حقيقة لا وهمية بأن يتحقق من تشريع الحكم بها جلب نفع أو دفع ضرر.

 أمثلة عنها:
1- تضمين الصناع زمن عثمان أو علي  رضي الله عنهما .
2- توثيق عقد الزواج وتسجيله في البلدية لا يوجد نص
 صريح يعتبره واجبا كما لا يوجد نص صريح يعتبره حراما إذن فهو مصلحة مرسلة... لكن بالنظر إليه وجدنا في عدم توثيق عقد الزواج مضارا خطيرة كضياع حقوق الزوجة ونسب الأولاد كما أن فيه مساسا بالأعراض وذلك في حالة إنكار الزوج وخاصة أن المحاكم والقضاء لا يعترف إلا بالعقود الموثقة.إذن في توثيق عقد الزوج تحقيق للمصلحة التي جاء الإسلام من أجلها.
3- وضع علامة في النقود لكشف تزويرها .

4- اتفاق الصحابة في عهد سيدنا أبي بكر رضي الله عنه على كتابة المصحف على الترتيب التوقيفي.

5- اتفاقهم على استنساخ عدة نسخ منه في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه.
-6 إبقاء الأراضي الزراعية في عهد عمر رضي الله عنه التي فتحوها بأيدي أهلها ووضع الخراج عليها.

تحضير جميع دروس مادة العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي  

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة