-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

مذكرة درس مشكلات جمعية وطرحية في الرياضيات السنة الثانية إبتدائي

الخط
المقطع التعلمي:استعد للعودة إلى المدرسة                                         
مركبة الكفاءة: يتعرف على أعداد أصغر من ألف(يكتب،يقارن،يرتب)
الميدان:الأعداد والحساب                                                                                 
ويجري عليها عمليات الجمع،الطرح
الدرس:مشكلات جمعية وطرحية                                                          
مؤشرات الكفاءة:يحسب مجاميع وفروق بشكل سليم.                                                 
يوظف عمليتي الجمع والطرح أفقيا للحساب
الكفاءة الختامية:يحل مشكلات بتجنيد معارفه المتعلقة بالأعداد والحساب

القيم والكفاءات العرضية:يلاحظ ويكتشف،يتحقق من صحة النتائج ويصادق عليها،يستعمل الترميز العالمي،
يعلل إجاباته ويقارنها بغيرها.
الوضعيات التعلمية والنشاط المقتـــــــــــــرح
السيــــاق:زاركم طبيب المدرسة ووزن ثلاثة أولاد.



السنــد:الصورة
                                                 



       24kg                   27kg                   22kg
 التعليمة:اكتب على لوحتك اسم الولد      أمين                 أحمد                  رائد                                                       
الأثقل/الأخف؟                                                                         
- مرحلة البحث والأكتشاف.عمل داخل القسم بالأفواج.
1-يعطي المعلم لكل فوج ثلاثة أكياس شفافة مرقمة من 1-3 حيث في الكيسين الأول والثاني عدد من الأشياء مجموعها أقل من 20 وكيس ثالث فارغ.
التعليمة:احسب عدد أشياء الكيس 1 واكتبه،احسب عدد أشياء الكيس 2 واكتبه
ضع الكيس الأول والثاني داخل الكيس الثالث.ماهو عدد أشياء الكيس الثالث؟
الإجراءات(البحث):سيرورات مختلفة لحساب المجموع.
المناقشة والتبادل:يعرض كل فوج نتائجه على السبورة(المعلم يضع المخطط)
الحوصلة والتأسيس:في هذه المرحلة يتم التصديق على النتائج الصحيحة وابعاد الخاطئة
2- يقدم المعلم لكل فوج كيس واحد به عدد من الأشياء أقل من ثلاثين ويطلب من كل فوج حذف عدد يعينه لهم وحساب الباقي.
تتبع نفس المراحل(البحث،المناقشة والتبادل،الحوصلة والتأسيس)
العمل الفردي:يتم العمل الفردي على الكتاب مرحليا.
مرحلة الإنجاز:
يتم إنجاز الأنشطة على الكتاب الموحد أو على كراس المحاولات.

 













ثم مراقبة أعمال التلاميذ مرحليا (التصحيح يكون بقلم ملون أخضر)
احسب المجموع:.......=5+14
احسب الفرق........=8-17

  بالنسبة للكتاب الموحد طُلِبَ منا أن لايكتب عليه التلميذ الذي أعاره؟
التقويم
قرأ الأعداد ويقارن،يكتب على لوحته اسم الولد الأثقل/الأخف
يعد باستعمال العد الشفاهي.
يضم أشياء المجموعة الأولى إلى أشياء المجموعة الثانية،يحذف العدد المعين.
يعد المجموع/الباقي،أويجري عملية الجمع/الطرح.
يكتب النتائج.......

تقويم الإنجاز


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة