-->
3355121088047530
recent
أخبار ساخنة

تحضير درس في انتظار أمين في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

الخط

تحضير درس في انتظار أمين في اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط

أفهم النّصّ :
س : من هي المرأة التي جلست أمام الموقد تنكت النّار ؟ ج : الأمّ ( أمّ أمين ) .
س : بماذا شعرت لمّا نظرت إلى القميص ؟ ج : شعرت بالحنان يغمر قلبها ـ يغمر: يملأ .  
س : ماذا فعلت الأمّ إكراماً لزيارة ابنها أمين ؟ ج : ذبحت ديك دجاجاتها .
س : علامَ يدلّ هذا الإجراء ؟ ج : على كرمها وحبّها له و شوقها للقياه .
انتاب الأمَّ قلقٌ شديدٌ لمّا تأخّر أمين عن الوصول ليلاً . س : ما الخواطر التي راودتها في تلك اللحظة؟ ج: ظنّت أنّ السيّارة به، أو أنّ زوجته حملته على قضاء ليلة العيد في المدينة
س : بِمَ تفسّر قولَ الكاتب : « وكانت الرّسالة في صدرها ... وقد أمسكتها مقلوبة ؟ »
ج : كون الرسالة في صدرها برهان على حبّها وشوقها لابنها وخوفها عليه ، أما إمساكها مقلوبة فهذا دليل على أنّها أميّة لا تحسن القراءة .
عاتبت الأمُّ «أولاد هذا الزمان » ـ س : هل هي محقّة في ذلك أم لا ؟ علّل إجابتك .
ج : لا أشاطرها الرّأي ، لأنّ ما حملها على قول ذلك قلقها على ابنها ، فهناك الكثير من الأبناء في عصرنا يضربون أروع الأمثلة في بر آبائهم و طاعتهم و الإحسان إليهم .
س : هل وصل أمين ؟ ج : نعم ـ ما دليلك؟ فإذا الباب يدقّ ... هذه دقّته إنّها تعرف دقّته .
لا شكّ أنّك قد أدركت ـ من خلال ما سمعت ـ أنّ سبب حيرة الأم ومردَّ قلقها ، هو تأخر سليلها عن القدوم، ولا عجب في ذلك، فهذا قلب الأمّ . فماذا تقترح كفكرة تتناسب والنّص؟
 ـ الفكرة العامّة :
ـ شوق الأمّ للقاء ابنها و تأخّره في المجيء .
ـ حيرة الأمّ وقلقها لتأخر أمين في العودة .  
الوضعيّة الجزئيّة الثّانية : إسماع النص للمرة الثانية من قبل الأستاذ بكيفية واضحة متأنّية وبصوت مسموع لكلّ المتعلّمين مع احترام مخارج الحروف والأداء المعبّر.
بعد تحديدكم الفكرة العامّة ، استخرجوا ما تمخّض عنها من أفكار أساسيّة ومعطيات .
 ـ الأفكار الجزئية
أ ـ ترقّب الأم قدوم ابنها بشوق و لهفة .
ب ـ اضطراب الأمّ لتأخر أمين .
ج ـ وصول أمين .
 ـ شرح المفردات :
 حشيّة : فراش محشو بالصوف ونحوه / تنكِتُ : تضربُ ، تُحرّك / أَدْغشت: أظْلَمَت / قنديل : مصباح زيتيّ / هدير : صوت محرّك السّيارة / طفقت : شرعت وبدأت .
بلهاء : حمقاء ساذجة .
تنبيه : ورد في دليل الأستاذ ص 92 : شرح : رشح المطر ، رغم أنّها لم تذكر في السّند .
نتعلّم من كل نصّ نقرأه مجموعة من الفضائل والقيم ، يهدف من خلالها صاحبه إلى بعث رسالة للقارئ ، فما القيم المستفادة من النّص الذي بين أيدينا ؟
ـ القيم التّربويّة المستخلصة من النّص :
لا يكرم الأمّ إلا كريم ولا يهينها إلا لئيم ، فلنغتنم الفرصة لردّ جميلها ، ولنعمل ما بوسعنا لإسعادها وإرضائها وملازمتها ، فالجنّة تحت أقدامها، فبفقدها نفقد خيرا كبيرا لا يعوّ
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة